اكبر عائلات مصر بالترتيب

متابعينا الكرام مما لا شك فيه ان جمهورية مصر العربية ذخيرة بالعديد من العائلات الشهيرة التي كانت ولا زالت تاركة بصمة واثرا في الدولة ويمكن عدهم من رموزها التاريخية لما قدموه من اجل حماية الوطن والحفاظ علي ارضه فتجدهم يعملون في القطاعات المُختلفة داخل الدولة واستقروا فيها مُنذ القدم ولا زالوا يعملون حتى الآن في سبيل استقرارها وبوجه عام فتمتلك مصر عدد كبير من السكان فإنه في آخر تعداد لها كان تجاوز عدد سكانها اكثر من 100 مليون فهي من أقدم الدول التي تملك حضارات وأصول عريقة فتجدها شهيرة بالعائلات التي لها اسم ومركز بين العائلات الأخرى والتي تُعد من أكبر عائلات جمهورية مصر العربية لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي اكبر عائلات مصر بالترتيب فتابعونا.

اكبر عائلات مصر بالترتيب :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معا علي اكبر عائلات مصر بالترتيب ويتضح ذلك فيما يلي :

  •  الجريتلي وهي واحدة من بين ابرز العائلات التي تتواجد بكثرة في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية وذلك نظرا الي انها تمتلك عدد كبير من الافراد الذين يشغلون كافة المناصب فتجدهم يعملون في كل من الطب والهندسة والشرطة وغير ذلك من المناصب الأخرى بالإضافة الي انه يوجد بها بعض من الشخصيات البارزة كما انها قد حرصت أيضا علي بذل كل ما في استطاعتها في سبيل رقي مصر وتطوريها وخدمتها مما جعل لها مكانة راسخة في الدولة وبين العائلات الأخرى.
  • مدبولي : ترجع أصول هذه العائلة متابعينا الكرام الي الأدارسة الأشراف ويصل نسبها إلى سيدنا علي بن أبي طالب لذلك فهي من العائلات الشهيرة في مصر فتجدها مُتفرعة بين القاهرة وباقي المُدن في أنحاء الجمهورية.
  • الجندي : تعود أصول هذه العائلة متابعينا الكرام الي أصول شامية حيث انهم ينتمون الي العباسيين نسل العباس بن عبد المطلب عم الرسال صلي الله عليه وسلم وتتواجد هذه العائلة بكثرة في كل من القاهرة والمدن الريفية بالإضافة الي انها تتواجد أيضا بكثرة في الفيوم الا انها هنا تختلف عن سابقتها فيرجع اصلها الي الاكراد فقد كان أحد أبرز أفرادها يوسف الجندي الذي كان يقود الثورة المصرية ضد الإنجليز وكان يرفض حُكم الملك فؤاد كما أخرجت العائلة أحد الأطباء الجراحين في المخ والأعصاب وقد كان من أشهر الأطباء في مصر وبعض الدول الأجنبية حيث كانت له عيادة عالمية مركزها لندن.
  • أباظة : يرجع نسب هذه العائلة متابعينا الكرام الي الشراكسة وانتقلت هذه العائلة الي مصر منذ القدم  واستوطنت فيها خاصة في محافظة القاهرة الي ان أصبحت من اكبر عائلاتها واكثر شيوعًا وذلك نظرًا إلى أن هُناك أحد الفنانين المشهورين قديمًا من نسلها وهو الفنان الجليل رشدي أباظة.
  • الهوارة : يوجد هناك فرعين لهذه العائلة في مصر إحداها متواجد في مدينة القاهرة والأخر متواجد في صعيد مصر إلا أنها تُعد قبيلة أكثر من كونها عائلة ويرجع أصلهم بوجه عام إلى الأمازيغ إذ أنهم هاجروا من دولة المغرب وصولًا إلى جنوب صعيد مصر واستقروا فيها.
  • الشعراوي : وهي واحدة من الفروع التابعة الي عشيرة المحافيظ لذلك فهي تعتبر واحدة من أكبر عائلات مصر وأكثرها شيوعًا إذ يندرج منها الكثير من الشخصيات الشهيرة مثل كل من الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه ورئيس مصر الراحل أنور السادات.
  • النفيعات : بوجه عام فتنتمي هذه العائلة الي العرب لذلك فأننا نجدها في الكثير من المحافظات المصرية مثل كل من سيناء والشرقية وغير ذلك من المحافظات الأخرى وذلك فهي تعتبر من اكبر القبائل العربية التي توجد في كل من شمال سيناء والعريش.
  • شبانة : تعود أصول هذه العائلة إلى دولة الحجاز وانتشرت في بعض من المُحافظات المصرية فتجدها بكثرة في القاهرة والمناطق الريفية كما أنها تتميز بضخامة عدد أفرادها مما يشير إلى أنها من أكبر عائلات الجمهورية.
  • المليجي : ترجع أصول هذه العائلة متابعينا الكرام الي أصول شركسية وبالرغم من ذلك فهي تتواجد بكثرة في مصر خاصة في محافظة القاهرة ويُمكن عدّها ضمن ترتيب أكبر العائلات المصرية وفقًا لأنها من أكبر العائلات عددًا.
  • رستم : يعود نسب هذه العائلة الي الشراكسة أيضا وهي من العائلات الشهيرة التي توجد في مصر وذلك نظرا الي انها تضم بعض من الشخصيات الشهيرة مثل كل من ذكي رستم و هند رستم.
  • العسيرات : بوجه عام فتتواجد هذه العائلة في الكثير من الدول العربية حيث انهم مُنتشرين بين كل من اليمن والحجاز ومصر ولذلك فهي تعتبر واحدة من بين أكبر عائلاتها إذ تتواجد بكثرة في بعض من مُدن الصعيد مثل قنا وسوهاج.
  • العمري : يعود نسب هذه العائلة متابعينا الكرام إلى سيدنا عُمر بن الخطاب رضي الله عنه وتتواجد في الكثير من الدول العربية لذلك فهي تُعد واحدة من أكبر العائلات في جمهورية مصر العربية ومن بين اشهر شخصيتها يأتي في المقدمة الفنانة الشهيرة صفية العمري.
  • آل الشريف : يعود نسب هذه العائلة متابعينا الكرام الي الأشراف وهي من العائلات الشهيرة التي تتواجد في مُدن الصعيد فتجد أنهم يتواجدون بكثرة في سوهاج كما أنهم من القبائل التي تنتشر في أغلبية الدول العربية فيرجع نسبهم إلى الحسن بن عليّ رضي الله عنهما.
  • رضوان : تعتبر هذه العائلة واحدة من اشهر العائلات المصرية الكبيرة التي تتواجد في محافظة بني سويف علي الأخص وهناك بعض من الشخصيات الشهيرة التي تندرج منها فتجد أن أحمد سالم رضوان الذي كان يشغل منصب المُدير العام لمصلحة الطرق وابنه محمد أحمد سالم أحد اللواءات الذين شاركوا في حرب أكتوبر ينتمون الي هذه العائلة.
  • الزمر : وهي واحدة من بين العائلات المصرية التي تشتهر في محافظة الجيزة علي وجه الأخص بالإضافة إلى انها تتواجد ايضا في بعض من المراكز المُحيطة كـ البدرشين ويرجع سبب شيوعها إلى أن بعض من أفرادها كانوا مُتهمين في قضية اغتيال أنور السادات وهُما عبود وطارق الزمر.
  • مؤمن : تتواجد هذه العائلة بكثرة في مصر خاصة في الفيوم ويرجع نسبها بوجه عام متابعينا الأعزاء إلى أصول ليبية ويُمكن أن يكون السبب في شيوعها في مصر أن بعض من أفرادها شغلوا بعض من المناصب المُهمة فيها مُنذ القدم فتجد أن شعبان مؤمن كان عضوًا في مجلس الشيوخ، وخالد مؤمن شغل منصبًا في مجلس النواب كما أن أحد المُنتمين لها حمد الباسل تم نفيه إلى جزيرة سيشيل مع سعد زغلول.
  • العماري : تنتمي هذه العائلة إلى شبه الجزيرة العربية وتتواجد في مصر بكثرة خاصة في الأقصر وذلك بعد أن استقر العماري فيها وتضم بعض  من الأفراد الذي كانوا بارزين في الدولة لما شغلوه من مناصب فيها فتجد أن محمد أبو المجد العمري كان يملك عضوية في مجلس الشعب.
  • الحمامصى : تُعد هذه الأسرة احبائي المتابعين واحدة من ابرز الأسر المصرية العريقة التي تتواجد في مُحافظة دمياط وهي من العائلات الشهيرة التي أخرجت لنّا الكثير من الشخصيات المشهورة التي شغلت كافة المجالات في الدولة والمناصب الكبيرة فتجد جلال الدين الحمامصي صحفي مصري شهير وكامل الحمامصي شغل منصب أستاذًا في الإدارة المالية وشقيقهم جراح مشهور.
  • عامر : تعتبر هذه العائلة احبائي الأعزاء واحدة من ابرز العائلات الشهيرة التي تتواجد في جمهورية مصر العربية والتي انتمى إليها بعض من الشخصيات الشهيرة التي قدّمت للدولة الكثير ويُعد مركزها في إحدى قُرى مُحافظة المنيا وهي قرية أسطال فقد كان يُنسب إليها المُشير عبد الحكيم عامر وحسن عامر الذي كان يشغل منصب رئيس نادي الزمالك وابنه كان يشغل منصب مُحافظًا للبنك المركزي وكذلك مصطفى عامر الذي كان يعمل في مجلس الأمة فكان له مقعد دائم فيه.
  •  الزيات : متابعينا الكرام لا يوجد احد في جمهورية مصر العربية لا يعرف احد من عائلة الزيات فيها من أكبر عائلات جمهورية مصر العربية حيث كان ينتمي لها أحمد الزيات مؤسس مجلة الرسالة وقد كانت صحيفته من أشهر الصحف الأدبية على مستوى الوطن العربي.
  • الرفايعة : بوجه عام فيرجع أصل هذه العائلة تحديدا الي العرينات وهي تعتبر واحدة من ابرز القبائل التي تعيش في البحر الأحمر بالإضافة الي انها تعتبر أيضا من العائلات الشهيرة التي تتواجد في مُدن صعيد مصر فكان ينتمي إليها الكثير من الأبطال والشُعراء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اصل عائلة الرسيني

تعرف علي أكبر عائلات الصعيد :

متابعينا الكرام لا بد من ان نحيطكم علما بأنه يوجد هناك مجموعة كبيرة من العائلات المصرية التي تتواجد في منطقة الصعيد التي تعد من اشهر المناطق في الجمهورية المصرية والمكتظة بعدد كبير من السكان ويعرف هذه العوائل باللهجة المختلفة والعادات الغربية لديهم وكان من اكبر العائلات التي تعيش في الصعيد كل من عائلة العماري والزمبيلي بالاضافة الي عائلة الذخيرة ايضا وعائلة وهبة والرفايعة بالاضافة الي عائلة الزمر وعائلة المعازة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اصل عائلة الدواليبي

ما هي اكبر عائلة في العالم ؟

بعد ان تعرفنا علي اكبر عائلات مصر بالترتيب وفي اطار التحدث عن العائلات بوجه عام فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة ايضا علي من هي اكبر عائلة في العالم ويتضح ذلك فيما يلي :

اكبر عائلة في العالم متابعينا الكرام هي عائلة الرجل الهندي زيونا تشانا والذي تزوج نحو ما يقرب من أربعون زوجة ولديه أربعة وتسعون ابن وثلاثة وثلاثون حفيد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : 

عائلة رزق في المدينة المنورة

عائلة العنبر الخرج

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان اكبر عائلات مصر بالترتيب ونأمل من الله عز وجل ان نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام ابرز المعلومات الهامة التي ترغبون في الحصول او التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي اكبر عائلات مصر بالترتيب بالإضافة الي التعرف علي أكبر عائلات الصعيد وأغني رجال في مصر كما نكون قد تعرفنا ايضا علي من هي اكبر عائلة في العالم ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق