الحمدلله تعافيت من هبوط الرحم

قد تتعرض البعض من السيدات إلي المشاكل المختلفة في الجهاز التناسلي والذي يكون نتيجة العديد من الأسباب المتنوعة ومنها المعاناة من نزول الرحم عن الوضع الطبيعي له والذي يحدث نتيجة البعض من الأسباب وينتج عنه البعض من الأعراض والعلامات علي الجسم بشكل واضح ويتم علاجها من خلال البعض من الطرق العلاجية ومن خلال الحمدلله تعافيت من هبوط الرحم سوف نتعرف علي العديد من المعلومات المتنوعة عن المشكلة وكيفية علاجها بالشكل المناسب.

الحمدلله تعافيت من هبوط الرحم:

والرحم هو أحد الأجزاء التي تتواجد في الجهاز التناسلي للأنثى ويقع الرحم في الحوض ويكون شكله متقارب مع الكمثري ويتمدد الرحم من أجل أن يتناسب مع حجم الطفل الذي يتواجد في داخله ويُعتبر أن هبوط الرحم هو أحد الحالات المرضية التي تتعرض لها البعض من السيدات والتي تكون نتيجة أن الدعامات التي تثبت وتدعم الرحم تتحول إلي أن تكون ضعيفة بمرور الوقت.

من الممكن أن يختلف الهبوط في الرحم من حالة إلي أخرى ويتوقف الأمر علي مدي الضعف للدعامات في الرحم لأن هناك البعض من الحالات التي تُعاني من الهبوط الغير كامل والذي يحدث للرحم فيه أن ينزل بدرجة كافية من أجل أن يكون جزء من المهبل وتشعر السيدات في تلك الحالة بأنه يوجد كتلة أو انتفاخ بينما في الحالات التي تكون أكثر في الشدة من الممكن أن ينزلق الرحم بشكل كبير وتشعر المرأة أنه خارج المهبل وتلك الحالة التي يُطلق عليها الهبوط الكامل.

تجربتي مع نزول الرحم:

هناك واحدة من السيدات التي تقول أنها قد تعرضت إلي المعاناة من الهبوط في الرحم وذلك بعد الولادة الطبيعية لرابع مرة وذلك بعد مرور حوالي 3 أشهر وقد شعرت بالآلام الحادة مع المغص المستمر ونزول البعض من قطرات الدماء وكانت في بداية الأمر تعتقد أنها دورة شهرية غير منتظمة ولكن مع التكرار لتلك المشكلة قد ذهبت إلي طبيب النساء وقام بتشخيصها أنها تُعاني من الهبوط في الرحم وعلي أساس ذلك قد حصلت علي البعض من العلاجات المختلفة مثل اللبوس المهبلي وذلك من أجل أن يعود إلي الشكل الطبيعي له.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل عمرك حسيتي عنق الرحم

ما هي الأسباب وراء حدوث هبوط الرحم؟

تتعرض العديد من السيدات إلي المعاناة من مشكلة الهبوط في الرحم والتي تكون نتيجة العديد من الأسباب المختلفة وسنتعرف علي البعض من الأسباب التي قد تكون فرصة للإصابة ومنها:

  1. المعاناة من الضعف في عضلات الرحم لأى من الأسباب المختلفة والتي تؤدي إلي تلك المشكلة.
  2. كما أنه قد يكون بسبب المعاناة من الضعف الوراثي في أي من الأربطة الموجودة في الحوض والتي لها دور في التثبيت للجهاز التناسلي وبالأخص الرحم في المكان التشريحي المناسب.
  3. من الممكن أن يكون نتيجة للمعاناة من الوزن الزائد عن الحد الطبيعي لدي العديد من السيدات.
  4. معاناة البعض من الحالات من السيدات من مشكلة الكحة المزمنة أو الإمساك المزمن.
  5. قد يكون بسبب المعاناة من مشكلة النقص في مستوي هرمون الاستروجين وبالأخص بعد فترة انقطاع الطمث مما ينتج عنه الارتفاع في البعض من العضلات والأنسجة في الحوض وهو الأمر الذي ينتج عنه الزيادة من فرصة سقوط الرحم.
  6. الولادة الطبيعية المتكررة وبالأخص في الحالات التي يكون وقت الولادة لديها طويل.
  7. ولادة أطفال تكون أوزانهم أكبر من المعدل الطبيعي والمعروف عالمياً.
  8. عدم إجراء العلاج المناسب للحالات في فترة النفاس بعد الولادة وهذا ينتج عنه التسبب في المضاعفات.

كيف اعرف ان عندي نزول في الرحم عالم حواء؟

بعد أن تعرفنا علي الحمدلله تعافيت من هبوط الرحم سوف نتعرف علي الأعراض الجانبية المختلفة التي من الممكن أن تظهر علي المرأة بسبب هذه المشكلة ومنها:

  1. المعاناة من البعض من الآلام المزمنة في منطقة الحوض.
  2. تتعرض البعض من السيدات إلي الإلتهابات المتكررة بسبب بروز عنق الرحم والتعرض إلي البعض من العوامل الخارجية.
  3. هناك البعض من الحالات التي قد تتعرض إلي الإمساك المزمن.
  4. وجود البعض من الصعوبات بسبب العلاقة الزوجية.
  5. كما أنه من الممكن أن يشعر الشخص بأن شئ يخرج الرحم في حالة استخدام الدش المهبلي أو عند العلاقة الزوجية.

تشخيص هبوط الرحم:

يتم التعرف علي حدوث الهبوط في الرحم وذلك من خلال أن يتم إجراء الفحص المهبلي ومن خلاله يقوم الطبيب بالتعرف علي المستوي الذي وصل له عنق الرحم لأن هناك مراحل مختلفة من أجل الهبوط والتي تتمثل في:

المرحلة الأولى:

هي الحالة التي يكون فيها عنق الرحم قد هبط إلي المنطقة في منتصف المهبل.

المرحلة الثانية:

هي الحالة التي يكون فيها عنق الرحم قد هبط إلي المنطقة عند فتحة المهبل.

المرحله الثالثه:

تُعتبر أنها الحالة التي يُمكن أن يخرج فيها الرحم بشكل كامل من خلال فتحة المهبل.

علي أساس تحديد الدرجة التشخيصية يتم التعرف علي الطريقة المناسبة من أحل علاج مشكلة هبوط الرحم التي تتعرض لها الكثير من السيدات.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل معاناتي مع التهاب عنق الرحم

هبوط الرحم والجماع عالم حواء:

تتساءل في الفترة الأخيرة البعض من السيدات هل من الممكن أن يكون للهبوط في الرحم التأثير علي الجماع ؟ وقد سألنا البعض من الأطباء المتخصصين وقد اجابوا أن الأمر يتوقف علي المرحلة التي تكون فيها السيدة لأنه في حالة المعاناة من الهبوط الخفيف فلن تلاحظي أعراض واضحة أو ألم أثناء الجماع بينما في حالة حدوث الإنزلاق للرحم بشكل أكبر فإن هذا الأمر قد ينتج عنه التعرض للآلام في أثناء الجماع.

وهناك البعض من الدراسات المختلفة التي قد تم إجراؤها والتي أثبتت أنه علي الرغم من حدوث هبوط الرحم لدي المرأة ولكن لا يكون له أى تأثير علي البعض من الوظائف الجنسية مثل النشوة الجنسية والرضا الجنسي للمرأة.

طريقة إرجاع الرحم إلى مكانه:

يتم تحديد الخطة العلاجية المناسبة من خلال التعرف علي المرحلة التي يتواجد فيها الهبوط ومن الممكن أن يتم البداية بالاعتماد علي الأدوية المختلفة مثل استخدام اللبوس المهبلي وفي حالة أن السبب هو الإمساك المزمن يتم علاج مشكلة الإمساك وفي حالة أن السبب الكحة المزمنة يتم علاج المشكلة أو العلاج الطبيعي.

بينما هناك البعض من الحالات التي قد تحتاج إلي إجراء التدخل الجراحي المناسب وذلك مع الحالات التي تُعاني من الهبوط في الرحم بشكل كبير وفي تلك الحالة يتم استبدال أنسجته التالفة بأنسجة أخرى قوية من أنسجة السيدة نفسها أو أنسجة من متبرعة قريبة لها ولكن يُشترط أن تمتلك نفس التكوين وهناك البعض من الحالات التي يكون الحل معها هو أن يتم إجراء استئصال الرحم بشكل كامل.

تجاربكم مع تمارين كيجل لهبوط المهبل:

يُعتبر أن تمارين كيجل هو أحد أشهر التمارين الرياضية المختلفة التي من الممكن أن يتم ممارستها والتي تُساعد علي أن يتم التقوية من عضلات الحوض والشد من الأربطة بالشكل المناسب ويكون هذا التمرين مفيد مع الحالات التي يكون السبب فيها هو زيادة الوزن.

هل يمكن الوقاية من هبوط الرحم؟

من الممكن أن لا تكوني قادرة علي منع كافة حالات الهبوط في الرحم ولكن هناك البعض من الطرق المختلفة التي قد تُساعد علي أن يتم التقليل من فرصة الإصابة بالمرض ومنها البعض من النقاط الإيجابية التي تتعلق بنمط الحياة والتي قد ينتج عنها التقليل من خطر الإصابة بالتدلي ومنها:

  1. الحرص علي أن يتم الحفاظ علي الوزن الصحي الذي يتناسب مع الفرد.
  2. ومن المهم الحفاظ علي ممارسة التمارين الرياضية المختلفة التي يكون لها تأثير علي التقوية من عضلات الحوض والتأكد من أن يتم الالتزام بها.
  3. كما أنه يجب أن يتم الحرص علي أن يتم إتباع النظام الغذائي الصحي المناسب.
  4. ويجب أن تتوقف عن التدخين لأن هذا الأمر قد ينتج عنه التقليل من خطر التعرض للسعال المزمن والذي قد ينتج عنه وضع عضلات الرحم في حالة من الضغط الإضافي.
  5. لا يجب أن يتم حمل الأشياء الثقيلة لأنه قد يكون له البعض من السلبيات الكثيرة علي الجسم.

بعد الإنتهاء من قراءة مقالة الحمدلله تعافيت من هبوط الرحم سوف تكوني تعرفت علي كافة التفاصيل المختلفة عن الأسباب التي ينتج عنها الهبوط في الرحم والأعراض المختلفة وتشخيص الرحم والتعرف علي المرحلة والتأثير علي الجماع والطرق العلاجية المختلفة التي تُساعد علي علاج الرحم وكيفية الوقاية من حدوث الهبوط في الرحم ؟ وفي حالة أن لديكم تجربة سابقة مع الهبوط يُمكنك إخبارنا بها في التعليقات.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل وين مكان الرحم

أضف تعليق