الصدمة النفسية للقطط

لا يعرف الكثيرين ان القطط من الحيوانات التي تتمتع بالكثير من صفات البشر المختلفة من الألم والاكتئاب ويمرون بالكثير من الصدمات أيضا حيث يتسأل العديد من الأشخاص الذي يمتلكون القطط عن الصدمة النفسية للقطط وهل تصاب بالصدمات وتتعرض اليها نتيجة بعض المواقف .

لذلك يجب ان نحيطكم علما بأن القطط فعلا من الممكن ان تصاب بالصدمات نتيجة للعديد من الأمور ومن اشهرها موت اطفالها الصغار وتعاني أيضا من القلق والاكتئاب كما نعاني نحن البشر .

لذلك سوف نعرض اليكم اليوم من خلال موقعنا الكثير من المعلومات عن هذا الموضوع وسوف نقدم اليكم بعض الأسباب التي يمكن ان تسبب الصدمات للقطط الي جانب طرق علاجها أيضا .

الصدمة النفسية للقطط

القطط من الكائنات التي تشعر بما يدور حولها بقدر كبير مثل الانسان حيث تشعر بالأوضاع والاحداث المختلفة التي تدور في بيئتها الخاصة كما انها تتأثر بذلك بشكل كبير وخاصه ان كانت تعاني من الإهمال من أصحابها مما يؤدي الي الإصابة بصدمات نفسيه وتتعرض الي القلق الدائم ويمكن ان تدخل في حاله من الاكتئاب أيضا كما يحدث لنا .

لكن أوضح الكثير من الخبراء في مجال الحيوانات ان التعامل مع الصدمات النفسية لدي القطط من الأمور التي يصعب التعامل معها حيث ان القطط كما نعلم لا تستطيع التحدث واخبارنا بما تشعر به لذلك يحتاج الامر الي طبيب مختص حيث يمكنهم اخبارنا عن طريق تحليل سلوك القطط بما تمر وتشعر به ليستطيعوا علاجها بالشكل الصحيح .

يمكنكم الاطلاع علي المزيد من المعلومات المتنوعة عن طريق زياره قسم منوعات من خلال موقع نقرأ .

أعراض الإصابة بالصدمة النفسية للقطط

لا يمكن ان نعلم اذا أصيبت القطه بالصدمة النفسية ام لا الا بعد ان يظهر عليها بعض العلامات التي تدل علي اصابتها بها حيث تتغير سلوكيات القطط ويصدر منها بعض الأفعال الغريبة التي لا تصدر منها في الطبيعي لذلك اذا لاحظت أي من الاعراض التالية علي القطه الخاصة بك يجب الذهاب بها الي الطبيب البيطري في اسرع وقت .

  • الهروب والاختباء

الخوف والقلق الدائم ومحاوله الهروب من المكان الذي حدث به الصدمة النفسية لها كما انها سوف تتجنب التواجد في البيئة التي سببت لها هذه الصدمة النفسية .

  • فرط التنفس

القطط في معظم الوقت لا تتنفس بسرعه وتلهث مثلما يحدث مع الكلاب لكن ان لاحظت ان قطتك تتنفس بصعوبة وتحاول جاهده علي التنفس بسرعه فقد يكون القط في حاله صدمه .

حيث يتراوح معدل تنفس القطط في الدقيقة الواحدة من 15 الي 30 نفس ، ويمكنكم حساب عدد انفاس القط عن طريق حساب تنفس القط عن طريق الانف في الدقيقة عن طريق حساب عدد الانفاس التي يستغرقها خلال 15 ثانيه وضربها في اربعه .

في حاله كان الرقم اعلي من 30 بكثير وكانت قطتك لا تقوم بأي من التمارين البدنية فهناك احتمال كبير ان قطتك تعاني من الصدمة النفسية .

اقرا المزيد من هنا ايضا : هل تحزن القطط لموت أطفالها

  • العدوانية المفرطة

عندما تتعرض القطط الي الصدمات النفسية فتجد صعوبة كبيره في التعامل وتشعر ان أي اقتراب منها قد يشكل خطر علي حياتها لذلك سوف تجد تصرفات عدوانيه منها عند التعامل معها نتيجة للصدمة التي أصيبت بها .

  • الأغشية المخاطية

هناك اغشيه مخاطيه في الجفون الداخلية واللثة والشفتين ، حيث تكون لونها في الطبيعي باللون الوردي لكن يتغير لونها اذا كانت القطه تعاني من الصدمة .
ولكن تتغير لونها الي بعض الألوان المختلفة مثل :

  1. ابيض
  2. احمر
  3. بني
  4. اصفر
  5. ازرق

ويمكنكم مراقبه اللون عن طريق رفع شفتيه ومراقبه اللثة وان كان هناك تغيرا يجب الاتجاه الي الطبيب في اقرب وقت .

  • ارتفاع معدل ضغط الدم وضربات القلب

يتراوح معدل ضربات القلب للقطط في الطبيعي من 120 الي 130 نبضه في الدقيقة الواحدة ، لذلك تسبب الصدمة في بدايتها بارتفاع معدل ضربات القلب ثم تنخفض مع الوقت وينخفض معها أيضا ضغط الدم مع تقدم الصدمة في اخر مراحلها .

  • انخفاض درجه حرارة جسم القط

يعرف ان درجه حراره جسم القط الطبيعية تتراوح بين 100.5 الي 100.2 فهرنهايت لكن عند تعرض القطط الي صدمه تنخفض درجه حراره الجسم الي 99.5 فهرنهايت ، ومن اهم اعراض انخفاض درجه حراره القطط هي الهدوء والرعشة في كامل الجسم .

أقرأ أيضا سلبيات تعقيم القطط .

أسباب الصدمات النفسية للقطط

يعرف ان القطط من الحيوانات التي تحب ان تدلل طوال الوقت وتريد ان تحظي دائما بكامل انتباه كل من حولها من اشخاص لذلك هناك بعض الأمور التي تسبب الصدمات النفسية والاكتئاب للقطط ومن اهم هذه الأمور الاتي :

  • موت مالك القط : لا يعرف الكثرين ان القطط من الكائنات التي تحب تحب بإخلاص شديد لذلك فأن فقدان صاحبها يعتبر ألما كبيرا عليها لا يقل عن الألم الذي يشعر به اهل الشخص .
  • عدم الاستقرار النفسي في المنزل : مثل حدوث الكثير من المشاكل والصراعات وحالات الطلاق قد تؤثر بالسلب علي القط وتؤدي الي اصابته بصدمه نفسيه واكتئاب .
  • ترك القط وحيد : قد تؤدي هذه الأمور الي ترك اثر سلبي وصدمه نفسيه حيث يشعر القط بأن أصحابه قد تخلو عنه وتركوه بمفرده مثل الذهاب الي اجازه طويله وتركه وحيدا .
  • موت احد أبناء القط : تشعر الحيوانات بالألم والحزن مثلما يشعر الانسان بل ويمكن ان يكون الامر اكثر حيث لا يستطيع الحيوان التعبير عن ما بداخله من حزن علي عكس الانسان لذلك يعتبر هذا السبب من اكثر الأسباب التي يمكن ان تصيب القط بصدمه كبيره يصعب تجاوزها .
  • هناك بعض الأمور الأخرى التي يمكن ان تسبب الاكتئاب للقطط مثل زياده الوزن الشعور بالإهمال والتجاهل والاهتمام بشيء اخر وضعف المناعة .

قد تكون مهتم بقرأة المزيد من المقالات عن القدد من هنا ايضا : أضرار ضرب القطط

تصرفات تدل علي اكتئاب القطط

هناك بعض التصرفات التي يمكن ان تلاحظها علي القط عند دخوله في مرحله الاكتئاب والصدمة ولذلك سوف نوضح اليكم بعضها ويجب الاهتمام بالأمر وعدم اهماله عن ملاحظه أي منها .

  1. المظهر الغير نظيف والرديء : تعرف القطط بأنها اكثر الحيوانات نظافة حيث تقوم دائما بتنظيف جسمها بشكل مستمر ليكون مظهرها في معظم الأحيان جميل ونظيف ، لكن عندما يكون القط في مرحله الاكتئاب او الصدمة يهمل في مظهره تماما ولا يقوم بتنظيف نفسه من الأتربة والشعر الزائد ، وتعتبر هذه العلامة احد أوضح العلامات علي اصابته بصدمه .
  2. كثرة الخدش : تلجأ القطط في هذه الأوقات الي خدش الأشخاص والاشياء من حولها مثل الجدران والارضيات والاثاث وذلك لتخفف عن نفسها من الألم والحزن والقلق والاكتئاب .
  3. فقدان الشهية : يمكن ان يقل عدد وجباتها ولا تكترث كثيرا للأكل او يمكن ان تتوقف تماما عن تناول الطعام .
  4. التبول في غير اماكنها الصحيحة : تلجأ القطط لفعل هذا الامر عندما تكون في حاله من الحزن والصدمة .
  5. اضطرابات في الاكل : يصاحب هذا الامر اما زياده كبيره ومفاجئة في الوزن او نقصان كبير في الوزن وفقدان الشهية .

اقرا ايضا : غيرة القطط من قط جديد

علاج الصدمات النفسية عن القطط

يقول الكثير ان القطط لا تحتاج الي العلاج من الصدمة حيث انه امر طبيعي في بيئتها ويكسبها خبرات من الصدمة التي مرت بها ولا يستدعي القلق .

ويقال أيضا ان هذه السلوكيات قد تكون ناتجه عن الوراثة وليست عن الصدمة وعلي الرغم من ذلك هناك بعض الأمور التي قد تساعدكم في تحسين الحالة النفسية للقط مثل :

  • الذهاب للطبيب البيطري : تعتبر هذه الخطوة في الاولي والاهم للتأكد من صحه القط وعدم وجود أي مشاكل عضويه قد تؤثر علي الحالة النفسية للقط ، وفي حاله عدم وجود أي مشاكل عضويه اطلب من الطبيب ان يكتب للقط علي علاج مضاد للاكتئاب مثل fluoxetine او  diazepam .
  • تخمين سبب الصدمة او الاكتئاب : في حاله معرفه السبب وان كان بإمكانك تغير السبب وتعديله قم بذلك في اسرع وقت وبذلك تكون قد عالجت السبب والمرض وليس الاعراض فقط .
  • تشجيع القط علي اللعب : في بعض الأحيان قد يسبب الملل والبعد عن القطط الاكتئاب وسوء الحالة النفسية .
  • اللعب مع القط : يجب اللعب مع القط يوميا من 5 دقائق الي ربع ساعه مع تكرارها ولا تنتظر ان يستجيب القط سريعا لكن ستشعر بتحسن مع الوقت وترجع الي حالتها الطبيعية ، حيث ان قضائك وقت ممتع معها قد يخفف من المها واستعاده حالتها النفسية السليمة .
  • الخروج والتنزه : يساعد هذا الامر كثيرا في تحسين الحالة النفسية للقطط .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال وعرضنا اليكم العديد من المعلومات الهامه عن الصدمة النفسية للقطط وكيفيه علاجها والاعراض التي تدل علي حدوثها .

كما يمكنكم أيضا الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة مثل نفسية القطط بعد الحلاقة .

أضف تعليق