الحمدلله شفيت من الغدة

تعتبر الغدة الدرقية من أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها العديد من الأشخاص وهي عبارة عن مرض يجعل جسم الفرد غير قادر علي افراز بعض من الهرمونات المختلفة التي تنظم عملية التمثيل الغذائي وذلك ما يؤثر علي الجسم من كل من الناحية العضوية او النفسية فأنا شخصيا عزيزي قد عانيت من هذا المرض مدة طويلة ولكن الحمدلله شفيت من الغدة والان دعونا نتعرف علي الغدة الدرقية بشكل مفسر اكثر.

فهذه الغدة واحدة من أهم الغدد الصماء التي توجد في جسم الانسان وتشبه شكل الفراشة بعض الشيء وتتكون من فصين وتقع في الجزء الأمامي من العنق وتقع داخلها الخلايا الكيسية التي تفرز هرمون الغدة.

في حالة إذا حدث خلل في هذه الغدة يتسبب ذلك في حدوث بعض من المشاكل الصحية العديدة وهناك نوعان من الخلل الناتج عن هذه الغدة وهما

  1. فرط نشاط الغدة الدرقية وهذا الخلل يحدث عندما تقوم الغدة بإنتاج الهرمون بشكل كبير
  2. الثاني وهو قصور الغدة الدرقية ويحدث هذا الخلل عندما تكون الغدة خاملة وليست قادرة على إفراز الهرمون بكمية كافية

وسوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من أسباب واعراض هذا المرض بالإضافة الي معرفة كيف الحمدلله شفيت من الغدة.

الحمدلله شفيت من الغدة :

من خلال هذه الفقرة سوف اعرض لكم قصتي مع هذا المرض فأنا قد أصيبت بخمول الغدة ولكن رغم صعوبة هذا المرض فـانا الحمدلله شفيت من الغدة فنظرا الي انني كنت اعاني من خمول شديد في وظائف الغدد الدرقية فأدي ذلك الي التأثير علي صحتي بشكل كبير فأصبح وزني يزداد بشكل ملحوظ ومبالغ فيه بالإضافة الي انني كنت اشعر بالنعاس الشديد طوال هذه الفترة حتي بعد استيقاظي من النوم وفي البداية لم اكن اعرف انني اعاني من هذه المشكلة الي ان ذهبت الي احدي الأطباء الذي قام بتشخيص حالتي ونصحني بالإكثار من تناول عنصر اليود والأغذية التي تحتوي علي هذا العنصر وبالفعل بدأت في المتابعة مع هذا الطبيب والالتزام بكافة تعليماته وبعد مدة الحمدلله شفيت من الغدة.

من خلال موقع صحتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الحمدلله شفيت من السكر

ما هي وظيفة هذه الغدة ؟

الوظيفية الرئيسية لهذه الغدة عزيزي القارئ تتمثل في قدرتها علي افراز هرمون الثيروكسين وثلاثي يودو ثيرونين والتي تفيد في الجسم وتساعده في بعض الاشياء وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • تعمل بشكل فعال على توفير كل من الطاقة او الحرارة للجسم وهما اللذان يساهمان في تنظيم وظائف الجسم المختلفة.
  • كما انها تعمل على نمو الجسم البدني والجنسي بشكل كامل ونقص إفرازها يؤدي إلى تأخر النمو بشكل ملحوظ بالإضافة الي انها تعمل على تنظيم الجهاز الهضمي والأيض ايضا.
  • عند زيادة الهرمون فإنه يزيد من معدل ضربات القلب وبالتالي تدفق الدم إلى خلايا الجسم المختلفة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر تحليل الغدة الدرقية في معمل الفا

أنواع خمول الغدة الدرقية :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم انه هناك العديد من الأنواع لخمول هذه الغدة وقد تختلف هذه الأنواع في حدتها ومدى تأثيرها على صحة جسم الإنسان ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز هذه الأنواع وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • خمول الغدة الدرقية الأول : وهذا النوع ينتج عنه تكاسلا ونقص في إفرازات الغدة لهرمون T3 وهرمون T4 ايضا.
  • خمول الغدة الدرقية الثانوي : وهذا النوع من الخمول من الممكن ان ينتج عنه نقص في إفرازات الغدة لهرمون T3 وهرمون T4 ونقص في هرمونات أخرى.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية الأول : وهذا النوع من الخمول يتمثل في حدوث زيادة غير طبيعية في معدلات إنتاج هرمون T3 وهرمون T4 مما يؤدي ذلك إلى تضاؤل في إفرازات هرمونات الغدة الدرقية.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية الثانوي : في هذا النوع قد يحدث زيادة في الهرمون المحفز للغدة الدرقية وهرموني كل من T3 و T4 كما من الممكن في هذه الحالة أن تتوقف الغدة الدرقية عن العمل تماماً.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : علاج الغدة الدرقية بسورة البقرة

أسباب خمول الغدة الدرقية :

يوجد هناك العديد من الأسباب التي من الممكن ان تؤدي إلى إصابة الفرد بخمول الغدة الدرقية وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الأسباب وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • عندما يتم التعرض إلى جلسات العلاج الإشعاعي أو الكيميائي او في حالة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض هاشيموتو.
  • في حالة الإصابة بأمراض الغدة النخامية او بسبب سوء التغذية.
  • نتيجة الي عدم الحصول على الكمية الكافية من عنصر اليود الذي نقصه يرتبط بشكل كبير في خمول هذه الغدة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : طفلي بلع حبوب الغدة الدرقية

أعراض الإصابة بالاختلال في الغدة الدرقية :

يوجد هناك عزيزي القارئ بعض من الاعراض التي من شأنها من الممكن ان يستدل الفرد علي اصابته بهذا المرض وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الاعراض وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • حدوث بعض من التغيرات الملحوظة في الوزن فالفرد الذي يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية ينقص وزنه اما الفرد الذي يعاني من خمول الغدة الدرقية يزيد من وزنه.
  • عند وجود اضطراب في الحالة النفسية او عندما يصاب الفرد بالاكتئاب المستمر أو القلق من دون أسباب أو تقلبات في المشاعر أو العواطف.
  • في حالة الإصابة بتساقط الشعر في الحالتين في حالة الخمول أو نشاط الغدة الدرقية او عندما يلاحظ الفرد بعض من التغيرات في طبيعة  الجسم من حيث تأثر الأظافر أو الشعر بالحر الشديد أو البرد الشديد.
  • وجود ورم كبير في الغدة يكون ملحوظ او في حالة حدوث بعض من الاضطرابات في الدورة الشهرية لدى السيدات.
  • او في حالة حدوث اضطراب في ضربات القلب حيث أن قلة ضربات القلب توحي بحدوث خمول في هذه الغدة بينما تسارع ضربات القلب يوحي إلى فرط نشاط الغدة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الحمدلله شفيت من الأرق

الأطعمة التي يجب تجنبها للمصاب بخمول في الغدة الدرقية :

انا الحمدلله شفيت من الغدة بشكل نهائي نتيجة الي قيامي بالابتعاد عن بعض من الأطعمة خلال فترة العلاج وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الأطعمة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • كل من الأطعمة المعالجة مثل الكعك او البسكويت او الهوت دوج والمأكولات التي تحتوي على الصويا في مكوناتها الأساسية مثل حليب الصويا والتوفو والتمبيه وفول الصويا.
  • المكملات التي تحتوي على أي من السلينيوم او اليود فعلي الرغم من أنهما ضروريان لعلاج هذه المشكلة لكن الإفراط في تناولهما قد يسبب الضرر لذا لا يجب ان يتم استعمالهما إلا إذا قال لك الطبيب ذلك.
  • لا يفضل ان يتم الإكثار من شرب الشاي الأخضر او القهوة او الكحول لان هذه المشروبات تعمل علي تهيج الغدة.
  • لا يجب ان يتم تناول الخضروات الصليبية خلال فترة العلاج من هذه المشكلة ومن ابرز هذه  الخضروات كل من البروكلي واللفت والملفوف والسبانخ وغيره بالإضافة الي ضرورة البعد عن تناول بعض من أنواع الفاكهة ايضا مثل كل من الكمثرى او الفراولة والخوخ.

اما بالنسبة الي الأطعمة التي تساعد في علاج هذه المشكلة والتي يوصي الأطباء بضرورة الاكثار من تناولها فهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  •  المكسرات حيث انها تتمير بانها تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم الذي ينظم عمل هرمونات هذه الغدة بالإضافة الي كل من لحم الدجاج والبقر.
  • كل من الحليب والبيض.
  • الخضار والسمك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين سوت عملية غدة بارثولين

طرق متابعة شفاء الغدة الدرقية :

سوف نتعرف عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة علي ابرز طرق المتابعة للشفاء من هذه المشكلة وهما كما يوضح لنا في النقاط التالية :

 فحص الغدة الدرقية الدوري بالمنزل :

فمن اجل ان يتم اجراء ذلك الفحص الذاتي لا بد من ان يتم اتباع الخطوات وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في التالي :

  • يجب علي الفرد ان يقوم بتحديد موقع الغدة ويمكن للفرد ان يجدها في مقدمة رقبته بين كل من عظمة الترقوة وتفاحة آدم وقد يكون من السهل رؤية تفاحة آدم عند الرجال.
  • ثم علي الفرد ان يقوم بإرجاع رأسه إلى الوراء ثم فحص رقبته وهو ينظر إلى المرآة.
  • وينبغي علي الفرد ان يقوم بشرب الماء مع إمالة رأسه الي الخلف ومراقبة منطقة الغدة الدرقية مع البحث عن أي كتل أو نتوءات قد يتمكن من رؤيتها عند ابتلاع الماء.

الفحص الطبي وهو يتمثل في قيام الطبيب بإجراء الاختبارات الآتية :

  • تحاليل الدم.
  • اختبارات امتصاص اليود.
  • تصوير الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية.

تعرف علي المزيد من المعلومان الهامة هنا أيضا : متى حملتي بعد علاج الغدة

مضاعفات إهمال علاج الغدة الدرقية :

من الممكن ان يسبب إهمال علاج هذه الغدة بعض من المشكلات الصحية وسوف نتعرف علي ابرزها من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • من الممكن ان يتسبب في التعرض الي حدوث كل من هشاشة العظام او العقم.
  • حدوث عيوب خلقية او بعض من المشكلات في البلع او التنفس.
  • الإجهاض أو الولادة المبكرة بالإضافة الي حدوث انتفاخ او احمرار في كل من السيقان او القدمين.
  • التعرض الي حدوث مشكلات في العين مثل عدم وضوح الرؤية أو فقدان البصر بالإضافة الي حدوث اضطرابات في القلب ايضا مثل حدوث قصور في نشاط القلب أو تسارع في ضربات القلب.
  • التسمم الدرقي وهي عبارة عن حالة تسبب كل من الحمى وتسارع في ضربات القلب والهذيان بالإضافة الي ان اهمال علاج الغدة ايضا من الممكن ان يؤدي الي حدوث ارتفاع في نسبة الكوليسترول وأمراض القلب المرتبطة به.
  • تلف الأعصاب الذي يسبب وخز وخدر وألم في الساقين أو الذراعين بالإضافة الي امكانيه التعرض الي بعض من مشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب.
  • الوذمة المخاطية وهي عبارة عن حالة نادرا ما يتعرض اليها الفرد وهي حالة خطيرة تهدد الحياة وتشمل كل من هذه الأعراض عدم القدرة على تحمل البرد الشديد والخمول بالإضافة الي النعاس الذي من الممكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

الحمدلله شفيت من الأرق

الحمدلله شفيت من الوسواس القهري

ومن هنا نكون قد وصلنا معكم أعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان  الحمدلله شفيت من الغدة علي أمل ان نكون قد قدمنا لكم كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه وذلك من خلال التعرف علي كيف الحمدلله شفيت من الغدة والتعرف علي كل من أنواع خمول الغدة الدرقية وما هي وظيفة هذه الغدة ؟ وأسباب خمول الغدة الدرقية بالإضافة الي التعرف علي كل من أعراض الإصابة بالاختلال في الغدة الدرقية والأطعمة التي يجب تجنبها للمصاب بخمول في الغدة الدرقية.

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من طرق متابعة شفاء الغدة الدرقية ومضاعفات إهمال علاج الغدة الدرقية وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق