الحمدلله شفيت من السكر

من المعروف عن مرض السكري انه من الامراض المزمنة التي تستمر مع الفرد مدي حياته مما يستدعي عليه ان يستمر في علاج هذا المرض والالتزام بتناول الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة ولكن بالرغم من ذلك عزيزي فأنا الحمدلله شفيت من السكر .

بوجه عام يعرف مرض السكري بأنه حالة مزمنة تنشأ في حالة عدم انتاج البنكرياس ما يكفيه من الانسولين او عندما لا يستطيع جسم الفرد أن يستخدم الأنسولين المنتج بفعالية والأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس مما يمكن الجسم من أخد الجلوكوز من الدم واستخدامه في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم ويؤدي فشل إنتاج الأنسولين بوجه عام أو فشله في العمل إلى رفع مستوى الجلوكوز في الدم وبالتالي إلى فشل مختلف الأجهزة والأنسجة.

لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من أسباب واعراض مرض السكري بالإضافة الي التعرف علي كيف الحمدلله شفيت من السكر.

الحمدلله شفيت من السكر :

عزيز القارئ انا الحمدلله شفيت من السكر خلال شهر واحد وذلك بعد معاناة دامت لمدة ثلاثون عام مع هذا المرض فلقد كنت اعاني من مستويات سكر مرتفعة كانت من الممكن ان تصل الي 500 ملغرام/ ديسيليتر بينما كان المعدل او المستوى المقبول والطبيعي لنسبة السكر بالدم يجب ان لا يزيد عن 120 ملغرام/ ديسيليتر.

وكنت أقوم باستعمال ابر الانسولين مع تناول حبتين من الجلوكوفاج يومياً وخلال أسبوع من الانتظام علي هذا العلاج قد لاحظت ان معدل قياسات السكر لدي قد نزل الي 250 ملغرام/ ديسيليتر وهذه النتيجة كانت تدل علي تحسن ملحوظ وممتاز في فترة قصيرة واستمريت علي تناول هذا العلاج وبدأت قياسات السكر بالتوازن بسرعة كبيرة وفعالة وكانت النتائج مبشرة جدا فلقد استقر قياس السكر لدي علي 130 ملغرام/ ديسيليتر.

فبعد ان التزمت بالخطة التي حددها لي الطبيب جيدا والتعليمات اليومية التي كان من ضمنها النظام الغذائي والرياضة والمشي اليومي حيث انني قد اعتدت خلال هذه الفترة علي ان امشي 4 كم يوميا الحمدلله شفيت من السكر من النوع الثاني.

من خلال قسم صحتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الحمدلله تعافيت من هبوط الرحم

أنواع مرض السكري :

سوف نعرض لك عزيز القارئ من خلال هذه الفقرة أبرز أنواع ذلك المرض لتتعرف علي الفرق بين كل منهما وهما كما يوضح لنا في التالي :

 النوع الأول : ويعتر ذلك النوع هو الأكثر شيوعا بين كل من المراهقين والأطفال وقد يعرفه البعض بسكري الاحداث فهو يعتبر واحد من ضمن امراض المناعة الذاتية ينشأ من خلال تدمير الجسم للخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس وبالتالي فإن الأشخاص المصابون بهذا النوع ينتجون كمية قليلة جدا من الانسولين أو لا ينتجونه مطلقا.

النوع الثاني : يشكل هذا النوع ما يعادل تسعون في المائة من حالات الإصابة بهذا المرض في العالم كما انه من الممكن ان يصيب الأطفال ايضا وذلك النوع يتميز بوجود مقاومة ضد هرمون الانسولين فجسم الفرد المصاب بهذا النوع لا يمكنه استعمال الانسولين الذي ينتجه علي نحو فعال.

النوع الثالث : وهو ما يعرف بسكري الحمل حيث انه من الممكن ان يصيب بعض من النساء الحوامل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر جهاز قياس السكر بدون وخز في مصر

أسباب وعوامل خطر مرض السكري :

من خلال رحلتي مع هذا المرض ونظرا الي انني الحمدلله شفيت من السكر والي ان ذلك المرض يعتبر من ابرز الامراض المنتشرة فسوف اعرض لكم من خلال هذه الفقرة كل من أسباب وعوامل خطر هذا المرض وهما كما يوضح لنا في التالي :

أولا : الأسباب الرئيسة للإصابة بالسكري وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • قلة النشاط البدني بالإضافة الي السمنة.
  • أنواع الأطعمة التي يقوم الفرد بتناولها فالأغذية الشائعة اليوم تشمل المأكولات الجاهزة التي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بذلك المرض وذلك لكونها غنية بكل من الدهون والسكريات التي يتم امتصاصها في الدم بسهولة مما يؤدي إلى ازدياد مقاومة الأنسولين.

ثانيا : أسباب وعوامل خطر مرض السكري النوع الأول وهي كما يلي :

  • في هذا النوع يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا المسؤولة عن افراز هرمون الانسولين في البنكرياس ويتلفها بدلا من ان يهاجم ويدمر كل من الجراثيم والفيروسات الضارة كما يفعل عادة في الحالات الطبيعية ونتيجة لذلك يبقى الجسم مع كمية قليلة من الأنسولين أو بدون أنسولين على الإطلاق وذلك ما يؤدي الي تجمع السكر وتراكمه في الدورة الدموية بدلًا من أن يتوزع على الخلايا المختلفة في الجسم.
  • وفي الواقع عزيزي انه حتي الان ليس معروف ما هو السبب الحقيقي لهذا النوع من المرض لكن أبرز عوامل الخطر لهذا المرض تتمثل في كل من التاريخ العائلي والتعرض لأمراض فيروسية.

ثالثا : أسباب وعوامل الخطر لمرض السكري النوع الثاني وهي كما يلي :

  • قد تتحول مقدمات هذا المرض الي النوع الثاني وحينئذ سوف تقاوم الخلايا تأثير عمل الانسولين  بينما يفشل البنكرياس في إنتاج كمية كافية من الأنسولين للتغلب على هذه المقاومة والسبب المباشر لحدوث هذه الحالات لا يزال غير معروف حتي الان أيضا ولكن يبدو أن الدهنيات الزائدة وخاصة في البطن وقلة النشاط البدني هي عوامل مهمة في حدوث ذلك.
  • ولكن بالرغم من ذلك يوجد هناك عدة عوامل من الواضح أنها تزيد من خطر الإصابة بذلك المرض وهي كما يوضح لنا في التالي :
    • كل من العمر والوزن فتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض عند عمر 45 سنة والوزن الزائد عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر أو يساوي 25.
    • قلة النشاط البدني او ارتفاع ضغط الدم بحيث يكون أعلى من 90 /140 ملليمتر زئبق بالإضافة الي العرق أيضا.
    • ارتفاع الكوليسترول او ارتفاع مستوى ثلاثي الغليسيريد في الدم وهو أحد أنواع الدهون التي توجد في الجسم.
    • عند وجود تاريخ مع المعاناة من أمراض الأوعية الدموية او عند ولادة طفل ذو وزن كبير ذو وزن أعلى من 4.1 كيلوغرام.

رابعا : الأسباب وعوامل الخطر لمرض السكري الحمل وهي كما يوضح في التالي :

  • من الممكن ان تتعرض أي أمراه حامل للإصابة بهذا المرض حيث تنتج المشيمة خلال فتره الحمل بعض من الهرمونات التي من شأنها ان تساعد في التسهيل من فترة الحمل وهذه الهرمونات هي التي تجعل الخلايا اشد مقاومة للأنسولين وتكبر المشيمة في الثلثين الثاني والثالث من الحمل وتنتج كميات كبيرة من هذه الهرمونات وهذا ما يعرقل عمل الانسولين وفي الحالات العادية الطبيعية يصدر البنكرياس ردة فعل على ذلك تتمثل في إنتاج كمية إضافية من الأنسولين للتغلب على تلك المقاومة
  •  لكن في بعض من الأوقات قد لا يستطيع البنكرياس ان يقوم بمواكبة هذه العملية مما يتسبب ذلك في وصول كمية ضئيلة من الجلوكوز إلى الخلايا بينما تتراكم كمية كبيرة منه في الدورة الدموية وهكذا ما يؤدي الي تعرض المرأة للإصابة بهذا المرض وابرز عوامل خطر الإصابة بهذا النوع من المرض هي كل من التاريخ العائلي او عمر النساء عندما يكون فوق 25 عام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر تحليل سكر الحمل

أعراض مرض السكري :

تتعدد وتختلف اعراض ذلك المرض وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة بشكل مفسر وهي كما يوضح لنا في التالي :

أولا : الأعراض العامة للمرض والتي يجب الانتباه إليها وهي كما يلي :

  • زيادة التبول شكل متكرر بالإضافة الي انخفاض الطاقة أو التعب المستمر.
  • زيادة كل من الجوع أو العطش بشكل زائد عن الطبيعي بالإضافة الي الشعور بالتنميل في كل من اليدين والقدمين.
  • ملاحظة تغير في رائحة نفس لتصبح كالحلوى تشبه الحلوى أو الفاكهة بالإضافة الي ان الجروح تصبح بطيئة في الشفاء.

ثانيا : أعراض مرض السكر من النوع الأول وتظهر الاعراض في ذلك النوع دون سابق انذار وهي تتمثل فيما يلي :

  •  فقدان الوزن غير المتوقع حتى مع أنماط الشهية والأكل الطبيعية بالإضافة الي كثرة التبول.
  • الشعور بالجوع حتى بعد الأكل مع الإحساس بمستويات عالية بشكل غير طبيعي من العطش.
  • حدوث جفاف في الفم بالإضافة الي تشوش الرؤية.
  • الإحساس بالتعب والقيء وأعراض أخرى لاضطراب المعدة.

ثالثا : أعراض مرض السكري من النوع الثاني وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • تتشابه اعراض هذا النوع من النوع الأول كثيرا ولكن عادة ما تحدث هذه الاعراض بشكل تدريجي مع مرور الوقت وفي بعض من الأحيان من الممكن ان تكون خفيفة لدرجة لا يمكن ملاحظتها بواسطة المرضي لذلك في حالة اذا كنت تزيد عن ثلاثون عام ولديك سجل عائلي للإصابة بذلك المرض او ضغط الدم وتعاني من زيادة الوزن يجب عليك علي الفور ان تقوم بفحص الجلوكوز حتي واذا كنت لا تعاني من الاعراض.
  • واعراض هذه النوع تزيد عن الأول بزيادة عدد الإصابة بالالتهابات وبط تلائم الجروح.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الحمدلله شفيت من الأرق

ما هي مضاعفات ذلك المرض ؟

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان ارتفاع مستويات السكر في جسم الانسان من الممكن ان تؤدي إلى حدوث بعض من المضاعفات المزمنة في الجسم ولكن في حالة إذا تمت مراقبة مستوياته بصورة دقيقة ومستمرة سوف يصبح صديق للمريض ولا يوجد حينئذ داعي للخوف من أي مضاعفات ومن أبرز هذه المضاعفات كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • حدوث اعتلال في شبكية العين بالإضافة الي اعتلال كل من الاعصاب الطرفية والكلي ايضا.
  •  اعتلال الجهاز العصبي المركزي بالإضافة الي اعتلال كل من الدورة الدموية الطرفية او الدماغية.
  • تصلب الشرايين وأمراض القلب بالإضافة الي ارتفاع كل من ضغط الدم والدهون والكولسترول التي توجد في الدم.
  • الضعف الجنسي عند الرجل بالإضافة الي كل من التأثير النفسي او الاجتماعي السلبي الذي يتركه المرض على المصاب به.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اخذت جرعة زائدة من دواء الضغط المرتفع

نصائح هامة تساهم في الوقاية من هذا المرض :

يجب ان تعلم عزيزي القارئ انه لا يمكن الوقاية من كافة أنواع هذا المرض ولكن بالرغم من ذلك فانه من الممكن ان يمكن الوقاية من النوع الثاني منه او تأخيره فانا الحمدلله شفيت من السكر ولكن الامر بوجه عام يعتمد اعتمال كلي علي طبيعة حالتك والمرحلة التي تمر بها فقد يقترح طبيبك تعديلات بسيطة في نمط الحياة وطريقًا أكثر وعياً للطعام واللياقة البدنية وفي حالة إذا كنت قلقًا بخصوص نمط حياتك الهادئ أو نظامك الغذائي فإليك بعض من الطرق للوقاية من ذلك المرض وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • تمرين : ففي حالة إذا كنت تقضي معظم يومك جالسًا فلا بد من أن تحدد ثلاثون دقيقة على الأقل من الحركة البدنية كل يوم ومن الممكن أن يتراوح هذا من المشي إلى ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية.
  • لاحظ وزنك ونظامك الغذائي : ففي حالة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة فلا بد من ان تحد من عدد السعرات الحرارية التي تقوم باستهلاكها في كل وجبة وحاول ان تقوم باستبدال الأطعمة المصنعة بالطعام الطبيعي وضع في اعتبارك الكربوهيدرات المعقدة مثل كل من العدس والبطاطا الحلوة بدلاً من البطاطس المقلية والرقائق والأطعمة المقلية.
  • ضرورة علاج الضغط العصبي :ففي حالة إذا كنت تعاني من مستويات عالية من الضغط بشكل منتظم ولا تحصل على قسط كافي من النوم فلا بد من ان تحاول ان تقوم بتغيير روتينك من اجل ان تقوم بتوفير مزيد من الوقت للاسترخاء والراحة.
  • عادات نمط الحياة : فمن الضروري ان تحاول التقليل من كمية الكحول والتبغ التي تستخدمها بالإضافة الي ضرورة التقليل من الكافين ايضا.
  • قم بزيارة طبيبك بشكل منتظم : في حالة إذا كان لديك نمط حياة غير صحي لفترة من الوقت فمن الممكن ان تكون عرضة للإصابة بمقدمات ذلك المرض لذلك يفضل ان يتم الذهاب الي الطبيب لأنه سوف يساعدك في إجراء فحص دوري على تقييم صحتك وأسلوب حياتك مما يعطيك الوقت الكافي والتوجيه للوقاية من ذلك المرض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

الحمدلله شفيت من الوسواس القهري

مقال علمي عن مرض السكر

نأمل في ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان الحمدلله شفيت من السكر ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف او الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي ازاي الحمدلله شفيت من السكر ؟ بالإضافة التعرف علي كل من أسباب الإصابة بهذا المرض وابرز عوامل الخطر وأعراض مرض السكري ايضا.

كما نكون قد تعرفنا ايضا عزيزي اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من مضاعفات مرض السكري ونصائح هامة تساهم في الوقاية من هذا المرض وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول عيل المزيد من المعلومات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق