تجربتي مع الديباكين

أصبحت الامراض النفسية منتشرة بشكل كبير في الفترات الحالية والتي تحدث بسب تعرض الأشخاص الي الصدمات او الكثير من المشكلات والضغوطات ومع التطور والتقدم في مجال علاج الامراض النفسية انتجت العديد من الأدوية التي تساعد علي الشفاء او التخفيف من الاعراض الجانبية للإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب او الاضطرابات النفسية مثل اضطراب ثنائي القطب وغيرها .

لذلك سوف نعرض اليكم اليوم بناء علي طلبكم معرفه تجربتي مع الديباكين والفوائد التي تعود من استخدامه والكثير من المعلومات الهامه الواجب توافرها لديكم في فترة استخدامه من دواعي استخدام وموانع استخدام وغيرها كل ما عليكم هو متابعه المقال للنهاية للحصول علي اهم المعلومات عن دواء الديباكين .

تجربتي مع الديباكين

يتسأل الكثير من الأشخاص عن تجربتي مع الديباكين قبل البدا في تناوله للعلاج للاطمئنان علي انفسهم وهل له مفعول بالفعل ام لا وهل له اثار جانبيه خطيره ام لا ولذلك سوف نوضح اليكم بعض التجارب من خلال هذه الفقرة :

التجربة الاولي : تقول احدي السيدات انها كانت تعاني من مرض الصرع الذي كان يسبب لها الكثير من الألم والتعب بشكل كبير الي حانب ان حدوث نوباته تكون مفاجئة ، وليس لها سابق انذار وتقول لقد تعبت من هذه المعاناة واتجهت الي الطبيب وقام بوصف علاج الديباكين لي ، وانه ليس كما يقول البعض انه يعمل علي علاج الصرع بل انه يساعد في توقفه عن طريق تقليله حتي يختفي تماما من خلال التحكم في معدلات الكهرباء في الدماغ مما يجعله من افضل الأدوية لتهدئه نوبات الصرع والعلاج منه.

التجربة الثانية : تقول صاحبه التجربة ان تجربتي مع الدواء كانت مرضيه تماما حيث ساعدني بشكل كبير في الشفاء من الاضطراب النفسي الذي كنت اعاني منه من فتره كبيره ، كما اكتشفت أيضا من خلال تجربتي انه يساعد علي الشقاء من العديد من الامراض النفسية مثل الاكتئاب الذي اصبح منتشر بشكل كبير هذه الأيام بين الكبار والصغار و من يعانون من ثنائي القطب والهوس ومن خلال الالتزام بالجرعات المحددة في اوقاتها توصلت الي نتيجة رائعة لكن يجب الاستمرار عليه مع تنفيذ تعليمات الدكتور .

يمكنكم الاطلاع علي المزيد من التجارب المختلفة عن طريق زياره قسم تجربتي من خلال موقع نقرأ

ما هو دواء الديباكين

يعتبر الديباكين احد اشهر الأدوية التي تساعد في علاج العديد من الامراض النفسية المختلفة مثل الصرع واضطراب ثنائي القطب والهوس والاكتئاب الشديد كما ذكرنا سابقا والامراض التي تتعلق بحدوث تشنجات ، حيث ان له تأثير شديد علي الجسم في علاج تلك الامراض نظرا لاحتوائه علي المادة الفعالة وهي حمض الفالبوريك حيث تكون بنسبه كبيره نسبيا الي جانب بعض المواد الأخرى .

دواعي استخدام الديباكين

يقوم الأطباء بالاتجاه الي وصف هذا الدواء للمرضي علي حسب الحالة المرضية حيث يتم استخدامه في علاج العديد من الحالات المختلفة والمتنوعة كما يساعد في تخفيف الضغوطات النفسية التي يتعرض اليها الشخص حيث يساعد الدماغ علي افراز بعض المواد التي تخفف من ذلك، ولذلك سوف نوضح اليكم بعض الاستخدامات الهامه لهذا الدواء .

  1. يستخدم في علاج امراض الصرع الكلي او الجزئي لكافه الفئات العمرية.
  2. يساعد في تقليل التوتر الناتج من التعرض للضغوطات النفسية والتوتر والتفكير الزائد .
  3. ينصح الأطباء به في علاج متلازمة لينوكيس غاستو وهي عباره عن الإصابة بصرع شديد في مرحله الطفولة ويظل موجود حتي الكبر .
  4. يستخدم في علاج التشنجات بشكل عام .
  5. ينم استخدام الدواء في علاج حالات الهوس المرضي وانه فعال أيضا في حالات ثنائي القطب الذي ينتج عنه حاله اكتئاب شديده نتيجة المشاكل النفسية والعقلية .
  6. يتم وصفه للمرضي الذين يعانون من مشكله الصداع النصفي او الصداع الناتج من التوتر الشديد بسبب الضغوطات النفسية.

اقرأ المزيد من المقالات من هنا ايضا : تجربتي في علاج دواء effexor

دواعي استخدام الديباكين للأطفال

يمكن استخدام دواء الديباكين للأطفال لعلاجهم من توابع الصرع ونوباته المفاجئة وهو امن علي الأطفال حيث يستخدم للأطفال في عمر صغير للذين يعانون من الصرع او التشنجات او الهلوسة ، واليكم الجرعات الصحيحة للأطفال من هذا الدواء .

  • تبدأ الجرعات للأطفال من 20 مللي جرام يوميا وتكون الجرعة مقسمه ولا يمكن إعطائها للطفل مره واحده وتكون مره صباحا ومره مساءا .
  • وان احتاج الامر الي جرعه اكبر يمكن زيادتها لكن بعد 3 أيام من الجرعة القديمة وإدخال الزيادة التي يجب ان لا تتعدي 35 مللي جرام يوميا للطفل في اليوم الواحد .
  • يجب استشاره الطبيب قبل زياده الجرعات والاستفسار عن مواعيدها الصحيحة .

متي يبدأ مفعول الديباكين

من المتعارف عليه ان لكل الأدوية الوقت المناسب التي تعطي فيه افضل مفعول للجسم لأخذ منها افضل النتائج كما نصح الأطباء الي جانب الجرعة والوزن الملائم للحصول علي افضل النتائج كما هو علاج الديباكين ، حيث ان الجرعات في هذا العلاج تتحدد علي حسب الوزن والحالة المرضية للشخص التي تحدد بالصورة الصحيحة من قبل الطبيب .

لكن بالنسبة للديباكين في علاج حالات الصرع فأنه علاج سريع المفعول حيث يساعد علي تقليل النوبات حتي في ساعه حدوثها يساعد علي تهدئتها علي الفور ويكون هذا عن طريق حقنه في وريد المريض وقت النوبة ومن خلال ذلك يتضح لنا ان استخدام الجرعه في الوقت المناسب هو ما يساعد في بدأ المفعول .

في حاله ان استخدام العلاج كان لتحسين الحالة المزاجية فقط فأنه يبدأ تدريجيا حيث تتحسن الحالة النفسية خلال من أسبوعين الي 3 أسابيع تقريبا من تاريخ بدأ استخدام الدواء .

أقرأ أيضا تجربتي مع البروزاك .

الأعراض الجانبية لاستخدام الديباكين

دائما ما يكون للدواء بعض الاعراض الجانبيه التي يلاحظها المستخدمين له في وقت العلاج لذلك ومن خلال تجربتي مع الديباكين سوف اوضح اليكم بعض الاعراض الجانبيه لاستخدام الدواء .

  1. الاصابه بالصداع الشديد بعد تناول الجرعات والرغبه الدائمه في النوم .
  2. الشعور بالضعف في بعض عضلات الجسم للمريض وهو من اسوء الاعراض التي يمر بها المريض حيث تعيق نشاطه اليومي حيث انه لم يعد قوي مثل سابق ليمارس يومه ونشاطاته اليوميه بشكل طبيعي .
  3. حدوث بعض المشاكل الهضمية مثل الاسهال والشعور بالغثيان بشكل كبير .
  4. هناك بعض المرضي الذين اصابو بالرعاش بعد تناول الجرعات اليوميه من دواء الديباكين .
  5. الشعور بألم في المعده لكنه الم مؤقت يزول مع الوقت لا ضرر منه .
  6. بعض المستخدمين للدواء لاحظوا تساقط بصيلات الشعر بشكل كبير وعند حدوث هذا العرض يجب التوجه الي طبيب .
  7. يقول البعض منهم ان عند استخدامه الدواء اصبح يشعر بدوار ودوخه واضطرابات في الشهيه تزيد وتنقص في بعض الاوقات .
  8. يساعد تناول الديباكين في زياده الارق والتوتر والعصبيه التي تظهر في بعض المواقف اليوميه .

وهناك بعض الاعراض الخطيره التي تنتج بسبب الافراط في تناول جرعات الديباكين مثل :

  1. حدوث انخفاض في درجه حراره الجسم .
  2. التعرض للكدمات والنزيف في بعض مناطق الجسم .
  3. وجود بعض الصعوبات في التنفس والبلع .
  4. المعاناه من تورمات المفاصل والالم .
  5. حدوث بعض التورمات في الغدد الليمفاويه .
  6. زياده مستوي الامونيا في الدم بشكل كبير .
  7. حدوث التغيرات ف ي الحالة العقلية للمريض .

اقرأ ايضا : وش رأيكم بحبوب انتابرو

احتياطات استخدام الديباكين

هناك بعض الامور التي يجب الاهتمام بها قبل تناول هذا الدواء ولذلك سوف نوضح اليكم بعض النصائح والاحتياطات التي يجب اخذها بعين الاعتبار مثل:

  • يجب اخبار الطبيب او الصيدلي بأن كنت تعاني حساسيه من حمض الفالبوريك او فالبورات الصوديوم .
  • يجب عليكم ايضا احبار الطبيب بتاريخكم المرضي وان كنت تعانون من اي من الامراض التاليه امراض الكلي وامراض الكبد الجفاف او سوء التغذيه التهاب البنكرياس او تعاطي الكحوليات .
  • توخي الحذر والابتعاد عن استخدام الآلات الحاده مثل شفرات الحلاقه او التعرض الي الكدمات .
  • تجنب الانشطه الرياضية التي تتطلب اي احتكاك جسدي او عنف .
  • يحعلك هذا الدواء تشعر بالنعاس وطمس الرؤيه لذلك لا يمكنك القياده او العمل بأدوات حاده بعد استخدامه .

سعر الدواء في مصر والسعوديه

يتوافر الدواء في العديد من الصيدليات نظرا لاهميته وعلاجه للكثير من الحالات المرضية لذلك يتوافر في الصيدليات المصرية الي جانب الصيدليات السعودية ايضا لكن بأسعار مختلفه :

  1. سعر الدواء في الصيدليات المصرية 75 جنيه مصري للعلبة التي تحتوي علي 30 قرص .
  2. ويتوافر في المملكة العربية السعودية بسعر 61 ريال للعلبة وتحتوي علي 30 قرص .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال وعرضنا اليكم العديد من المعلومات عن الدواء بجانب تجربتي مع الديباكين واهم استخداماته واعراضه الجانبية أيضا .
يمكنكم الاستفادة بالكثير من المقالات المشابهة مثل تجربتي مع لاميكتال .

أضف تعليق