أسباب امتلاء القرص c ، وحل المشكلة لجميع نسخ الويندوز

امتلاء القرص c، الأسباب وحل المشكلة لجميع نسخ الويندوز

امتلاء القرص الصلب c من المشاكل المزعجة التي تواجه العديد من مستخدمي الويندوز، لأن امتلاء القرص يؤدي إلي ثقل أداء الجهاز، ويوجد عدة حلول لهذه المشكلة عن طريق حذف الملفات المؤقته وغيرها من الحلول التي سنعرضها في هذا الموضوع “أسباب امتلاء القرص c”.

أسباب امتلاء القرص c

القرص الصلب c يتم استخدام المساحة الموجودة فيه من قبل البرامج التي تعمل في الخلفية، وكلما قمت بتشغيل برامج أكثر كلما تأخذ هذه البرامج مساحة مؤقته من قرص c مما تؤدي الي امتلاء القرص.

ومن الجدير بالذكر أن كل ما هو موجود علي سطح المكتب يشغل مساحة من القرص c، وذلك يشمل البرامج والصور والفيديوهات وأي ملفات علي سطح المكتب، وكذلك الملفات الموجودة في سلة المحذوفات.

اقرا ايضا : 5 معلومات غير صحيحة يصدقها الجميع عن الكمبيوتر

حل مشكلة امتلاء القرص c بدون برامج

  • تنظيف سلة المحذوفات بشكل متواصل.
  • عدم تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت. 
  • عدم ترك كثير من الملفات علي سطح المكتب.
  • الغاء خاصية استعادة النظام. 

ملحوظة: لتجنب مشكلة امتلاء القرص c يُفضل اثناء تثبيت نسخة الويندوز أن تجعل مساحة القرص كبيرة وحسب احتياجك، فإن كنت تستخدم الكثير من البرامج في نفس الوقت فيفضل أن تجعل المساحة أكثر من 80 جيجا، وبالطبع هذه المساحة ليست ثابته وتختلف حسب الاستخدام والحاجة.

حل مشكلة امتلاء القرص c في ويندوز 10

من أكبر أسباب امتلاء القرص c في ويندوز 10 هو مجلد Windows old، ويندوز أولد هو مجلد يتم تحميله عند وجود تحديث لنظام الويندوز، ويحتوي علي ملفات النسخة السابقة من الويندوز، وهذا المجلد يستغل مساحه ضخمه قد تصل إلى 30 جيجا من مساحة القرص الصلب c. لذلك من المهم مسح هذا المجلد إذا كنت لا تحتاج العودة لنسخة الويندوز السابقة، لحذف مجلد Windows old لتوفير مساحه علي القرص c قم باتباع الخطوات التالية
  1. في البداية قم بنسخ الملفات التي قد تحتاجها وضعها في مكان آمن يسهل الوصول لها.
  2. اجعل مؤشر الفأرة علي القرص c واضغط علي زر الفأرة الأيمن (كليك يمين)ستظهر لك قائمة بعدة خيارات اختر منها اختر خصائص (بالإنجليزية: Propertie).
  3. من النافذة لاتي ستظهر أمامك اختر تنظيف القرص الصلب (بالإنجليزية: (Disk Cleanup، ثم انتظر حتي يتم عمل الفحص.
  4.  ستظهر لك قائمة، ستلاحظ أن هناك ملف مساحته كبيرة اسمه previous windows installation.
  5. قم بحذف الملف.

اقرا ايضا : شرح مبسط عن الفرق بين 32-bit و bit-64 في الكمبيوتر

أضف تعليق