تجربتي مع بذور القطونا للقولون

مشاكل الجهاز الهضمي تعتبر من اكثر المشاكل التي قد شاع حدوثها في الآونة الأخيرة بين العديد من الأشخاص في مختلف انحاء العالم وبشكل خاص فهي تؤثر علي النساء بشكل اكبر من الرجال ومن الامراض الشهيرة في هذا السياق مرض القولون العصبي فهو من الامراض التي ينتج عنها العديد من الاعراض المزعجة مثل الإصابة بالإمساك او الاسهال او الانتفاخ بالإضافة الي الشعور ببعض من الالام في البطن والرغبة في القيء ويوجد هناك بعض من الخيارات الطبيعية التي  من الممكن أن تساعد في التخفيف من حدة هذه الأعراض وتساهم في التحسين من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ومن بين هذه الخيارات تأتي بذور القطونا للقولون لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من فوائد القطونا للقولون وتجربتي مع بذور القطونا للقولون.

تجربتي مع بذور القطونا للقولون :

سوف اعرض لكم اعزائي اليوم من خلال هذه الفقرة تجربتي مع بذور القطونا للقولون التي تتلخص في انني كنت اعاني من العديد من المشاكل الهضمية بالإضافة الي تكرار إصابتي بكل من الإسهال في بعض من الأحيان والإمساك في أحيان اخري وقد بحثت طويلًا عن حل لهذه المشكلة إلى أن دلتني أحد صديقاتي على هذه البذور واخبرتني علي مدي فعاليتها في علاج مشاكل الجهاز الهضمي او القولون بوجه خاص ولكنني في بادئ الأمر لم أصدق أن هذه البذور قادرة على فعل كل هذا التأثير الملحوظ في فترة صغيرة إلى أن جربتها بنفسي.

وبالفعل بدأت في تناول هذه البذور عن طريق إضافتها إلى وجباتي اليومية وقد لاحظت أنها تعطي نكهة مميزة وقوامًا هشًا للطعام فيمكنك عزيزي القارئ ان تقوم باستعمالها من خلال قيامك بتناول ملعقة واحدة منها ثلاث مرات خلال اليوم وبجانبها طبق من السلطة مضاف إليه زيت الزيتون او من خلال تناولها مع ست أكواب من الماء على مدار اليوم وثمرة من التفاح او من الممكن ان يتم تناولها بجانب الزبادي فكان لها مفعول السحر معي وبفضلها وقد تخلصت من مشاكل القولون التي كنت اعاني منها حيث ان حركة الأمعاء قد تحسنت لدي بشكل واضح وأصبحت منتظمة وأقل تهيجًا كما لاحظت تقليلًا في الانتفاخ والغازات التي كنت أعاني منها في السابق بالإضافة إلى أنها قد ساعدتني بجانب ذلك في التحسين من ملمس البشرة وقوة ولامعان شعري.

ففي الحقيقة لم يتوقف اثرها علي حل مشاكل القولون فقط فقد كان لها العديد من التأثيرات الإيجابية على باقي أجزاء جسمي حيث تحتوي هذه البذور على العديد من المعادن التي يحتاج اليها الجسم مثل الحديد بالإضافة إلى نسبة قليلة من الصوديوم كما انها بذور ذات سعرات حرارية منخفضة كما تحتوي هذه البذور أيضا على الاكوبو بوزيد إلى جانب البوتاسيوم ومجموعة من الزيوت العطرية والأملاح بالإضافة الي انها تحتوي أيضا على مواد دهنية ومواد رخوية ونسبة الزيوت في هذه البذور كانت تقريبا 2% وذلك ما قد ساعدني كثيرا على الحد من الإصابة بالإمساك بالإضافة الي انها تحتوي أيضا على كميات من الألياف التي تعمل بشكل فعال على تنشيط عملية الهضم.

لذلك كانت تجربتي مع بذور القطونا للقولون بوجه عام تجربة فعالة جدا فقد لاحظت من خلالها تحسن كبير في اعراض القولون التي كنت اعاني منها وعندما قومت في الاستمرار علي تناولها بانتظام كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن فقد استمتعت بفوائدها المحسنة لصحة الجهاز الهضمي والجسم بأكمله لذلك انصح كل من يعانون من نفس مشكلتي ان يقوموا بهذه التجربة.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجارب شخصية مع القولون العصبي

نبذه مختصرة عن هذه النبتة :

تعتبر هذه النبتة من النباتات السنوية والتي تمتلك ساقًا عشبية منتصبة وقد تظهر عليها بعض من الأوراق المتفرعة بالإضافة إلى بعض من الأزهار الصغيرة ذات اللون الأبيض وتعرف هذه النبتة في العالم العربي بالعديد من الأسماء منها عشبة البراغيث او أذينة حمل وقطوناء وتنمو في مناطق مختلفة حول العالم وخاصةً في آسيا وأمريكا الجنوبية .

بالنسبة الي تركيبة هذه البذور فهي تحتوي على كل من مادة الاكوبو بوزيد بالإضافة إلى نسبة عالية من البوتاسيوم وبعض من الزيوت العطرية والأملاح بالاضافة الي أنها تضم نسبة 2% من الزيوت وهذا ما يجعلها مفيدة في حل مشكلة الإمساك .

تتميز أيضا هذه البذور تتميز باحتوائها علي نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان وهذا ما يجعلها تساهم في تسهيل وتنشيط الجهاز الهضمي وعملياته كما أنها تحتوي على نسب عالية من المعادن مثل كل من الحديد والصوديوم وتعتبر هذه العشبة من الأعشاب ذات السعرات الحرارية المنخفضة والتي تشعر الشخص بالشبع في نفس الوقت مما يجعل من استخدامها في الأنظمة الغذائية المخصصة للتخسيس أمرًا ممكنًا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين سوت منظار قولون

مجالات استخدام بذور القطونا :

  • تعمل هذه البذور بشكل كبير علي مساهمة الفرد في علاج الاسهال من خلال قدرتها علي امتصاص الماء الزائد وزيادة حجم البراز مما يساعد على مروره من خلال القولون بشكل سريع وسلس حيث يوجد هناك العديد من الدراسات الحديثة التي أكدت على أن هذه البذور تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتساهم في التقليل من التعرض الي الإصابة بمرض الإسهال.
  • تساعد هذه البذور أيضا في علاج مرض الإمساك من خلال امتصاص الماء الزائد وزيادة حجم البراز مما يساعد على تدفقه بسهولة إلى داخل الأمعاء مما يساعد على إتمام عملية الإخراج بصورة سهلة ولينة إلى خارج الجسم.
  • تعمل علي مساعدة الفرد في إنقاص الوزن حيث ان لها مفعول السحر في إنقاص الوزن والمحافظة عليه وذلك لأنها تحتوي على كميات قليلة من كل من السكر والدهون بالإضافة إلى أنها مليئة بالألياف التي تصدر للشخص الشعور بالشبع مما يساعد على تحجيم الشهية ويؤدي إلى نقصان الوزن فهي خير وسيلة للتخسيس.
  • كما تعمل هذه البذور أيضا على التخلص من الدهون المختزنة والمتراكمة في الجسم فضلا عن أنها تنقي الجسم من السموم وللاستفادة منها يوصي بضرورة تناولها عن طريق إضافة نصف كوب من هذه البذور إلى كوب من الماء ويتم تناولها قبل الإفطار بنصف ساعة وتكرر هذه العملية قبل العشاء أيضًا.
  • كما انه يوجد لها تأثيرها أيضًا على التقليل من معدل السكر الذي يوجد في الدم حيث انها تساعد كثيرا في تنظيم السكر الذي يوجد في الدم وتعمل على التحفيز من عملية الهضم وتقليل نسبة الأنسولين.
  • تساعد أيضًا على تقوية بصيلة الشعر وتحميه من الجفاف وتساعد على تسريع معدل النمو الخاص به وتجعله رطب ولامع بالاضافة الي انها تساعد على تخلص فروة الرأس من كل من القشرة والبكتيريا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : لماذا لا يهضم السليلوز في جسم الانسان

كيفية استخدام بذور القطونا لعلاج القولون ؟

قبل ان يتم استعمال بذور هذه النبتة لا بد من تنقيتها وغسلها جيدًا من اجل ان يتم إزالة أي شوائب قد تكون موجودة عليها اما بالنسبة الي طريقة استعمالها فيوجد هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لاستخدام هذه البذور وسوف نتعرف عليهم من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • إضافتها إلى الوجبات : حيث يمكن للفرد ان يقوم باستعمال هذه النبتة من خلال إضافة بذورها إلى وجباته اليومية لزيادة قيمتها الغذائية فيمكنه رشها على كل من السلطات أو الشوربات أو الزبادي أو حتي الي حبوب الإفطار حيث تتميز هذه البذور بالقوام الهش.
  • استخدامها في الخبز والكعك : يمكنك طحن بذور هذه النبتة واستخدامها كمكون في الخبز أو الكعك حيث يضيف ذلك قيمة غذائية إضافية للمأكولات ويمنحها نكهة مميزة.
  • تحضير مشروب بذور القطونا : يمكنك تحضير مشروب صحي باستخدام هذه الحبوب من خلال قيامك بنقع ملعقة صغيرة من بذور هذه النبتة في كوب من الماء لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبا من اجل ان تنتفخ البذور وبعد ذلك قم بإضافة عصير الليمون أو النعناع اليها لتحسين الطعم ويُنصح بتناول هذا المشروب في الصباح على معدة خاوية للاستفادة القصوى من فوائده.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الطريقة المثلى لتناول بذور القطونا للتخسيس

فوائد بذور القطونا للقولون :

وبعد ان عرضت لكم اعزائي الكرام تجربتي مع بذور القطونا للقولون فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز فوائدها للقولون حيث يوجد لها العديد من الفوائد الصحية التي من شأنها ان تساهم في التحسين من عملية الهضم وصحة القولون ومن ابرز هذه الفوائد كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  •  التحسين من حركة الأمعاء : نتيجة الي احتوائها علي كمية عالية من الالياف فهي من البذور المفيدة جدا للقولون والتي تعمل علي التحسين من حركة الأمعاء حيث ان الالياف تساعد علي زيادة حجم البراز وتسهل من عملية الاخرام مما يساهم في الوقاية من الإصابة بالإمساك والتخفيف من الالام الناتجة عن القولون العصبي كما تساهم أيضا الالياف في تنظيم مستويات السكر الذي يوجد في الدم مما يقلل من خطر التعرض الي الإصابة باي من امراض القلب.
  • التخفيف من الالتهابات : نظر الي ان هذه النبتة تحتوي علي بعض من مضادات الاكسدة فهي تساهم بشكل كبير علي مكافحة الالتهابات التي توجد في الجهاز الهضمي حيث يُعتقد أن الالتهابات تلعب دورًا مهمًا في تفاقم أعراض القولون العصبي ولذلك فإن تناول بذور القطونا للقولون يمكن أن يخفف من الالتهابات ويقلل من حدة الأعراض المصاحبة لهذا المرض.
  • التعزيز من صحة الأمعاء : تساهم هذه البذور في التعزيز من صحة الأمعاء بشكل عام حيث انها تساعد بشكل كبير في التعزيز من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء وهذا من الممكن أن يساهم في تحسين عملية الهضم وامتصاص المغذيات بالإضافة إلى ذلك فإن هذه البذور تحتوي أيضا على مركبات تساعد في تقليل تكون الغازات في الأمعاء مما يقلل من الانتفاخ والشعور بالانزعاج.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر تحليل جرثومة المعدة في معمل المختبر

نصائح ومحاذير عند استخدام بذور القطونة :

سوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة بعض من النصائح والمحاذير المهمة التي لا بد من ان تضعها في اعتبارك عند استعمال هذه النبتة ومن ابرز هذه النصائح كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يجب ان يتم الحرص علي الحصول على كمية كافية من الماء أو السوائل بشكل عام عند تناول هذه النبتة أي لا بد من شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء.
  • يحذر على الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء أو تشنجات أو أمراض الكلى تناول هذه النبتة بأي شكل من الاشكال دون استشارة الطبيب من اجل منع حدوث أي آثار جانبية خطيرة.
  • يفضل البدء بجرعة منخفضة من هذه البذور ثم زيادة الجرعة تدريجيًا حسب الحاجة حيث أنه يوصى بتناول خمسة وعشرون جرامًا للنساء وثمانية وثلاثون جرامًا للرجال.
  • قد يعاني بعض من الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاه هذه البذور لذلك ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية قبل ان يتم استخدامها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع الميرمية للتنحيف البطن

تعرف علي ابرز الآثار الجانبية لبذور القطونا للقولون :

على الرغم من فوائدها العديدة الا ان هذه البذور من الممكن ان تتسبب في حدوث بعض من الآثار الجانبية لبعض الأشخاص خاصة في حالة اذا تم استعمالها من تلقاء النفس بشكل خاطئ دون استشارة الطبيب ومع ذلك يجب ملاحظة أن الآثار الجانبية نادرة وغالبًا ما تكون طفيفة ومؤقتة وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الاثار الجانبية وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • الانتفاخ والغازات : فقد يشعر بعض من الأشخاص بالانتفاخ والغازات بعد تناول هذه البذور يحدث ذلك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية والتي من الممكن أن تتسبب في زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء ومن الممكن ان يتم التقليل من هذه الآثار الجانبية عن طريق زيادة تناول الماء وتدريجياً زيادة كمية البذور في النظام الغذائي.
  • التفاعلات الحساسية : حيث انها من الممكن ان تتسبب في حدوث ردود فعل حساسية لدى بعض من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات أو البذور وإذا كنت تعاني من حساسية معروفة للمكسرات فيجب عليك أن تكون حذرًا عند تناول بذور القطونا ومراقبة أي أعراض تحسسية محتملة مثل طفح جلدي أو الاحتقان او صعوبة التنفس.
  • حدوث تداخلات دوائية : فالمرضى الذين يقومون باستخدام بعض من العقاقير الأخرى كأدوية علاج الصرح او أدوية القلب او بعض من الأدوية النفسية ويقومون باستعمال هذه النبتة من الممكن ان يتعرضوا الي حدوث تداخل دوائي مما يعرضهم الي الإصابة بصعوبة في التنفس وحدوث تورم وخاصة حول الوجه والحلق والرغبة في التقيؤ.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

من جربت عشبة سانت جونز

دياهيرب مستخلص لحاء نبتة القرفة

نكتفي بهذا القدر من المعلومات اليوم ونصل معكم من هنا اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع بذور القطونا للقولون علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال عرض تجربتي مع بذور القطونا للقولون والتعرف علي نبذه مختصرة عن هذه النبتة وعلي كل من مجالات استخدام بذور القطونا وكيفية استخدام بذور القطونا لعلاج القولون ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من فوائد بذور القطونا للقولون ونصائح ومحاذير هامة لا بد من معرفتها عند استخدام بذور القطونة بالاضافة الي التعرف علي تعرف علي ابرز الآثار الجانبية لبذور القطونا للقولون وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق