الاسبرين وكيس الحمل الفارغ

عنوان مقال اليوم يأتي بعنوان الاسبرين وكيس الحمل الفارغ حيث من الممكن ان تشعر المرأة التي تخطط الي الحمل ببعض من اعراضه المبكرة مثل كل من الخمول والغثيان واحتقان الثدي فضلا عن اختفاء الدورة الشهرية وبالفعل قد تظهر نتيجة الحمل إيجابية ولكن مع الزيارة الأولى للطبيب وعمل السونار يظهر كيس الحمل فارغا ولا وجود للجنين وهذا ما يعرف بكيس الحمل الفارغ فلماذا يحدث كيس الحمل الكاذب وما هي عوارضه وما هي العلاقة بين الاسبرين وكيس الحمل الفارغ ؟ هذا ما سنتناوله اليوم معا من خلال موضوع مقالنا لذلك تابعونا.

الاسبرين وكيس الحمل الفارغ :

سوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي العلاقة بين الاسبرين وكيس الحمل الفارغ ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام فلا ينصح الأطباء بتناول هذه الحبوب خلال فترة الحمل في حالة اذا لم تكن الحامل مصابة بأي مشاكل صحية ولكن يوصي بإعطاء هذه الحبوب بجرعة منخفضة للمرأة الحامل في حالة اذا كانت مصابة بتسمم الحمل او اضطرابات التجلط او في حالات فقدان الحمل المتكرر وكذلك الامر بالنسبة الي حالات الحمل الفارغ المتكرر مع العلم ان الجرعات العالية من الأسبرين من الممكن أن تعرض المرأة الحامل لمخاطر عديدة وطبعا تتوقف الكمية حسب الحالة المرضية وهنا تعتبر استشارة الطبيب المختص امر ضروري لمعرفة الجرعات اللازمة وعادة ما يُنصح بتناول هذه الحبوب بنسب مخفضة في حالات الحمل اللاجنيني او كيس الحمل الفارغ لعدة أسباب وهي كالاتي :

  • تثبيط تكوين الجلطات حيث يعتبر أنه مضادًا للتخثر ويمكن أن يساعد في منع الجلطات الدموية بالإضافة الي قدرته علي التقليل من الالتهابات بشكل عام في بعض الحالات حيث يكون هناك احتمال لوجود التهابات أو استجابة مناعية مفرطة.
  •  يمكن أن يكون مفيدًا للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات تخثر الدم وتعرضن لخطر الجلطات كما أنه يساعد في التخفيف من الآلام والحمى
  • يساهم في التقليل من خطر مشاكل الضغط الدم المرتفع حيث يعتقد بعض الأطباء أن تناول الأسبرين بنسب مخفضة يمكن أن يساعد في تقليل خطر مشاكل الضغط الدم المرتفع خلال الحمل ولكن ننوه مره اخري انه لا بد من ان يتم تناوله تحت إشراف وتوجيهات الطبيب حيث يتعين تحديد الجرعة المناسبة والفوائد المتوقعة مقارنة بالمخاطر المحتملة للمريضة والجنين وتجنب استخدام الأسبرين بنسبة عالية أو بدون استشارة الطبيب خاصة خلال فترة الحمل من اجل تفادي خطر التعرض الي التأثيرات الجانبية للأسبرين والتي تتمثل فيما يلي :
    • ألم في البطن والمعدة بالإضافة الي تشنج المعدة ايضا والشعور بالحرقة.
    • براز أسود أو براز دموي بالإضافة الي الشعور بألم في الصدر وضيق النفس.
    • طنين في الأذن وطفح جلدي أحيانا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين قالوا لها كيس بدون جنين

ما هو الحمل اللاجنيني وما أسباب حدوثه ؟

بعد ان تعرفنا معا متابعينا الكرام علي ما هي العلاقة بين الاسبرين وكيس الحمل الفارغ فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة بشكل مبسط علي ما هو الحمل اللاجيني او كيس الحمل الفارغ وما هي أسباب حدوثه ؟ ويتمثل ذلك لنا فيما يلي :

نود ان نحيطكم علما بأنه يعرف ايضا بعدة أسماء خلاف ما قومنا بذكرها وهي الحمل الكاذب او الحمل الزائف وفي العموم كل هذه ما هي الا مسميات وبوجه عام فهي عبارة عن حالة تحدث عندما يظهر الاندماج النسيجي والتغيرات الفسيولوجية المشابهة للحمل والتي تظهر عند النساء بدون وجود جنين في الرحم حيث تتأخر الدورة الشهرية ويظهر اختبار الحمل إيجابيا ولكن بعد مرور أسابيع قليلة يتلاشى الجنين ويتم امتصاصه في الكيس بعد توقف نموه ويظهر حينها كيس الحمل فارغا ولكن ما هي أسبابه ؟

  • عادة ما تحدث هذه الحالة بسبب وجود اضطرابات هرمونية او اختلالات في الكرومسومات.
  • التوتر النفسي واضطرابات الدورة الشهرية بالإضافة الي التفاعلات الدوائية أو عند استخدام أدوية معينة.
  • ولذلك يجب أن يتم استشارة الطبيب في حالة اذا تمت ملاحظة ظهور هذه الاعراض لتقييم الحالة وتحديد الأسباب والمعالجة اللازمة حيث يجب تنظيف الرحم من مكونات الحمل الغير مكتمل وإفرازات كيس الحمل الفارغ.

اعراض كيس الحمل الفارغ :

في صدد موضوع مقالنا الاسبرين وكيس الحمل الفارغ والتحدث عن الحمل الزائف بوجه عام فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة بشكل مفسر علي اعراض كيس الحمل الفارغ والتي تتشابه كثيرا مع اعراض الحمل المبكر وتتمثل بوجه عام اعراض الحمل الفارغ فيما يلي :

  • الشعور بتشنجات أسفل البطن متكررة بالإضافة الي تحجر الثدي وملاحظة زيادة في حجمه والشعور بالآلام عند لمسه.
  • الغثيان الصباحي والشعور بالإعياء والحاجة الشديدة الي التقيؤ بالإضافة الي توقف الدورة الشهرية.
  • الإغماء وهو نتيجة انخفاض ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية بالإضافة الي الشعور بالصداع في وقت مبكر من الحمل والإمساك.
  • ولكن لا بأس بهذا فعندما تتوقف نمو خلايا الجنين تنتهي عندها هذه الأعراض فجأة وتشعر الحامل بألم خفيف في البطن مع احتمالية النزيف الدموي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل السونار المهبلي يكشف تلقيح البويضة

متى يسقط كيس الحمل الفارغ ؟

بعد ما يتم تشخيص حالة الحمل الزائف يجب علي المرأة ان تضع في اعتبارها انها تدخل في مرحلة الإجهاض المؤكد وذلك لأن هذا الحمل يعتبر حمل غير مكتمل وحينئذ عليها ان تختار بين الإجهاض عن طريق الجراحة التي تجري بتوسيع عنق الرحم ثم كشط وتنظيف كافة مكونات الحمل وتنظيف الرحم تماما وهذا الخيار يعتبر هو الأفضل للمرأة في هذه الحالة من اجل ان لا تتعرض الي المزيد من الالام الي جانب الألم النفسي الذي تشعر به نتيجة لمرورها بحالة الإجهاض وخسارة الجنين وتحول الفرحة الي صدمة وحزن ويجب أن تحاول الأم تحليل المشيمة لتحديد السبب في الإجهاض لمحاولة تلافيه في مرات الحمل القادمة.

اما الخيار الثاني هو للتخلص من بقايا الحمل الزائف وذلك عن طريق تناول أدوية مخصصة لتنظيف الرحم مثل (الميزوبروستول) وهو يسبب تقلصات عديدة وهذه التقلصات تقوم بدورها بطرد مكونات الحمل الفارغ من الجنين ولكن من عيوب هذه العملية أنها تحتاج إلى وقت طويل وتسبب آلام وتقلصات شديدة ربما يتيح لك الطبيب أن تختاري بينهما لكن في أغلب الحالات توجد تفاصيل معينة تلزم الطبيب بأن يحدد هو الأنسب لك حسب حالتك الصحية وظروفك ومن الأفضل أن تستريحي مدة ثلاث شهور قبل محاولة الحمل مرة.

هل تكيس المبايض يسبب حمل بكيس فارغ ؟

لا فلا يعتبر تكيس المبايض سببا لحدوث الحمل الزائف وذلك لأن التكيس يسبب عدم الحمل من الأساس بسبب ضعف البويضة ولكن قد يحدث الحمل بكيس فارغ بسبب اختلال الكروموسومات وغيرها من العوامل التي قد تجتمع فيحدث الحمل بجنين ضعيف وبعد الحصول على تحليل حمل إيجابي يتوقف الجنين عن النمو ويصبح عبارة عن كيس فارغ وهذا يسبب صدمة كبيرة للحامل والاسرة ربما تحتاج الى بعض من الوقت لمحاولة تجاوزها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : من قالوا لها كيس فاضي وطلع فيه جنين

اكتشاف كيس الحمل الفارغ :

بوجه عام فلا يمكن اكتشاف كيس الحمل من خلال العوارض فقط إذا لا بد من ان يتم تحليل الحمل والذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت للتأكد من سير الحمل بشكل طبيعي وفي حالة إذا شك الطبيب في ان كيس الحمل فارغ قد يطلب منك الانتظار لمدة أسبوعين فإذا ظهر النبض أو بانت أنسجة الجنين يكون الوضع طبيعي ولكن في حالة كيس الحمل الفارغ فلن يسمع النبض ولن يرى أي تطور في أنسجة الجنين وعند التأكد من الحالة سيطلب الطبيب منك إجراء تحليل رقمي لمتابعة انخفاض مستويات هرمون الحمل بسبب عدم وجود الجنين حتى الوصول إلى الإجهاض التلقائي.

أعراض نزول كيس الحمل :

نود ان نحيطكم علما أن أعراض نزول كيس الحمل هي شبيهة أعراض الإجهاض التقليدية وهي تتمثل بوجه عام فيما يتضح لنا على الشكل التالي :

  • وجود نزيف شديد أو خفيف من المهبل مع إمكانية وجود كتل دموية بالإضافة الي الشعور بتقلصات وآلام  شديدة في البطن.
  • الشعور بالغثيان الصباحي وخروج أنسجة رمادية اللون من المهبل بالإضافة الي اختفاء الم في الثدي ومع العلم أنه من الممكن أن ينزل كيس الحمل دون علم المرأة لعدم ملاحظتها أي أعراض إلا نزول الدم الغزير وقد تظنه يمكن دم الدورة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع دم الحمل

علاج كيس الحمل :

عادة ما يلجأ الأطباء الي القيام بعملية تنظيف الرحم التي تهدف بوجه عام إلى إزالة الأنسجة المتبقية الموجودة في الرحم ويمكن ايضا أن يتم استخدام بعض من الأدوية التي تعمل على تحفيز تقلصات الرحم مما تساعد على إخلائه من الأنسجة الموجودة فيه.

نصائح هامة لتجنب حدوث الحمل الزائف :

احبائي المتابعين بوجه عام فأن الاسبرين وكيس الحمل الفارغ دائما ما يقترنان حيث ينصح الأطباء دائما بتناول هذه الحبوب بنسب منخفضة بعد حالات الإجهاض بسبب الحمل الزائف أو كيس الحمل الفارغ وعادة ما يكون السبب وراء هذه الحالة هو اختلال في الكرومسومات ومن اجل ان يتم تجنب حدوث حمل بكيس فارغ يحب أن تحافظ الام على نظام حياة صحي وتحرص تماما على البعد عن السموم والمواد الحافظة ولذلك لا بد من الحرص علي اتباع بعض النصائح الهامة وهي تتمثل فيما يتضح امامنا :

  • في بادئ الامر فيجب علي المرأة ان تحرص علي تقديم مناقشة خطط الحمل والتوجيهات الي طبيبها الخاص أولا مع ضرورة الحرص علي تتبع أيام الدورة الشهرية بدقة وتحديد أيام الخصوبة لزيادة فرص الحمل بكفاءة.
  • يجب الحرص علي تناول كل من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج اليها الجسم وتأكدي من أنك تتناولين فيتامينات الحمل المناسبة بما في ذلك حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه لتقليل خطر بعض الأمراض والتشوهات الخلقية.
  • حافظي على وزن صحي ومتوازن مع ممارسة الرياضة بانتظام كما لا بد من ان يتم الحرص علي التحكم بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري بانتظام.
  • تجنبي التدخين وتناول الكحول والمخدرات وتجنبي تعرضك للملوثات البيئية مع الحرص علي الحماية من العدوى فاتخذي الإجراءات اللازمة لتجنب الإصابة بالعدوى واتبعي الإرشادات الصحية حول النظافة والتطهير
  • من الضروري ان يتم متابعة الحمل بشكل منتظم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

تجربتي مع وخز في المهبل من علامات الحمل

هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة

نص من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان الاسبرين وكيس الحمل الفارغ ونأمل من الله ان نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام من خلاله ابرز المعلومات الهامة التي ترغبون في الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي العلاقة بين الاسبرين وكيس الحمل الفارغ وما هو الحمل اللاجنيني وما أسباب حدوثه ؟ بالإضافة الي التعرف علي اعراض هذه الحالة ومتى يسقط كيس الحمل الفارغ ؟ وهل تكيس المبايض يسبب حمل بكيس فارغ ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كيفية اكتشاف كيس الحمل الفارغ ؟ وأعراض نزول كيس الحمل بالإضافة الي التعرف علي بعض من النصائح التي من شأنها ان تساهم في تجنب حدوث الحمل الزائف او كيس الحمل الفارغ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا يرغب في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق