الخوف من السونار المهبلي

الخوف من السونار المهبلي هي واحدة من أشهر المشاكل التي تعاني منها النساء وقت القيام بالسونار، وسوف نزيل هذا الخوف في المقال ولن تخافي مجددا.

الخوف من السونار المهبلي

مما لا شك فيه أن النساء من الطبيعي أن يكون لديهم حساسية أكبر من الرجال من حيث الخوف، ومن حيث الاعتقاد بأن الأشياء قد تكون مؤلمة أكثر من اللازم، لأن هم في العادة يفكرون بعاطفية مقارنة بالرجال، وهذا شيء طبيعي وهم خلقن كذلك.

لكن إذا كنت تشعرين بالخوف من القيام بالسونار المهبلي، فلحسن الحظ، سوف تتعرفين على بعض المعلومات الشيقة والشاملة التي تخص هذا السونار، بالإضافة إلى بعض التجارب، حتى يكون لديك الصورة الكاملة عن السونار و حتى لا تشعري بالقلق مجددا.

في كل الحالات، إن السونار المهبلي هو واحد من الفحوصات الطبية النسائية التي تعتمد على استخدام الموجات فوق الصوتية ذات الترددات العالية، حتى يتمكن الطبيب من رسم صور تفصيلية وعالية الوضوح للجهاز التناسلي الأنثوي من الداخل، وذلك يشمل المبيضين والمهبل وعنق الرحم وقناتي فالوب وباقي الأجزاء.

والمقلق لأغلب النساء في السونار المهبلي هو أن الدكتور يقوم باستعمال أداة أنبوبيه الشكل ويتم إدخالها في فتحة المهبل بعد تغطيتها بالواقي والقليل من الجل حتى يسهل انزلاقها للداخل.

يعتمد الأطباء على السونار المهبلي في الإجراءات الضرورية، لأنه يعتبر من الفحوصات التي تمكن الطبيب من معرفة أشياء كثيرة عن حالة المرأة الصحية، وذلك يشمل بعض الحالات التالية التي يتم فيها اللجوء إلى السونار.

على سبيل المثال، يقوم الدكتور بالاعتماد على هذا السونار عندما يكون هناك مشاكل أو آلام في الحوض، و بالإضافة إلى مراقبة نبض الجنين والتأكد من وجود أي تغيرات في عنق الرحم يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المتكررة.

يتم استعمال السونار كذلك في حال وجود نزيف ليس معلوم سببه، وفي حال التأكد من وجود كيس الحمل في المراحل الأولى، وفي حال التأكد من أن اللولب موجود في مكانه، وفي حال الرغبة في التأكد من فحص حالة المرأة التي تعاني من العقم أو صعوبات في الحمل أو أي أسباب أخرى في العموم.

ومما سبق نلاحظ أن أن سونار لا يعتبر من الأشياء المقلقة من الأساس، لأن الأطباء يأخذون كل الاحتياطات اللازمة حتى لا يسبب الألم، كما أن السونار المهبلي في العموم يعتبر من الفحوصات الطبية المهمة جدا لتطمئن على نفسك.

وإذا كنت ترغبين بالشعور بالمزيد من الاطمئنان، فسوف نشرح لك التحضير لهذا السونار، والذي يكون في البداية من خلال التأكد من إفراغ المثانة بالكامل، واتباع التعليمات الطبية، حيث أن بعض الأطباء في حالات معينة قد يطلبون شرب كمية مناسبة من الماء.

وبعد ذلك يتم الاستلقاء على الظهر في الكرسي المخصص مع ثني الركبتين و ابعادهما عن بعضهما.
يقوم الدكتور بتحضير الأداة المستعملة و يقوم بتغطيتها بالواقي ويقوم بوضع بعض المزلق عليها حتى تنزلق بسهولة ولا تسبب الألم.
يقوم الدكتور بعد ذلك بتشغيل الموجات فوق الصوتية عندما يأخذ الجهاز الوضعية المناسبة، وعندما تصل إلى العمق المناسب، وبالتالي يتمكن من الحصول على صورة داخلية مناسبة.
كما يقوم بلف الأداة في كل النواحي المختلفة حتى يحصل على صورة كاملة من جميع الجهات، ومن ثم يكون لديه التفاصيل التي سوف يخبرها إليك بعد تشخيص حالتك.

ومن ما سبق ملاحظ أن هذا الإجراء الطبي يعتبر من الإجراءات البسيطة، والتي لا تستدعي القلق، و بجانب أن حجم الجهاز الذي يتم إدخاله لا يعتبر كبيرا، و هذا يعني إنه آمن تماما.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: أخطاء السونار في الشهر الخامس من تجاربكم

الخوف من السونار المهبلي عالم حواء

منتدى عالم حواء واحد من المنتديات العربية المشهورة جدا والمتخصصة في مناقشة كم كبير من الأمور النسائية، حيث تتشارك النساء التجارب فيما بينهم، فيما يخص كل شيء تقريبا، بما في ذلك الأمور الطبية، ومنها السونار الذي نقصده في هذا المقال، ومشكلات الخوف منه.

حيث نشرت إحدى النساء هذه المشكلة، وقالت أنها تخاف كثيرا من السونار المهبلي، وتعتقد بأنه مؤلم، وبالتالي طلبة المشورة من النساء الأخريات الذين مروا بنفس التجربة مع هذا السونار.

وبخصوص الإجابات الأخرى التي ذكرتها السيدات، فهم يؤكدون أن السونار المهبلي يعتبر من الأشياء الطبية الطبيعية، والتي لا تستدعي القلق، حيث إنه من الطبيعي أن يكون هناك ألم بسيط، ولكن يجب أن تسترخي حتى يكون الألم أقل.

بعد النساء الأخريات، يقولون أنه يكون هناك ألم، ولكن ألم قليل جدا، حيث ذكرت إحدى النساء وهي اسمها مها وتقول أن الدكتورة أكدت بأن ألمه بسيط و يعتبر أقل من ألم الجماع، وقالت بعد تجربتها كان كلام الدكتورة صحيح، وبالتالي تنصح أي امرأة أخرى إلا تشعر بالقلق.

ورغم وجود العديد من التجارب والقصص المختلفة التي أكدت فيها أكثر من امرأة إنه السونار لا يستدعي القلق، إلا أن هناك بعض النساء الأخريات يقولون إنه يسبب بعض الألم، منها تجربة تقول فيها امرأة “لما تقولو الم خفيف تخوفوني لانه بالنسبه لي الم لا يطاق احس عندي مشكلة”

وفي رأي آخر قال المرأة في تجربتها “حبيبتي انا ماحملت لكن سويت سونار مهبلي كثييير عند دكتورات كثير للامانه يعتمد الالم حسب يد الدكتوره بعضهم يشتغلون خفيف ويدهم خفيفه مافي الم أبدا وبعضهم والله تدق بقوه وتضغط بقوه وهي تحركه توجع مرررررره انتي وحظك لو جربتي وحده ووجعتك غيريها روحي مكان ثاني”

وفي رأي آخر كذلك “اااه انا مشكلتي مثلك بشكل اني ابكي وانهار وادف مثل الولاده اصلا يخافو مني لما يشوفوني كده ولا ابشرك انطرد من عندهم تراه مشكلتي ومشكلتك. الخووووووف في استشاري لما رحت له خلئ الدكتور تكشف كشف الناس وانا ابكي وانهاررر جدا. قال لي انتي عندك رهاااب لازم تتعالجي منه لأنك صعب وحتئ رحت لدكتوره ثاني قالت اني مافي ألم انتي خووووافه وهذا سبب المشكلة لا وابشرك اشعه الصبغة سويتها بينج كامل عشان ما أتشنج وابكي”

ومما سبق يمكن استخلاص بعض النقاط الرئيسية، وهو أن السونار في أغلب الحالات لا يسبب الألم، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد يسبب ألم ما بين المتوسط والشديد، ويمكن تقليل الألم من خلال الاسترخاء، وعدم الخوف، وعدم التفكير في أي مشكلة سوف تحصل، وبالتالي سوف تكون النتيجة أفضل، وهذا كان بناء على ما جاء في أغلب التجارب.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: اسعار السونار في مستوصفات الرياض

تجربتي مع السونار المهبلي

لا يزال هناك المزيد من التجارب الأخرى الموجودة على الإنترنت، والتي تتحدث عن هذا السونار، ولكن سوف نتعرف على بعض التجارب، بينما يجب أن تأخذي بعين الاعتبار أن تجربة الغير لا تعني بالضرورة أن ما حصل فيها سوف يحصل معك، لأن هذا من الوارد أن يكون مختلفا بناء على عوامل كثيرة.

أول تجربة:
في هذه التجربة تحكي السيدة وتقول لن تشعري بالألم أبدا ولا يجب أن تقلقي من هذا السونار لأنه في الأساس بسيط جدا.

ثاني تجربة:
تقول المرأة “لا عادي مافي هذاك الالم سويه انا كنت حامل وفي بريطانيا سوه لي يوم كنت حامل في 6 اسابيع عشان يتطمنون ع نبض الجنين كنت خايفه بس حمدلله”

ثالث تجربة:
تقول هذه المرأة “انا عن نفسي كان يغمى علي اذا دخلو السونار من كثر الخوف بس امي علمتني طريقه قالت غمضى عينج واستغفري سبحان الله ماتحسين مجربه صدقيني”

رابع تجربة:
تقول المرأة “والله نفسي انتي كنت مرعوبه يوم جربته قعدت اضحك على نفسي والله لا الم ولا شي جربيه وتاكدي من كلامي”

خامس تجربة:
تقول المرأة بالتفصيل “لستي الوحيدة انا مثلك عانيت بشددة من السونار المهبلي و كان هو كابوس حياتي و ما يزال و هو اللي خلاني اكره التلقيح المجهري و انا ايضا انطردت من عند دكتور شاطر بسبب خوفي الزائد و اللي كان يحيرني اكثران باقي النساء اللي اصادفهم في العيادة لا يشتكون و لا يحسون بادنى ازعاج … المهم بعد خبرة ثلاث سنوات مع السونار اقدر اقول لك ان الدكتور له دخل بالموضوع كل ما كان متفهم و هادئ يريحك اكثر و اكتشفت ايضا ان الطبيبات النساء دفشات اكثر من الدكاترة الرجال الافظل ان الطبيب يتجاهل خوفك لانه كلما علق اكثر كلما زاد تشنجك أكثر”

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي: مين جربت السونار المهبلي

السونار المهبلي لغير المتزوجة

تعرفنا على الخوف من السونار المهبلي بشكل عام، ولكن هناك حالات أخرى من الخوف بسبب هذا السونار تكون للمرأة الغير متزوجة، والتي تخاف من إدخال أي شيء في المهبل حتى لا يؤدي إلى فض غشاء البكارة ويسبب لها بعض المشاكل.

حيث في أحد المواقع الطبية، نشرت امرأة السؤال الخاص بها، وتقول أنها ليست متزوجة، ولكن تقلق من محاولة إدخال السونار المهبلي لأنها تخاف من حصول توسع في المهبل، وتخاف كذلك من فض غشاء البكارة.

وكانت الإجابة على هذا السؤال بواسطة الدكتور أن إدخال أي شيء في المهبل، سواء كان السونار أو أي شيء آخر، يمكن أن يؤدي إلى فض غشاء البكارة، وذلك يعتمد على حسب المسافة التي تم إدخالها، ويعتمد كذلك على حسب نوع غشاء البكارة عند المرأة، لأن هناك بعض الأنواع التي تتطلب صعوبة إضافية في فضها.

وبالتالي، إذا كنت عزباء وتقلقين من استعمال هذا السونار، فيمكن أن تشرحي مخاوفك للطبيب حتى يقوم ببعض الفحوصات الأخرى، أو يقوم باستعمال سونار على البطن، أو استعمال أي طريقة أخرى للكشف بدلا من هذا النوع من السونار.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: مين سوت سونار وطلع غلط

هل السونار المهبلي يسبب إجهاض؟

هناك بعض النساء الأخريات الذين لا يزالون يشعرون ببعض القلق من استعمالها السونار المهبلي في حالة الحمل، باعتقاد أن هذا السونار يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض وبالتالي يكونون في نفس الحالة التي نشرحها في المقال عن الخوف من السونار المهبلي.

وقبل الإجابة على السؤال السابق، فهناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب أن تكون على علم بها، وهو أن ما يقارب 25% من حمل النساء يمكن أن يكون نهايته الإجهاض في الثلاثة أشهر الأولى، وهذا يحصل لأسباب مختلفة.

علاوة على ذلك، فليس هناك أي معلومات طبية مؤكدة يقال فيها إن هناك علاقة ما بين السونار المهبلي، وما بين نسبة حصول الإجهاض في الشهور الأولى، لأنه في الأساس من الطبيعي أن لا يؤثر على الحمل، ويعتبر من الأمور الآمنة وفق ما يقول الأطباء.

لكن تكمن المشكلة إن هناك بعض النساء الذين شاركوا التجارب الخاصة بهم في المنتديات وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، بأنهم لاحظوا الحصول الإجهاض ما بعد السونار المهبلي، ولكن في النهاية التجارب لا يمكن الاعتماد عليها وحاولي استشارة الطبيب للاطمئنان.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة: للحمل بولد من ينزل قبل

السونار المهبلي لمعرفة حجم البويضة

الخوف من السونار المهبلي له الكثير من الاشكال، لأن القيام بهذا النوع من السونار في جميع الحالات يكون له العديد من الأسباب الطبية، بما في ذلك معرفة حجم البويضة، وهو أيضا قد يسبب القلق لبعض النساء الذين يرغبون متابعة التبويض باستعمال السونار.

وفي كل الحالات، إن استعمال السونار في هذه الحالة يعتمد على تتبع نمو البويضة من خلال المبايض والرحم داخليا بواسطة الموجات فوق الصوتية التي يطلقها ذلك سونار، حتى يتأكد الطبيب من معرفة سلامة عملية التبويض عند المرأة، وتوقع حدوثها، وتوقع كل شيء.

وفي النهاية، لا داعي للقلق أبدا، لأن متابعة البويضات من خلال السونار المهبلي يعتبر من الإجراءات الطبية الشائعة التي تلجأ لها العديد من النساء، ولا يعتبر شيء مقلق ولا داعي للقلق.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ: طريقة جدتي للحمل بولد

السونار المهبلي أثناء الدورة

في جميع الأحوال، وكما ذكرنا، فإنه من الضروري أن تقوم بمتابعة كل المعلومات الطبية التي حصلت عليها، وعلى الأغلب سوف ينصحك الأطباء بالتأكد من أن موعد السونار المهبلي لا يتصادف مع موعد الدورة الشهرية الخاصة بك.

لأنه لا يمكن استعمال السونار المهبلي أثناء الدورة، وبالتالي يمكن اللجوء إلى أنواع السونال الأخرى مثل سونار على البطن أو أي طريقة أخرى، أو يمكن الانتظار لبعد انتهاء الدورة.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر: التلبينة للحمل بتوأم

أسئلة طرحها الآخرون عن الخوف من السونار المهبلي

حتى الآن وصلنا إلى ختام المقال وتعرفنا على كم كبير من المعلومات المهمة والشيقة عن السونار المهبلي، لكن هناك بعض التفاصيل والأسئلة الأخرى التي تم تداولها بكثرة، وهي نعرضها لكم فيما يلي، مع الإجابات عليها.

كيف اتجنب الم السونار المهبلي؟

في حقيقة الأمر، هذا الإجراء لا يعتبر من الإجراءات التي تسبب الألم، ولكن بناء على العديد من التجارب المتاحة، فإنه يسبب الألم أو لا يسبب هذا على حسب الدكتور الذي يستعمل الجهاز، بالإضافة إلى أن الاسترخاء وعدم الخوف سوف يساعد على تقليل الألم بنسبة جيدة.

هل السونار المهبلي صعب؟

يمكن القول بأن الإجابة على هذا السؤال هي لا طبعا، لأن هذا السونار عبارة عن إجراء بسيط، ولا يستدعي القلق، ولو سبب الألم فإنه سوف يكون بسيط. وفي العموم الألم يختلف من امرأة إلى أخرى، ومن طبيب إلى آخر.

هل السونار المهبلي سهل؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم طبعا، وهو من الإجراءات البسيطة والسريعة التي لا تستغرق الكثير من الوقت، ولكنه في حالات أخرى قد يسبب بعض الألم.

هل يجب الاغتسال بعد الكشف بالسونار المهبلي؟

بعض النساء يعتقدون أن هذا النوع من الإجراءات يتطلب الاغتسال الكلي مثل الاغتسال من الجنابة، ولكن جاءت الآراء في هذا بأن الاغتسال ليس من الأمور التي يجب القيام بها، بل يمكن الاكتفاء فقط بالوضوء.

هل يحدث نزيف بعد السونار المهبلي؟

في بعض الحالات، يمكن أن يكون هناك نزول بعض القطرات من الدم، ولكن في النهاية تذكري إستشارة الطبيب عن هذا الأمر للاطمئنان.

وبعد مناقشة كل المعلومات الشيقة التي ذكرت فيما سبق من المقال، نكون وصلنا إلى النهاية، ونكون وصلنا إلى الختام، ونكون كذلك تعرفنا على كل ما يخص السونار المهبلي، وتعرفنا على إنه لا داعي من الخوف من السونار المهبلي.

من خلال موقعنا نقرأ ننصحكم بقراءة المقال التالي للحصول على أكبر فائدة: تجربتي مع البصل للحمل

أضف تعليق