تجربتي مع الجعدة

عزيزي القارئ ان الجعدة هي واحدة من النباتات العشبية المعمرة التي يوجد لها العديد من الأسماء مثل حشيشة الريح او القدحة او مسك الجن وبوجه عام فهي تعتبر من الأعشاب العطرية وعلى الرغم من فوائدها الكثيرة إلا ان طعمها غير مستساغ .
تنبت عشبة الجعدة في الغالب بالقرب من الصخور في الأراضي البور وتتواجد على مدار السنة لكنها تنمو وتتفرع في الربيع وأوائل الصيف تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والعلاجية التي يحتاج اليها جسم الانسان أهمها القلويدات والزيوت الطيّارة والفلافونيدات ومواد عصفية وفلافون والتانين وستكادرين ومركب بكروبولين وهو الذي يجعل طعمها مراً بالإضافة الي لكربوهيدرات وذلك مثل الرافينور، والسكروزز والفركتوز وغير ذلك من العديد من العناصر الأخرى .
كان يتم استخدام جميع أجزائها للعلاج منذ القدم فقد ذكرها ابن سينا والبيطار في كتبهم الطبيّة علي العلم انها تفقد فائدتها بعد ثمانية أشهر من قطفها لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من فوائدها واثارها الجانبية بالإضافة الي عرض تجربتي مع الجعدة.

تجربتي مع الجعدة :

لقد جمعنا الكثير من الآراء المتنوعة لدى عدد من الأشخاص الذين قد اقبلوا على استخدام تلك العشبة والتي قد خلقت الكثير من الفوائد المختلفة على الجسم بالإضافة الى تخليصه من المشاكل الجسدية المنوعة لذلك فإن ابرز ما جاء في تجاربكم المختلفة مع هذه العشبة كان يتمثل في كل ما يأتي :

اثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت علي هذه العشبة مدي تأثيرها الإيجابي على الكثير من مشاكل القولون بالإضافة الى نوبات المغص التي يسببها .

يحكى لنا احد الأشخاص ويقول تجربتي مع الجعدة كانت من أروع التجارب التي قد مررت بها علي الاطلاق فانا كنت اعاني من الديدان المعوية بشكل شهري وذلك الامر كان يسبب لي العديد من الاعراض المزعجة الي ان نصحني احد أصدقائي المقربين ان أقوم بتجربة هذه العشبة .

بالفعل بعد ان استمريت علي تناول كوب منها يوميا بدأت اشعر بالراحة والمعافاة من ذلك المرض بشكل تدريجي كما ان صديقتي كانت تعانى من حصوة المرارة ومن خلال تجربتي مع الجعدة قد علمت انها تساهم في علاج هذه المشكلة ونصحتها بان تقوم بتجربتها وبالفعل قد قامت صديقتي بشرب كوب من هذه العشبة واستمرت على شرب كأس من العشبة قبل الذهاب للنوم لمدة شهر حتي لاحظت بان الامر بدا يخف معها تدريجيا وبشكل واضح.

كما يوجد هناك تجربة اخري قد أرسلها لنا احد المتابعين قائل كنت اعانى من الام القولون العصبي بشكل مستمر بالإضافة الى نوبات الألم التي يسببها بالإضافة الى الاسهال الذى كان يأتي بشكل مفاجئ والذى كان يعكر صفو أي مكان اتواجد فيه فنصحني احد الأصدقاء بالمداومة على استخدام تلك العشبة لتخفيف من نوبات القولون العصبي المؤلمة وبالفعل بعد الاستمرار على شرب الماء المغلي بالعشبة شعرت بتحسن وانخفضت حدة الالام التي كان يسببها القولون العصبي.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية

أماكن تواجدها وابرز أنواع عشبة الجعدة :

  • توجد تلك العشبة بوجه عام في المناطق الشمالية من قارة افريقيا من مصر والمغرب بالإضافة الى انها توجد في بلاد الشام والاجزاء الجنوبية من قارة أوروبا وكافة الأجزاء الغربية من الهند حيث انها تنمو في المناطق الجبلية.
  • ويبلغ ارتفاع تلك العشبة حوالى خمسه وثلاثون سم وتتميز هذه العشبة بلونها الأخضر المائل الي الرصاصي او الفضي كما انها لها سيقان لونها ابيض اما أوراق تلك العشبة مغطاة بشعر ناعم بالإضافة الى ان الأوراق تكثر في الجزء السفلى منها ومشرشره الشكل.

كما ان تلك العشبة تعتبر من الأعشاب الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي لها فعالية علاجيه كبيرة مثل الزيوت والمواد العفصية والقلويدان بالإضافة الى مركب بكرويولين وستيرولات غير مشبعة ومواد كربوهيدراتية مثل السكروز والجلكوز وفركتوز وغيرها من المواد التي تدخل في الكثير من الصناعات الدوائية التي تقوم بتطهير الجسم من البكتيريا والسموم وتنقسم العشبة الى نوعين هما :

  1. الجعدة البلوطية وهى تستخدم في فتح الشهية وتقوية الجسم بالإضافة الى انها تتميز باحتوائها على نسبه كبيرة من الزيوت الطيارة كما انها لها دور فعال في علاج نزلات البرد القوية بالإضافة الى امراض الروماتيزم والنقرس وذلك الى جانب انها تساعد بشكل كبير على التخلص من التعب والارهاق.
  2. الجعدة البورية ويطلق عليها اسم اطالس او الجعدة البيضاء ويعتبر ذلك النوع من الأنواع المشهورة في الكثير من البلدان كما ان ذلك النوع يتميز بأن أوراقه مكسورة بأوبار قطنيه ذات لون ابيض وملمس ناعم بالإضافة الى ان ذلك النوع ذو مذاق عطري مر وتحتوى هذه الجعدة على الكثير من المواد المطهرة والمدرة للبول والطمث بالإضافة الى احتوائها على مادة التانين وزيوت طيارة كما انها تساعد بشكل كبير في علاج القروح الخبيثة والجروح كما ان لها دور فعال في علاج الاستسقاء واليرقان بالجسم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اضرار عشبة التروبلاس

طريقة استعمال عشبة الجعدة :

يجب ان تعلم عزيزي القاري ان هذه العشبة من الممكن ان تدخل في علاج العديد من المشكلات مثل مشكلة تساقط الشعر بالإضافة الى القولون العصبي والتئام الجروح وغير ذلك من الكثير من المشكلات الأخرى اما عن طريق استعمال تلك العشبة فهي كالتالي :

  • أولا قم بإضافة مقدار من النبات الى الماء وغليهم بشكل جيد معا ثم اترك المشروب يبرد قليلا وقم بتصفيته وشربه لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي فمن الممكن ان يتم استعمال هذه الطريقة للتسريع من التئام الجروح.
  • وأيضا من الممكن ان يتم اضافه النبات المسلوق الى الطعام لعلاج مشكلات الطحال.
  • ويمكن ايضا غلى أوراق العشبة الخضراء مع بعض من المياه وشربها لعلاج مشكلات الغده الدرقية.
  • بالنسبة الى الجرعة الموصي بها فتعتمد الجرعة المناسبة على الكثير من العوامل ومنها صحة المستخدم وعمره بالإضافة الى الحالات المرضية التي يعانى منها والى هذه اللحظة لا توجد معلومات كافيه حول الجرعة المناسبة او تداخلات العشبة الدوائية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر عشبة العنزة في مصر

فوائد عشبة الجعدة :

بعد ان عرضت لكم تجربتي مع الجعدة فلا بد من ان نتعرف علي اهم فوائدها لذلك سوف نتحدث اليوم من خلال هذه الفقرة علي ابرز فوائد هذه العشبة وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • تساعد هذه العشبة بشكل كبير في علاج مشكله ارتفاع السكر في الدم.
  • كما انها تستخدم في تنظيف الرحم وتعقيمه بشكل خاص بعد حالات الإجهاض.
  • ولها دور فعال على ارتفاع معدل الخصوبة عند المرأة بالإضافة الى انها تساعد على تنشيط القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • تستخدم هذه العشبة ايضا في علاج العديد من المشاكل الجلدية الصعبة مثل مرض الاكزيما والصدفية.
  • كما انها تستخدم كمصدر طبيعي في حالات احتباس البول بالإضافة الى حالات احتباس الدم في أيام الدورة الشهرية.
  • ولها دور كبير في التخلص من السموم والغازات التي توجد في المعدة.
  • كما انها تستخدم أحيانا كشراب طبيعي يساعد بشكل كبير على التخفيف من آلام الرأس والصداع ايضا.
  • وتستخدم ايضا في علاج حالات السعال والزكام بالإضافة الى نزلات البرد.
  • كما انها تفيد في عمليه التخلص من الدهون المتراكمة بشكل كبير في الجسم.
  • تساعد هذه العشبة في تنظيم عمل الغده الدرقية وذلك الامر الذى يساعد على تحقيق التوازن والنشاط في الجسم وبالتالي يحميه بشكل كبير من تكدس الدهون والوزن الزائد.
  • كما انها تساعد ايضا في التخلص من الفضلات التي توجد بالمعدة والامعاء مما يجعل الجسم اكثر رشاقة.
  • وتساعد بشكل كبير على تنظيف الجسم من كل من الشوائب او السموم وذلك الذى ينعكس بشكل كبير على عملية انقاص الوزن.
  • تستخدم ايضا اثناء الرجيم حيث تساعد الجسم على الشعور بالشبع والامتلاء وذلك الامر الذى يساعدك على التقليل من كمية الطعام الذى يتم تناوله.

بالإضافة الى انها تساهم بشكل كبير ايضا في علاج بعض من الامراض المستعصية مثل :

  • علاج التقرحات الجلدية بالإضافة الي علاج تضخم الطحال ايضا.
  • كما تساهم علاج مرض الريقان وتستخدم في علاج العقم بشكل خاص عند النساء.
  • ويوجد لها دور فعال في علاج لدغات الأفاعي حيث انها تعتبر مضاد حيوي طبيعي لسم الأفاعي وغيرها من الكثير من الحشرات السامة.
  • تستخدم في علاج مرض السرطان بالإضافة الي انها تساعد بشكل كبير في علاج مرض التهاب المفاصل.
  • ولها دور فعال في القضاء على بعض من الديدان التي من الممكن ان تصيب الجهاز الهضمي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : من جربت عشبة سانت جونز

تعرف علي ابرز فوائدها للغدة الدرقية والسكري :

تعد هذه العشبة من العلاجات الفعالة بشكل كبير والتي تستخدم منذ القدم في العلاجات المنزلية والطب الشعبي بشكل خاص في علاج الغده الدرقية وسوف نوضح لكم فيما يأتي اهم فوائد استخدام تلك العشبة للغده الدرقية وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في التالي :

  • لها دور فعال في علاج مشكله تضخم الغده الدرقية.
  • تساعد في تحسين وظائف عمل الغده الدرقية.
  • كما يوجد لها دور كبير في التقليل من الاعراض التي تصاحب امراض الغده الدرقية.
  • تقلل من المضاعفات التي تحدث نتيجة لأمراض الغده الدرقية.
  • يوجد لها دور فعال في علاج كل من خمول او هبوط الغده الدرقية حيث ان ذلك الخمول يؤدى الى بطئ تكسير الانسولين وذلك ما يسبب زيادة نسبه الدهون والكولسترول في الدم وذلك الامر الذى يعرض مريض السكرى الى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.
  • وتساعد بشكل كبير على تنظيم معدل السكر في الدم ولكن من الضروري ان يتم الحرص علي تناولها بشكل منتظم عن طريق شرب كأس منها بشكل يومي وبشكل خاص قبل الذهاب الى النوم.
  • كما انها لها دور فعال في التقليل من معدل السكر في البول حيث ان مريض السكرى لا يستطيع التحكم بنسبة السكر في البول الامر الذى قد يؤدى الى ارتفاعه بشكل غير طبيعي.
  • ويوجد علاقة طردية بين الغده الدرقية ومرض السكرى لذلك التهاب الغدة يؤدى الى ارتفاع معدل السكر في الدم والذى يحدث بسبب افراز الكبد نسبه اكبر من السكر بالإضافة الى زيادة مقاومة الانسولين.
  • ومن اجل ان يتم استخدام تلك العشبة في علاج الغده الدرقية يتم وضع ملعقتين من العشبة في الكوب ثم نضيفه عليه الماء الساخن ثم نتركه لمده عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب بشكل يومي للحصول على افضل نتيجة ممكنة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع عود الصليب

اضرار عشبة الجعدة :

بعد ان عرضت لكم اعزائي الكرام تجربتي مع الجعدة وتعرفنا علي كل من طريقة استعمالها وفوائدها فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز اضرارها وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • قامت منظمة الصحة والدواء الامريكية بتحذير كافة السيدات من تناول هذه العشبة اثناء فترة الحمل او الرضاعة وذلك خوفا من حدوث أي مضاعفات او اعراض جانبية.
  • حيث ينصح بتناول تلك العشبة بشكل معتدل وعدم الاكثار منها وفى حالة الشعور بأي مضاعفات مثل الشعور بالغثيان او الدوار لابد من التوقف عن استعمالها في اسرع وقت لكن هذه الاعراض لا تحدث الا نادرا.
  • من الضروري ايضا استشارة الطبيب المختص او الصيدلاني قبل تناول هذه العشبة وذلك لان الحالات المرضية التي يمكن استعمال تلك العشبة لعلاجها تختلف من حالة الى أخرى ومن مرحلة صحية الى أخرى.

 تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

تجربتي مع عشبة القراص

تجربتي مع عشبة القديسين لعلاج الغدة الدرقية

نصل معكم من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع الجعدة علي امل ان نكون قد قدمنا لكم كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال التعرف علي كل من فوائد الجعدة وطريقة استعمالها بالإضافة الي عرض تجربتي مع الجعدة والتعرف علي أماكن تواجدها وابرز أنواعها ايضا.

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من فوائدها للغدة الدرقية والسكري واثارها الجانبية وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول او التعرف علي المزيد من المعلومات الأخرى فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق