البلوغ المبكر الكاذب للبنات

مؤشر البلوغ لدى الفتية والفتيات هو أحد أهم الأمور التى من الممكن أن نتحدث عنها لأنه يُساعد على التحكم فى حياة الأفراد بشكل سليم ومناسب ويظهر الأمر بشكل أكبر لدى العديد من الفتيات واليوم سوف نتحدث عن البلوغ المبكر الكاذب للبنات وهو من الأمور الهامة التى تتعرض له البعض من الفتيات ولا تعرف الطريقة المناسبة من أجل أن تتعامل فى الأمر بشكل صحيح وهو ما سنتعرف عليه من خلال المقالة.

البلوغ المبكر الكاذب للبنات:

ويعد أن مرحلة البلوغ المبكر هى عبارة عن بدأ جسم الطفل فى التغييرات المختلفة التى تحدث فى جسمه من أجل أن يتحول إلى شخص بالغ ولكن فى وقت مبكر جداً عن الطبيعى ويعد أن البلوغ الذى يحدث قبل سن 8 سنوات للفتيات وسن 9 سنوات للفتية هو بلوغ مبكر.

حيث أن البلوغ يشتمل على التغييرات المختلفة فى شكل الجسم والحجم والنمو فى العظام والعضلات والقدرة على التناسل دون أى مشاكل مختلفة.

هناك العديد من الدراسات التى قد تم إجراؤها فى السنوات الماضية وعلى الرغم من ذلك ليس هناك سبب معين لحدوث البلوغ المبكر وهو من الحالات التى من النادر أن تحدث للفتيات أكثر من الذكور وفى الغالب أنه يحدث عندما يقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة من هرمونات الاندروجين والاستروجين.

أسباب البلوغ المبكر عند البنات:

نجد أن هناك العديد من العوامل الوراثية التى لها دور كبير فى التسبب من البلوغ المبكر لدى الفتيات وهو الأمر الذى يختلف من فتاة إلى أخرى ولذلك دعونا نتعرف على البعض من الأسباب المختلفة والتى منها:

  1. قد يكون الأمر بسبب التعرض للإصابة بأى من الأورام السرطانية المختلفة.
  2. وجود البعض من الإضطرابات المختلفة التى تظهر فى منطقة الدماغ.
  3. حدوث البعض من التغييرات فى مستوى الهرمونات فى الجسم.
  4. من الممكن أن يكون بسبب البعض من المشاكل التى تحدث فى الغدة النخامية.
  5. هناك من تتعرض إلى البعض من المشاكل فى المبايض.
  6. وجود أحدى المشاكل التى تظهر فى الغدد الكظرية.
  7. حدوث تراكم للسوائل بكميات كبيرة فى منطقة المخ.
  8. من الممكن أن يحدث بسبب تعرض الحبل النخاعي للإشعاع.
  9. وجود مشكلة تراكم السوائل فى مختلف مناطق الجسم.
  10. كما أنه قد يرجع الأمر إلى المعاناة من مشكلة القصور فى الغدة الدرقية.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على قسم صحتى مثل نغزات في المبيض الايسر وتأخر الدورة

أعراض البلوغ المبكر الكاذب للبنات:

بعد أن تحدثنا عن الأسباب التى من المحتمل أن تؤدى إلى البلوغ المبكر للبنات سوف نتعرف الأن على الأعراض المختلفة التى من الممكن أن تظهر على الفتيات فى تلك الحالة والتى تتمثل فى:

  1. الزيادة فى مستوى حجم الثدى فى سن مبكر.
  2. ظهور العديد من حبوب الشباب على البشرة.
  3. كما أنه يحدث للبعض منهن نزول دماء الدورة الشهرية.
  4. البدأ فى نمو الشعر فى منطقة الإبط والعانة.
  5. قد يظهر لدى البعض منهن البعض من البثور السوداء فى الوجه.
  6. ظهور البعض من الأورام فى منطقة الغدة الكظرية.
  7. كما أنه من الممكن أن يتعرض البعض إلى التكيسات على المبايض.
  8. هناك من تتعرض إلى متلازمة ماكيون أو التعرض إلى الإصابة بمتلازمة لبرايت.
  9. من الممكن أن تتعرض أى منهن إلى ظهور البعض من الأورام فى منطقة الغدة النخامية.

بعد أن تعرفنا على أسباب البلوغ المبكر الكاذب للبنات، نجد أن هناك عدة أعراض مختلفة تظهر على الفتيات عند التعرض لهذا البلوغ،  عندما تحدث تكون على هيئة:

ما هى مضاعفات البلوغ المبكر الكاذب للبنات؟

عندما تتعرض الفتيات إلى البلوغ المبكر فإن الأجسام تكون فى مرحلة الإكتمال ولم تنتهى بعد من أجل ان تتناسب مع تلك الفترة وهو الأمر الذى يعود بالضرر على الحالة النفسية والصحية وتحدث البعض من المضاعفات المختلفة مثل:

  1. حيث أن من أكثر المشاكل التى من الممكن أن تحدث هى الطول الزائد وتعد أن تلك الفتيات تصل إلى مرحلة من الطول أطول من أقرانها فى نفس العمر وذلك بسبب النمو الذى يحدث فى العظام سريعاً وهو ما يظهر بشكل ملحوظ والفارق الرئيسى بين البلوغ الحقيقي والبلوغ الكاذب.
  2. من أبرز المضاعفات التى تحدث بين الفتيات هى وجود البعض من المشاكل العاطفية والإجتماعية لأنهم يشعروا بحالة من الخجل ودلك بسبب التغييرات الجسدية التى تمر لهم بشكل مفاجئ وقد يؤدى الأمر إلى الدخول فى حالة من الإكتئاب وهو الأمر الذى يؤدى إلى فقدانهم الثقة فى أنفسهم.

السن الطبيعي للبلوغ عند البنات:

حيث أن السن الطبيعى للبلوغ لدى الفتيات هو الفترة التى تكون بين 8 سنوات ونصف إلى 10 سنوات فى الأغلب ويستمر الأمر حوالى 4 سنوات من أجل الوصول إلى الحالة الطبيعية.

علاج البلوغ المبكر عند البنات:

بعد أن يتعرف الطبيب على السبب الذى أدى إلى البلوغ المبكر يبدأ الهدف الأساسى من العلاج هو أن يتمكن الطفلة من النمو بطريقة طبيعية وهنا طريقتين من أجل علاج تلك الحالة والتى تتمثل فى:

علاج البلوغ المبكر المركزي:

حيث أنه من الممكن علاج الحالات التى تُعانى من البلوغ المبكر المركزى والذى لا يحدث بسبب أى من الحالات الطبية فى الجسم ويتم الأمر من خلال الإعتماد على أستخدام البعض من الأدوية المختلفة ويُطلق على تلك الطريقة العلاج بنظير الهرمون المطلق لمواجهة الغدد التناسلية وهو ما يشتمل على البعض من الحقن الدوائية الشهرية مثل ليوبروليدي والتى تؤدى إلى التسبب فى التأخير للنمو بشكل إضافى ويستمر الطفل فى تناول تلك الأدوية حتى يصل إلى السن الطبيعى للبلوغ وبعد الإنتهاء من الحصول على تلك الأدوية تبدأ العملية مرة أخرى بعد مرور حوالى 16 شهر.

علاج الحالة الصحية الكامنة:

حيث أن تلك الطريقة تلجأ إلى علاج المتسبب فى المشكلة فى حالة أن الأمر وراءه أحد المشاكل الصحية مثل التعرض لورم يؤدى إلى إنتاج الهرمونات وفى حالة إزالته فإن الهرمونات تتوقف على الإنتاج فى الحال.

الفرق بين البلوغ الكاذب والبلوغ الحقيقي للبنات:

فى سياق التحدث عن البلوغ المبكر الكاذب للبنات دعونا نتعرف على الفارق بينه وبين حدوث البلوغ فى الموعد الطبيعى له لأنه من الأمور التى لا يتعرف عليها الكثير من الأشخاص ودعونا نُلقى نظرة فى النقاط التالية:

  1. حيث أن المبكر تحدث فيه نفس أعراض البلوغ الحقيقى ولكن تبدأ فى وقت مبكر عن الطبيعى كما شرحنا سابقاً وتبدأ الأعضاء التناسلية فى النمو بشكل كبير وملفت للنظر.
  2. كما أن هناك البعض من العوامل الخارجية تأثير بشكل كبير على الفتاة مثل أن الأمر يتأثر بالعوامل المناخية وعوامل البيئة التى تحيط بها وهو ما يجعل الفتيات التى تعيش فى المناطق الحارة تنمو بمعدل أكبر من الفتيات التى تتواجد فى أى من المناطق الباردة.
  3. تظهر الفتاة فى فترة البلوغ الحقيقى بنفس طول أقرانها فى نفس العمر ولا تكون أطول منها بشكل كبير مثل البلوغ الكاذب.
  4. يعد أن البلوغ الكاذب هو أحد الأسباب التى تجعل الفتيات تمر بحدوث الإضطرابات فى النمو قبل أن تصل إلى الثامنة من عمرها بينما الطبيعى يؤدى إلى التأخير فى مرور الدورة الشهرية عنها مما يؤدى إلى جعل الأعراض الأخرى تتأخر فى الظهور.

بعد الإنتهاء من الإطلاع على مقالة البلوغ المبكر الكاذب للبنات سوف تكون قادرة على التعرف على العديد من الأسباب التى من المحتمل أن يكون أحدها هو السبب الرئيسى والأعراض والعلامات التى قد تظهر على الفتيات والسن الطبيعى للبلوغ والمضاعفات التى من الممكن أن تحدث والعلاج المناسب لها والفارق الرئيسى بين حدوث البلوغ الكاذب والحقيقى وفى حالة أن لديك تجربة مع المشكلة يمكنك أن تحكى لنا من خلال التعليقات.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل حامل وبطني مره يكبر ومره يصغر

أضف تعليق