تجربتي في مشروع الدواجن

نظرا الي انه يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون بالبدء في مشروع تربية الدواجن ولأنهم لا يعلمون طرق تربيتهم وما يحتاجونه في ذلك المشروع فسوف نقوم اليوم من خلال موضوع مقالنا علي عرض تجربتي في مشروع الدواجن لكي يستفيد منها هؤلاء الأشخاص بالإضافة الي التعرف علي كل من تكلفة وسلبيات ذلك المشروع لذلك تابعونا.

تجربتي في مشروع الدواجن :

سوف اعرض لكم اعزائي اليوم من خلال هذه الفقرة تجربتي في مشروع الدواجن التي تتلخص في انني قد لجأت الي فكرة هذا المشروع لان عملي الأساسي لم يعد كافي الي سد حاجتي فحاجتي الي المال هي التي دفعتني بشكل عام لخوض هذه التجربة من اجل التحسين من الدخل والمعيشة ونظرا الي ان كافة المشاريع بوجه عام تحتاج الي رأس مال كبير ولم يتوفر معي مبلغ مناسب حينها لخوض أي من المشاريع فقد قررت البدء في مشروع الدواجن ففقط كل ما يحتاج اليه هذا المشروع هو توفير مكان مناسب وشراء الدجاج.

ولكن للأسف هذا ما اعتقدته في البداية إلا أن الأمر لم يقتصر على ذلك وظهرت مصروفات كثيرة عند بداية تنفيذ المشروع فعليًا فيحتاج ذلك المشروع إلى التفكير العميق من أجل زيادة الإنتاج والحصول على منتجات الدواجن للحصول على الأرباح العالية والتي تحقق الغرض من المشروع وسوف انقل لكم من خلال كافة فقرات المقال التالية تجربتي في مشروع الدواجن بكافة تفاصيلها ومراحل تنفيذها لتجنب الأخطاء التي وقعت فيها وتنفيذ المشروع بكل سهولة.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي في فتح قرطاسية

مراحل تنفيذ مشروع الدواجن :

أولا : مرحلة ما قبل تنفيذ المشروع :

  • عزيزي القارئ يجب عليك قبل البدء في تنفيذ ذلك المشروع ان تفهم بشكل جيد انه من الضروري ان يتم توفير مساحه كافيه وبيئة مناسبه للدواجن لان هذا من ابرز المقومات التي من شأنها ان تساهم في نجاح أي مشروع وتعرف هذه المقومات بوجه عام بالبنية التحتية للمشروع.
  • فمن خلال تجربتي في ذلك المشروع يجب ان أوضح لك انني قد وقعت في خطـأ كبير وهو عدم قيامي بالفصل بين الدجاج وهذا ما تسبب في انتقال العدوى والامراض بين الدواجن بعضها البعض بكل سهوله مما تسبب في موت عدد كبير منها ولكنني قد تلافيت الموضوع بعدها لذلك من الضروري عليك ان تقوم بالإلمام بكافة متطلبات معيشه الدواجن البيئية وأيضا الغذائية من اجل الحفاظ عليهم.
  • حيث يجب عليك ان توفر للدواجن اناره جيده بالإضافة الى مصدر جيد للصرف وأيضا توافر مصدر للتيارات الكهربائية ويجب عليك الحرص عند اختيار المكان ان يكون بعيدا عن مصادر الهواء والرياح المرتفعة وأيضا من الأمور المهمة التي يجب عليك ان تكون مهتم بها هي فتره تزاوج الدجاج وكيفيه تكاثرها لزياده الإنتاجية بكيفيه سليمه.

ثانيا : مرحلة التنفيذ :

ومن خلال هذه المرحلة سوف تمر بعدد من المراحل وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة بشكل مفسر وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • شرائها : من المستحسن ان تقوم بتحديد نوع الدجاج الذى ترغب بتربيته والاستثمار فيه اذ يتوقف عليه جميع الترتيبات من غذاء وبيئة وسكن بالإضافة الى التكاليف والتحصينات وأيضا من المستحسن ان يتم شرائها وهى صغيرة “كتكوت”.
  •  إعداد مكان تربيتها : في حالة اذا كان لديك مزرعة فإن ذلك سوف يكون مكان مناسب بشكل كبير لتخصيصه كبيت للدواجن ولكن لا يوجد مانع ايضا من تربيتها في الأماكن الأخرى ولكن بشرط اتساعها حيث يجب ان تعمل على اعداد المكان بالشكل الذى يتناسب مع البيئة والظروف المعيشة التي تناسب حياة الدواجن وطبيعتها وأيضا لا يجب عليك ان تغض النظر عن الأرض او الحوائط او السقف فمن المستحسن ان تكون جميعها مصنوعه من الاسمنت كما يفضل ان تقوم بفرش ارضيه المكان بالنشارة الخشبية او التبن.
  •  أنظمة تربيتها : يوجد هناك العديد من نظم التربية ولكن لكل منها العديد من المميزات وأيضا العيوب ولكن من الممكن ان تصبح جميعها وسيلة جيده في حال معرفه كيفيه العناية الصحيحة وتوفير اللازم للبيئة التي من الممكن ان تتلاءم او تتكيف معها الدواجن.
  • نظام التدفئة : وينقسم ذلك النظام الي قسمين وهما يتمثلان في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :
    • النظام يدوى : عند استخدام ذلك النظام من الضروري ان يتم توفير أسطوانة الغاز من اجل ان يتم تدفئه المكان والقطع الدائرية اللازمة للاتصال بالشعلات الحرارية.
    • والنظام آلي : وذلك النظام هو الخيار الأمثل في حاله توافر ميزانية جيده حيث يمكنك شراء جهاز التدفئة “الهيتر” الذى يساعد في التحكم في الحرارة بشكل تلقائي من اجل المحافظة على دفء المكان بالإضافة الى قدرته في حمايه الدجاج من الإصابة بالأمراض.
  • نظام التبريد : وهو ينقسم الي قسمان أيضا وسوف نتعرف عليهما من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية وهما كالاتي :
    • نظام آلي : مثلما لا تتحمل الدواجن البرد فإنها ايضا لا تتحمل الحرارة لذلك من المهم ان يتم توفير نظام التبريد الألى في حاله توافر ميزانيه جيده والتي تتمثل في  مكيفات الهواء بالإضافة الى اجهزه الشفاطات ايضا.
    • اما النظام اليدوي : فهو يتم من خلال استخدام الواح التبريد الغير مكلفة للحافظ على درجه الحرارة المكان بشكل كبير خلال الصيف وفي الواقع فإن هذا ما استعنت اليه في تجربتي في مشروع الدواجن.
  • مخازن الطعام والمستلزمات : فمن الضروري ان يكون مكان التربية متسع بشكل كبير للغاية لتوفير مساحه خاصه لتخزين اعلاف الدجاج بالإضافة الى مستلزمات تربيه الدجاج مثل كل من ادويه التحصين والمطهرات والسقايات.
  • توفير وتوزيع الكهرباء : احرص على تلافى ذلك لأنني قد وقعت في العديد من المشاكل عند عدم توافر عدد كافيا من المصادر الكهربائية حيث تحتاج الدواجن بوجه عام الى توفير اضاءة جيدة ومناسبة بين الضعيفة والمتوسطة في كافه المناطق داخل المزرعة او مكان التربية الخاص بها.
  • أعلاف الدواجن : في حالة اذا أخذت بنصيحتي وقمت بشراء الكتاكيت فمن الضروري عليك ان تهتم بتغذيتها بشكل جيد من اليوم الأول الى الخامس عشر الى “السقايات المعلقة” والتي من الضروري عليك ان تقوم بتجهيزها من بداية اعداد المكان اما بعد اليوم الخامس عشر يمكنك البدء في تغذيتها على الاعلاف والمواد الغذائية النباتية المختلفة.
  • مصدر للمياه : يحتاج الدجاج الى الماء بشكل طبيعي الامر الذى يجعلك ملزم بتوفير مصدر جيد للمالية بل توفير اكثر من مصدر ومن المستحسن أقامه المشروع بالقرب من مورد مائي ملاءم لتوافر المياه بشكل مستمر حيث يجب عليك ان توفر كل من الخزانات ومضخات المياه بالإضافة الى الاحواض المستخدمة في تنظيف السقايات والمزرعة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر علف الايمان

تكلفة مشروع الدواجن :

في الواقع انني قد بدأت بتنفيذ ذلك المشروع بتكلفه تبلغ حوالى عشرة الاف ريال تقريبا فلم يكلفني ذلك المشروع الكثير في البداية لكنه صار كبير بشكل تدريجي حتى صرت مالك لمزرعة دواجن وبالرغم من زيادة التكاليف بمرور الوقت الا انها لا تشكل غير نسبه قليلة جدا من أرباح المشروع فبمجرد ان تمتلك رأس مال اكبر يمكنك اختصار الخطوات وتحقيق نجاح بشكل اسرع فمثلا من الممكن ان تبدء المشروع بتكلفه خمسة عشر الف ريال وتجنب التحديات المتعلقة بشراء الكتاكيت وتوظيف العمالة مما يتيح لك الاستثمار في مصادر أخرى مثل التسويق والاعلانات لزيادة العائد على المدى الطويل وفى النهاية سوف يصبح لديك مشروع الدواجن ناجح ومربح للغاية مما يجعلك فخورا بما حققته وانجزته.

اما بالنسبة الي التفاصيل الخاصة تحديدا بتكاليف المشروع فهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • المكان المخصص لذلك المشروع من الممكن ان يكلف من اثنين الى ثلاثة الاف ريال.
  • شراء الكتاكيت من الممكن ان يكلفك حوالى من عشرة الي خمسه عشر الف ريال.
  • نظرا الي انك من الممكن ان تحتاج الى عمالة فتقريبا قد تقدر تكلفه كل عامل منهم بحوالي الفين ريال بشكل شهري.
  • وتكلفه الغذاء من الممكن ان تصل الى حوالى عشرة الف ريال بشكل شهري.

وبوجه عام فان الأرباح المتوقعة لذلك المشروع الرهيب غالبا ما تتراوح بين أربعون الى خمسون الف ريال شهريا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الفراخ بتموت اعمل ايه

العوامل الرئيسية التي ساهمت في نجاح ذلك المشروع :

سوف اعرض لكم اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة العديد من النصائح الغالية التي من شأنها ان تساعد في الحفاظ على صحه الدواجن بشكل كبير بالإضافة الى تمكنها من التطور بشكل صحى وسليم ومن ابرز هذه النصائح كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  1. من الضروري عليك ان تقوم بالتأكد من تهوية المكان بشكل دائم من اجل الحافظ على صحة الدواجن الخاصة بك.
  2. قم باقتناء السلاسة الملائمة بعناية من اجل ضمان الحصول على نتائج جيدة وإيجابية.
  3. اختر موقع المزرعة بدقة وتأكد من توافر تهوية جيدة لحياة الدواجن.
  4. يفضل ان يتم فصل الدواجن عن بعضها البعض من اجل ان يتم منع انتقال الامراض والعدوى بينهم بالإضافة الى انه من الضروري عليك ان تقوم بمتابعتهم بشكل مستمر.
  5. حافظ على فترات الفصل بين دورات تربيتهم بحيث تكون كافية للحافظ على صحتها وقم بتنظيف المكان الخاص بهم بعناية وبشكل مستمر بالإضافة الى ضرورة الحرص علي التخلص من الحيوانات الضارة والحشرات.
  6. تأكد من صحة الدواجن قبل شرائها وخلوها من الأوبئة الخطيرة.
  7. لا بد من ان تقم بدراسة جدوي المشروع بعناية وتركيز للحصول على افضل النتائج.
  8. قم بعمل فحوصات بشكل مستمر بالإضافة الى التطعيمات اللازمة لتجنب الإصابة بالأمراض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دواء بشري لعلاج الميكوبلازما

أبرز أنواع الدواجن للتربية :

عزيزي القارئ من الضروري ان تعرف انه يوجد هناك العديد من أنواع الدواجن المختلفة  التي من الممكن ان تقوم بتربيتها فالنسبة لي فأنني  في البداية كنت اظن انه لا يوجد فارق بينها وان جميعها تتطلب وتحتاج لنفس الرعاية الى ان تبين خطائي بعد ذلك فلكل نوع بيئة معيشية مناسبة ومتطلبات خاصه به بالإضافة الى أن الربح الناتج يختلف باختلاف نوع الدواجن المتعددة.

  • الدجاج البلدي : وذلك النوع هو الأكثر انتشارا في الدول العربية بالإضافة الى انه الأعلى أرباحا اذ يعتاد الناس عليه فهو يتمكن من العيش في البيئات الحارة لذلك من الأفضل ان يقع اختيارك عليه للحصول على أرباح اعلى.
  • والدجاج الأمريكي : ذلك النوع من أنواع الدجاج التي تقوم بإنتاج بيض احمر اللون المعروف في السوق وهو يتميز بالحجم المتوسط اذ انه هجينا بين نوعين مختلفين من الدجاج وهو الدجاج الأسيوي والإنجليزي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر طن نشارة الخشب

ما هي سلبيات ذلك المشروع ؟

بوجه عام فأن تجربتي البسيطة في تنفيذ ذلك المشروع كانت بالنسبة لي عبارة عن تحديا ممتعا فمنذ بداية التنفيذ كان يوجد هناك الكثير من المهام الصعبة بسبب نقصى الكبير في الخبرة والقدرات اللازمة لتربيه الدواجن الا أننى استطعت من التغلب على كافة هذه الصعوبات والتحديات بفضل العمالة الخبيرة التي استعنت بها في تنفيذ ذلك المشروع.

ولكن علي الرغم من ذلك فانه لا يمكن ابدا تجاهل حقيقة أن ذلك المشروع يحمل بعض من الاخطار حيث انه من الممكن ان تصير بعض الأمور الغير متوقعه مثل انتشار الكثير من الأوبئة الخطيرة بالإضافة الى موت عدد من الدجاج وذلك يتطلب خبرات وقدرات كافية في التربية والرعاية ولكن يبقى الاستثمار في ذلك المجال من بين افضل المجالات ولكنه  من الضروري ان يتم النظر الى الدواجن ككائنات حية تحتاج الى المزيد من الاهتمام والرعاية وليس فقط كمصدر للربح.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

سعر شيكارة العلف 50 كيلو

سعر كيلو الرومى الابيض

من هنا نكون قد وصلنا معكم اعزائي الي نهاية موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجربتي في مشروع الدواجن علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال عرض تجربتي في مشروع الدواجن والتعرف علي كل من مراحل تنفيذ مشروع الدواجن وتكلفة ذلك المشروع بالإضافة الي التعرف علي كل من أبرز أنواع الدواجن للتربية والعوامل الرئيسية التي ساهمت في نجاح ذلك المشروع والتعرف علي سلبيات ذلك المشروع ايضا وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله اعزائي الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق