الحمدلله شفيت من الوسواس القهري

هناك البعض من الأمراض النفسية التي يُعاني منها البعض من الأشخاص والتي تكون نتيجة العديد من الأسباب ومنها مرض الوسواس القهري الذي ينتشر بشكل كبير مع العديد من الأشخاص في خلال الفترة الأخيرة وهناك البعض من الأشخاص من يرغبون في التعرف علي تجربتي مع الحمدلله شفيت من الوسواس القهري وستتعرفون علي كافة التفاصيل المختلفة التي تبحث عنها والإجابة عن كافة النقاط.

الحمدلله شفيت من الوسواس القهري:

يُعتبر أن الوسواس القهري هو أحد أشكال الاضطرابات النفسية التي يُعاني منها البعض من الأشخاص والتي ينتج عنها ظهور البعض من الأعراض المختلفة علي الشخص ومنها الهواجس أي الأفكار الغير منطقية والقيام بالبعض من الأفعال والتصرفات بشكل متكرر وأن لا يكون هناك قدرة علي التحكم في تلك الأفعال ومن الممكن أن ينتج عنه العديد من المشاكل النفسية الأخرى مثل المعاناة من الاكتئاب والقلق والتوتر الحاد والإحباط.

قصص المتعافين من الوسواس القهري:

يُعد أن الوسواس القهري من الأمراض النفسية التي يكون لها العديد من الآلام النفسية والجسدية علي الشخص بشكل واضح ويؤدي إلي التسبب في الاضطرابات والخلل الشديد في حياة المريض وخاصة أنه له تأثير علي الحالة النفسية بشكل قوي ويقول أحد الأشخاص أن هذا المرض يُعاني منه منذ الصغر وكان يقوم بتكرار التصرفات المختلفة أكثر من 3 مرات في فترة قليلة وزاد الأمر بشكل أسوء بعد تجاوز سن الثلاثين وذلك بسبب الزيادة من حدة الأعراض بشكل كبير علي الجسم وبدأ في الشعور بالخوف من كل الأشياء التي تُحيط به وهناك الكثير من الأوقات التي كان يشعر فيها بأنه ليس علي قيد الحياة وأنه غير قادر علي التركيز في أي من الأمور المختلفة التي تكون من حوله بسبب المعاناة من القلق والتوتر وتحول الأمر إلي جحيم لأنه لم يكن قادر علي الشعور بالراحة والسعادة ولا يكون غير قادر علي تناول أى من الأطعمة المختلفة لأن عقله كان يُصور له انه سيشعر بالجوع والألم في المعدة إذا توقف عن الأكل وبعد فترة من الوقت شعر بالبعض من الآلام في المعدة ولكن الأطباء أكدوا أنه لا يوجد أى أمراض بل إنه قد يكون بسبب البعض من الاضطرابات المختلفة في القولون العصبي ومع شدة الاعراض قرر الذهاب إلي أحد الأطباء النفسيين المتخصصين وبعد القيام بالفحوصات اللازمة أوضح له أنه يُعاني من الوسواس القهري وفي مرحلة متقدمة منه ولكن الطبيب نصحه بالبعض من الأدوية التي تُساعد علي التقليل من شدة الأعراض وكان منها الأدوية التي تُساعد علي علاج الاكتئاب والجلسات النفسية التي انتظم فيها وبعد مدة من الوقت بدأت الاعراض في أن تقل والتحسن في السلوكيات بشكل كبير وبدأت الأفعال القهرية في أن تقل التي كان يُعاني منها وعلي الرغم أنه فترة العلاج قد استغرقت مدة طويلة من الوقت ولكن في النهاية قد تمكن من التغلب علي المرض.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل اعراض الوسواس القهري بالتفصيل وطرق العلاج منه نهائياً

ما هي أسباب المعاناة من الوسواس القهري؟

علي الرغم انني الحمدلله شفيت من الوسواس القهري إلا أنني تعرفت علي البعض من الأسباب المختلفة والتي قد ينتج عنها زيادة فرصة الإصابة بالمرض وسنتحدث عنها من خلال النقاط التالية:

  1. قد يكون للعوامل الوراثية سبب كبير في الإصابة وخاصة لدي الحالات التي يكون لديها أقارب من الدرجة الأولي قد تعرضوا إلي هذا المرض أو أن يقوم الشخص بالبعض من الأفعال القهرية منذ الصغر وهذا الأمر قد جعله راسخ في عقله.
  2. هناك البعض من الدراسات المختلفة التي قد أكدت أن هذا المرض مرتبط بالحالات التي تُعاني من الجراثيم العقدية التي يترتب عنها الإصابة بالالتهابات في الحنجرة للأطفال.
  3. قد يرجع الأمر إلي أنه يوجد الخلل في مُعدل مادة السيروتونين التي تتواجد في الدماغ لأن إنخفاض هذه المادة ينتج عنه التسبب في ظهور البعض من الأعراض لهذا المرض.
  4. من الممكن أن يكون بسبب أن الشخص عاني من البعض من التجارب المختلفة في حياته وبالأخص التجاري الحياتية مثل التعرض للتنمر أو الاعتداء الجنسي أو موت أحد المُقربين إلى المريض كل هذه الأمور يكون لها تأثير سلبي علي تكوين الشخص والتسبب في البعض من الأمراض والاضطرابات النفسية.
  5. كما أن الأمر قد يكون بسبب جنس الشخص حيث أن هناك البعض من الدراسات المختلفة التي أكدت أن الذكور هم أكثر عرضة للإصابة بالهواجس وأعراض الوساوس بينما الإناث هم أكثر من يُعانون من الأفعال القهرية.
  6. من الممكن أن يكون بسبب طبيعة الشخص والذي يرغب في الوصول إلي أعلي درجة من المثالية والكمال أو أنه ليس لديه الرغبة في الوقوع في أى من الأخطاء والرغبة في تحقيق البعض من الأهداف التي تكون أعلي من قدراته وشعوره بأنه يتحمل مسئولية كل الأفراد الذين يُحيطون به وكل تلك الأمور لها تأثير سلبي علي حياة الشخص.
  7. يكون الأمر في البعض من الحالات عن السلوكيات والأعراض المكتسبة من البيئة التي يتواجد فيها الشخص لمدة طويلة من الوقت.
  8. معاناة المريض من البعض من الاضطرابات النفسية المختلفة مثل الاكتئاب والقلق الحاد وهم من أشهر الأسباب التي تزيد من فرصة التعرض للمرض عن غيرهم من الأشخاص.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل شفيت من وسواس الموت بالاستغفار

ما هي أعراض الوسواس القهري؟

يظهر علي الشخص الذي يُعاني من الوسواس القهري البعض من الأعراض علي الجسم بشكل واضح والتي من خلالها قد تتعرف علي المرض وسوف نتحدث عنها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه يقوم البعض من الأفراد بنتف الشعر الذي ينتج عنه التعرض إلي الصلع.
  2. قد يقوم الشخص بالامتناع عن المصافحة أو تبادل الأحضان مع أى من الأشخاص المقربين.
  3. يخاف المريض من أن يتعرض إلي العدوي وبالأخص عن لمس أشياء وأدوات الآخرين أو المصافحة.
  4. يتملك المريض الرغبة في البعض من الأوقات للصراخ بصوت عالي في الكثير من الأوقات.
  5. غسيل اليدين العديد من المرات في خلال فترات قليلة وهو ما ينتج عنه التعرض للالتهابات الجلدية.
  6. قد يتعرض البعض من الحالات إلي ظهور البعض من الندبات علي الجلد والتي تكون نتيجة الاهتمام المفرط جداً من أجل تجنب الإصابة بالعدوى.
  7. معاناة المريض من البعض من التخيلات المختلفة مثل إلحاق الأذى بالآخرين أو وجود تخيلات إباحية ولا يكون المريض قادر علي التخلص منها.
  8. شعور المريض بحالة من الضيق في البعض من الأوقات وبالأخص في حالة أنه غير قادر علي التعرف علي مصادر الأشياء التي يحصل عليها.
  9. دائماً ما يراوده الشكوك المختلفة عن البعض من الأمور في حياته مثل قيامه بقفل الباب أو إطفاء النار والفرن ويقوم بالفحص أكثر من مرة من أجل التأكد.

مضاعفات المعاناة من الوسواس القهري:

عند التحدث مع الطبيب المعالج للحالة قد أخبرني أنه هناك البعض من المضاعفات المختلفة التي قد تظهر علي الشخص بشكل واضح وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية عن البعض من المضاعفات والتي تتمثل في:

  1. قد يلجأ المريض إلي البعض من الطرق التي تُساعده علي التخلص من تلك الأفكار والهواجس المختلفة مثل العمل علي إدمان الكحول أو المخدرات.
  2. تعرض الشخص إلي المعاناة من البعض من الاضطرابات في الجهاز الهضمي والذي يكون له أثر سلبي علي الشهية وتجد أنه يأكل كثيراً في البعض من الأوقات وأوقات أخرى لا يرغب في تناول الطعام ابداً.
  3. لا يرغب في القيام بأى من الأعمال المختلفة.
  4. كما أن الشخص لا يكون قادر علي التركيز والانتباه بشكل كامل.
  5. من الممكن أن يُعاني المريض من التقرحات والالتهابات في الجلد بسبب زيادة عدد مرات غسل اليدين.
  6. هناك فرصة أكبر من غيره من الأشخاص أن يتعرض إلي مرض الاكتئاب.
  7. معاناة الشخص من البعض من الاضطرابات التي تحدث بسبب القلق والتوتر كثيراً.
  8. كما أنه يتعرض الشخص إلي الخلل في العلاقات الاجتماعية مع كل الأطراف من حوله.
  9. قد يتعرض لشخص إلي سيطرة البعض من الأفكار الانتحارية عليه.

طرق علاج مرض الوسواس القهري:

بعد التعرف علي السبب وراء المشكلة وإجراء كافة الفحوصات علي المريض يبدأ الطبيب في تحديد الخطة العلاجية المناسبة مع حالة المريض وهناك البعض من الطرق العلاجية التي يُمكن الاعتماد عليها في تلك الحالة:

العلاج النفسي:

حيث أنه أحد الطرق العلاجية المناسبة والتي يتم الاعتماد عليها من قبل العديد من الأطباء من أجل التخلص من بعض الأفعال القهرية والهواجس والتقليل من الأعراض التي يعاني منها المريض وأحد تلك الأساليب يُسمي العلاج المعرفي السلوك والذي يُعتبر أنه من أكثر العلاجات النفسية التي يتم استخدامها ولها فاعلية كبيرة وخاصة انه له تأثير كبير في التعديل من السلوكيات للمريض والعمل علي التخلص من الأفكار الغير منطقية التي قد يُعاني منها البعض.

العلاج الدوائي:

وهذا النوع من العلاجات يلجأ الطبيب إليه ولكن لا يكون فعال مع كل الحالات وبالأخص الحالات التي توجد في المراحل المتأخرة من المرض ويتم الاعتماد عليها من أجل التقليل من الأعراض التي تُصاحب المرض ومنها البعض من أنواع المهدئات للمريض الذي يُعاني من القلق والتوتر الحاد وقد يصف الطبيب البعض من مضادات الاكتئاب للتخفيف من حدة الأعراض.

في نهاية قراءة مقالنا الحمدلله شفيت من الوسواس القهري سوف تكون تعرفت علي الأسباب المختلفة التي تؤدي إلي المرض والأعراض الجانبية المختلفة والطرق العلاجية المناسبة وفي حالة أن لديك تجربة سابقة يُمكنك إطلاعنا عليها من خلال التعليقات.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل حالات شفيت من الاكتئاب والوسواس

أضف تعليق