السعال المستمر لمدة ثلاثة أسابيع يخفى وراءه أمراض أخرى

السعال المستمر لمدة ثلاثة أسابيع يخفى وراءه أمراض أخري هو موضوع مقال اليوم وبوجه عام سوف نتعرف اليوم علي اعراض السعال وكيفية تشخيصه وأسباب وعوامل خطر الإصابة بذلك المرض لذلك تابعونا.

السعال المستمر لمدة ثلاثة أسابيع يخفى وراءه أمراض أخرى :

يتساءل العديد من الأشخاص هل  السعال المستمر لمدة ثلاثة أسابيع يخفى وراءه أمراض أخرى ؟ حيث قد حذرت الدراسة التي قد أجراها مؤخرًا فريق من الباحثين الفرنسيين في أمراض الرئة من استمرارية السعال لمدة ثلاثة أسابيع دون الاستجابة للعقاقير حيث إنه من الممكن أن يخفى وراءه أمراضًا أخرى مثل السل أو الإصابة بسرطان الرئة ولذلك فقد نصحت الدراسة بضرورة استشارة طبيب متخصص لتحديد السبب وراء هذا السعال خاصة بالنسبة للمرأة المدخنة حيث أن 40 % منهن يعانين من التهاب الشعب المزمن الذي قد يتحول لا قدر الله إلى سرطان الرئة في أغلب الأحيان مما يتطلب اللجوء إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة والأشعة للتأكد من سلامة المريض.

ما هو السعال المستمر ؟

عزيزي القاري يعرف السعال المستمر بأنه عبارة عن سعال يستمر لحوالي ثمانية أسابيع أو أكثر قد يكون سعالًا جافًا أو قد تسعل مخاطًا (بلغم) كما انه قد يشار  أيضًا إلى السعال المستمر على أنه “مزمن” أو “طويل الأمد” أو “مزعج”.

ولكن بالنسبة الى تحت الحاد فهو الذي يحدث مع نزلات البرد والانفلونزا ويستمر اقل من ثلاثة أسابيع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : جميع اعراض الحمى – وكيفية علاج الحمى في المنزل

أعراض السعال المزمن :

تتمثل اعراضه فيما يوضح لنا في التالي :

  1. الشعور بسيلان في الحلق.
  2. احتقان الأنف أو سيلان الأنف.
  3. شعور بحرقة في المعدة يرافقه طعم سيء في الفم.
  4. السعال المصحوب بالبلغم الدموي.
  5. صفير في الرئتين بالإضافة الى ضيق في عملية التنفس.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالسعال :

من الصعب تحديد السبب الدقيق لحدوثه ولكن يوجد له عدة أسباب محتملة والتي تتمثل في كل ما يلي :

إفرازات في البلعوم الأنفي :

عزيزي القارئ يوجد هناك الكثير من الغدد في الجيوب الانفية والحلق والتي تعمل علي افراز اللعاب يوميا بشكل مستمر والذي يعمل على تنظيف الممرات الأنفية ويحافظ على رطوبتها وفي معظم الأحيان يتم ابتلاع هذه السوائل بصورة لا إرادية وفي حال الإصابة ببعض الاضطرابات مثل : الحساسية ونزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية تتراكم تلك السوائل بحيث يشعر المريض فيها بالاضافة الى ان تلك الافرازات تؤدي الى حدوث تهيج موضعي والتهاب في المنطقة ما يسبب سعال مستمر.

على الرغم من سهولة تحديد وجود إفرازات في منطقة البلعوم الأنفي إلا أنه قد يكون السعال المزمن في بعض الأحيان غير مصاحب لأية أعراض أخرى.

الاصابة بالربو :

فيعتبر ذلك ايضا عزيزي القارئ احد اكثر الأسباب المشهورة للإصابة بذلك المرض سواء عند الأطفال أو البالغين وفي معظم الحالات يكون مصحوبًا بصفير وضيق في عملية التنفس .

كما يوجد هناك بعض الأنواع من الربو الذي يعد السعال المزمن العرض الوحيد المصاحب له كما ان السعال يظهر ويختفي من دون أي سبب واضح وقد تتفاقم حدته في العديد من الحالات مثل : التعرض لعدوى في الجهاز التنفسي العلوي أو التعرض لهواء بارد جدًا أو مواد كيميائية معينة ويسمى هذا النوع من الربو عادةً فرط النشاط في المجاري التنفسية.

الإصابة بداء الجزر المعدي المريئي :

ويرتبط ذلك المرض عزيزي القارئ برجوع احماض المعدة الى الأعلى باتجاه الانبوب الذي يربط بين تجويف الفم والمعدة مما يسبب تهيج مستمر لأنسجة المريء والحلق والرئتين وبالتالي يسبب السعال بالاضافة الى ان ذلك الارتجاع يسبب حرقة في المعدة مصحوبة بإحساس له طعم غير مقبول في الفم ولكن معظم الناس الذين يعانون من السعال المزمن نتيجة ارتجاع المريء لا تظهر عليهم اية علامات اخري للمرض.

تناول بعض الادوية لمعالجة ضغط الدم :

فمن الممكن ان يظهر ايضا عند حوالي عشرين في المائة ممن يتناولون الادوية المثبطة للأنزيم المحول للأنجيوتنسِين (Angiotensin – converting enzyme (ACE) inhibitors)، والتي تعطى بوصفة طبية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو فشل القلب الاحتقاني (Congestive Heart Failure – CHF).

الاصابة بعدوي في الجهاز التنفسي : 

فقد يستمر لفترة طويلة بعد اختفاء جميع الاعراض الأخرى التي تصاحب الانفلونزا الشديدة والالتهاب الذي يوجد في الرئة ويكون ذلك نظرًا لأن العدوى في المجاري التنفسية لا تزال نشطة وموجودة حتي الان.

توسع القصبات الهوائية :

فيعتبر ذلك التوسع احد الحالات الطبية الخطيرة للغاية والتي يحدث فيها توسع استثنائي للشعب الهوائية ما يؤثر على قدرة الرئة على التخلص من البلغم المتراكم فيها وعادةً ما يسبق حدوث التوسع التهاب في الرئتين وتتمثل اعراضه في ضيق عملية التنفس والارهاق الشديد بالاضافة الى السعال المصحوب ببلغم او دم.

التدخين : 

فالتعرض المستمر للدخان يزيد من احتمالية الإصابة بالسعال المزمن بشكل كبير للغاية كما انه من الممكن ان يؤدي الى الاصابة بسرطان الرئة لذلك يفضل زيارة الطبيب المعالج في حال وجود سعال مصحوب ببلغم دموي.

الجنس : 

فتكون حدة المرض عند النساء اقوي بكثير من الرجال مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بكل سهولة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : ابنى عنده سخونيه اعمل ايه

متى يكون ذلك المرض خطيرًا ؟

عزيزي القارئ من الضروري ان تعرف ان ذلك العرض ما هو الا عبارة عن احد طرق الدفاع في الجسم للمساعدة في تخليص مجرى التنفس من الميكروبات أو المخاط الزائد أو أية ملوثات اخري موجودة وتُعد أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الشائعة مثل : نزلات البرد وبرد العظام  والتهاب الحلق والإنفلونزا أحد أكثر الأسباب شيوعًا للسعال وفي هذه الحالات فإن السعال قد يستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ومن ثم يتلاشى من تلقاء نفسه ولكن يبقى السؤال هنا متى يكون السعال خطيرًا؟

ويكون خطيرا ويستوجب استشارة الطبيب المعالج بشكل سريع وفوري عندما يترافق مع الحالات الاتية :

  • مستمر لأكثر من حوالي ثلاثة أسابيع ويزداد سوءًا.
  • وجود ألم في الصدر.
  • فقدان شديد غير مبرر للوزن.
  • انتفاخ في الغدد الليمفاوية.
  • ضيق وصعوبة في عملية التنفس بالاضافة الى صفير في النفس.
  • وجود كميات كبيرة من البلغم والتي قد تظهر باللون الأصفر أو الأخضر أحيانًا بالاضافة الى ظهور بعض الدماء.
  • ارتفاع شديد ومزمن في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالقيء والاختناق.
  • احتباس الماء في القدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : سعر جهاز التنفس الصناعي المنزلي في مصر

كيفية تشخيص ذلك المرض ؟

سوف نتعرف في تلك الفقرة علي كيفية تشخيص المرض ويتم ذلك من خلال اتباع عدة خطوات مهمة وذلك عن طريق تشخيص الاصابة بالمرض اعتمادا علي مدي استجابة المريض لعلاج معين وليس عن طريق اجرء بعض من الفحوصات الطبية فقط وفي حالة اختفاء المرض بعد تناول العلاج بشكل مباشر فذلك يدل علي إيجابية التشخيص.

ولكن في حالة عدم استجابة الطريقة الأولى يتم اللجوء إلى إجراء بعض الفحوصات الضرورية والتي تتمثل في الاتي :

  • اختبار وظائف الرئة : وهو عبارة عن اختبار بسيط للغاية يعمل علي قياس كمية الهواء التي تستطيع الرئتان استيعابها إضافة إلى سرعة الشهيق والزفير ويتم في بعض الأحيان إجراء اختبار للكشف عن الربو وذلك عن طريق فحص قدرة التنفس قبل وبعد تناول دواء يسمى ميثالكولين (methacholin).
  • فحوص مناظير داخلية : ويتم في ذلك الاختبار ادخال أنبوب دقيق ومرن للغاية من خلال الفم يحتوي علي الة تصوير ومصباح صغيره يوجد في طرفه حيث يمكن بواسطته مشاهدة الأعضاء الداخلية للجسم بكل سهولة ويتطلب هذا الفحص تخدير تجويف الفم والحلق عن طريق رش رذاذ لمادة مخدرة مثل الليدوكائين (Lidocaine) وقد تعطى أيضا بعض المسكنات أو المهدئات لتخفيف الإحساس الذي يصاحب الفحص.
  • فحوصات تصويرية (Imaging) : وتتمثل في عدة فحوصات مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية (X – Ray) بالاضافة الى التصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography – CT).

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : كيفية علاج الصداع الشديد والمستمر بسرعة ومنزليًا فقط

مضاعفات السعال المستمر :

متابيعنا الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة علي كيفية تشخيص ذلك المرض ؟ سوف نتعرف في تلك الفقرة ايضا علي ما هي مضاعفات السعال المستمر والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • الشعور بالصداع المزعج.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • فرط التعرّق.
  • سلس البول.
  • ظهور بعض التشققات في الأضلاع وبشكل خاص عند النساء ذوات العظام الضعيفة والهشة.

علاج السعال المزمن :

يعتبر علاج ذلك المرض معروف وواضح بشكل عام في حالة اذا كان السبب معلوم اما اذا لم يكن واضحا فسيصبح الموضوع اكثر تعقيدا ويتمثل علاجه في كل ما يلي :

  • أدوية مضادة للحموضة لمعالجة ارتجاع المريء.
  • أدوية مضادة للحساسية مثل : مضادات الهيستامين ومضادات للاحتقان.
  • في الحالات التي لا يتم معرفة سببه يكون علاجه بمساعدة أدوية مسكّنة بالاضافة الى ادوية تساعد على فتح الممرات الهوائية في الرئتين.
  • أدوية مضادة للالتهابات مثل : الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids).

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : مدة صلاحية بخاخ الأنف بعد الفتح

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم والذي كان يحمل عنوان السعال المستمر لمدة ثلاثة أسابيع يخفى وراءه أمراض أخرى وذلك من خلال التعرف علي أسباب وعوامل خطر الاصابة بذلك المرض بالاضافة الى التعرف علي أعراض السعال المزمن وأيضا التعرف علي مضعفات السعال المستمر وفي حالة اذا كان هناك من منكم اعزائي المتابعين يرغي في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق