اسماء الحيوانات القوارت

هناك عدد كبير جدا من الحيوانات التي خلقها الله والموجودة في الطبيعة، والتي تنتمي إلى أنواع وإلى فصائل كثيرة جدا شتان بين الاختلافات فيما بينها.

واسماء الحيوانات القوارت من الحيوانات التي يرغب الكثيرون التعرف عليها، ولهذا سوف نعلم كل أسماء كل هذه الحيوانات بالتفصيل.

اسماء الحيوانات القوارت

كلمة القوارت أو كلمه الكالشة هي أنواع من الحيوانات التي تتغذى على النباتات وعلى الحيوانات الأخرى، وهناك العديد من الحيوانات التي تنتمي إلى هذه الأنواع مثل الخنزير والغراب والغرير والدب والقرد وغيرها.

كما يجب أن نأخذ بالاعتبار أن أغلب الحيوانات التي تحمل اسم القوارت هي تنتمي إلى فصيلة الثدييات، وتحتوي أسنانها على قوة تمكنها من مضغ الطعام. وفيما يلي سوف نتعرف على بعض التفاصيل الأخرى التي تخص هذه الحيوانات.

الجرذ:
يعتبر هذا النوع من جنس القوارض والتي تشمل ما يقارب 50 نوع تقريبا، ومنه الكثير من الأنواع المنتشرة، إلا أن اكثرها هو الجرذ الأسود والجرذ الأسمر والتي تعتبر منتشرة على نطاق واسع.

وإذا كنا سوف نتحدث عن أغلب المناطق التي ينتشر فيها هذا الحيوان، فسوف نلاحظ أن انتشاره يتركز في جنوب شرق آسيا من الهند الى الصين ويصل الى غينيا الجديدة، بالاضافة الى استراليا وغيرها.

يمكن ملاحظة أيضا ان الجرذان في أغلب الاوقات تفضل أن تعيش في الحقول وفي الغابات، وليس هناك مكان معين الا أنها في جميع الحالات تتفادى الاقتراب من الانسان، وهناك بعض أنواع الجرذ الاخرى تمكنت من المعيشة بجوار الانسان في البيوت أو في الحقول التي يعمل بها الناس.

اليربوع:
حيوان اليربوع من الثدييات والتي تنتمي إلى فصيلة اليربوعات وهي في الأساس عبارة عن أحد القوارض الصحراوية التي تمتلك أرجل طويلة والتي تنتشر على نطاق واسع في آسيا وفي شمال افريقيا وتفضل العيش في الأماكن الحارة وفي الصحراء بالتحديد.

نلاحظ أن هذه الحيوانات تمتلك سلوكيات واضحة، مثل أنها عندما تتعرض إلى الخطر بواسطة أي نوع من الحيوانات المفترسة، فهي تستطيع أن تركض بسرعة تصل الى 24 كلم في الساعة. كما تعتبر اليربوع من الحيوانات الليلية التي تحتمي في الجحور الخاصة بها طوال النهار ويخرج في الليل عندما تكون درجة الحرارة مناسبة.

بالنسبة إلى تغذية اليربوع فهو من الحيوانات التي تتغذى على الحشرات وعلى الخنافس وعلى بعض أنواع النباتات، بالإضافة أيضا إلى أنها لا تتحمل البذور القاسية، وبالتالي تفضل الأشياء الطرية على الأسنان.

الفئران:
تندمي الفئران إلى رتبة القوارض وهو نوع شائع جدا وأغلب الأشخاص رأوا الفئران على الأقل مرة في حياتهم، وبالأخص في المنازل، لأن أغلب أنواع الفئران تحب العيش في البيئة المقاربة للبشر.

هناك بعض الصفات العامة والملحوظه بالنسبة للفئران، مثل أن طولها يتراوح ما بين 12 سم الى 21 سم، كما يوجد بعض الأنواع الأخرى التي يمكن أن يكبر حجمها بناء على الظروف التي تعيش فيها.

بالنسبة الى انتشار الفئران، فنلاحظ أنها تنتشر في قارة افريقيا وتستوطن مختلف المناطق التضاريسية، كما أنها تستوطن أوراسيا بالإضافة إلى أنها في العموم تعيش في أغلب الأماكن التي يعيش فيها البشر كما علمنا، ونلاحظ أن الغذاء الخاص بها يشبه غذاء الإنسان، لأنها تتناول مختلف أنواع النباتات وتتناول الحبوب والثمار وتتناول اللحوم كذلك.

القنفذ:
من اسماء الحيوانات القوارت هذا الحيوان الصغير من الثدييات، ويعتبر من الحيوانات التي تنام في فصل الربيع والتي تعيش على تناول الديدان والفئران الصغيرة تناول بيوض الطيور وتناول الحشرات كما أن القنفذ يتناول بعض أنواع النباتات وبعض أنواع الثمار.

مقارنه بباقي الحيوانات الأخرى، فإن أكثر ما يميز هذا الحيوان هو الأشواك الكثيرة الموجودة على مختلف أنحاء الظهر والتي يستعملها لحماية نفسه عندما يتعرض إلى الخطر من خلال أن يلف نفسه ويشبه الكرة بسبب هذه الاشواك.

القرود:
تعتبر القرود من الحيوانات الغنية عن التعريف والتي تعتبر مشهورة جدا بسبب صفاتها المختلفة، من حيث قدراتها العقلية الجيدة من حيث شكلها ومن حيث طريقة الحياة التي تعيشها.

حيث يوجد العديد من أنواع القروض المختلفة منها بعض الأنواع التي تتراوح طولها ما بين 14 إلى 16 سم وبعض الانواع من القرود الأخرى التي تكون اكبر بكثير.

الخنزير:
الخنزير هو الآخر من الثدييات والتي تعتبر من الحيوانات التي نشأت في العالم القديم من قارات أفريقيا وقارة آسيا، كما أن للخنازير لها العديد من الفصائل الأخرى منها الأنواع البرية والعدوانية ومنها الأنواع التي يتم تربيتها لأغراض أخرى.

ومن المعروف أن الخنزير من الحيوانات التي تتناول كل ما تجده تقريبا، من حيث أنه يتناول الطعام مثل النباتات المختلفة ومثل أنواع اللحوم او الديدان وغيرها من الاطعمة.

الغراب:
تعتبر الغربان جينز من الطيور والتي تنتمي إلى فصيلة الغرابيات ومن الطيور المعروفة جدا بسبب مظهرها بسبب لونها وبسبب أنها ذكية جدا وتقوم بتصرفات تثبت ذكائها.

وعلى الرغم من أن الغراب من الطيور التقليدية، إلا أن هناك اعتقادات كثيرة وأفكار بالتشاؤم عند رؤية هذا الغراب أو عند سماع صوته أو عندما يكون في أي منطقة.

يتميز الغراب بأنه من الطيور التي تتناول الأعشاب والنباتات وتتناول الحشرات والآفات، كما أنه يعتبر صديق الفلاح مثل ابو قردان لأنه يأكل الآفات والحشرات في الأراضي الزراعية.

الدب:
تعتبر الدببة من عائلة الدبيات التي تنتشر في أماكن كثيرة من بقاع العالم، و يتميز بمظهره المعروف مهما اختلفت أشكاله وأماكنها التي يعيش فيها فإنه يسهل التعرف عليه.

ونلاحظ أن أغلب الدببة في العموم تفضل أن تعيش الحياة المنفردة ما عدا الأمهات التي تعيش مع الأطفال حتى تعتني بهم، ولكن في بعض الأوقات يمكن أن يجتمعوا في مجموعات عند توفر الطعام، والتي في العموم يمكنها تناول النباتات وبعض اللحوم.

الرُباح:
لو تسأل عن اسماء الحيوانات القوارت، فإن هذا الحيوان من الحيوانات التي نقصدها والذي يعتبر من أنواع القروض التي تنتمي إلى فصيلة السعادين وهو في رتبة الرئيسية.

وفي كل الحالات أن أكثر ما يميز هو الحيوان هو امتلاك الجسم الطويل والنحيف وامتلاك الذيل، بالاضافة إلى انه حيوان يتغذى على الفواكه وعلى الحشرات وعلى الثدييات وبعض الطيور وغيرها من الأكلات الأخرى.

الغرير:
بالنسبة إلى هذا الحيوان فهو ينتمي الى فصيلة السنوريات وهو حيوان من الثدييات، ويعيش في أماكن كثيرة حول العالم بما في ذلك آسيا وشمال افريقيا بالاضافة إلى أوروبا.

يمكن ملاحظة أن هذا الحيوان يمتلك الجسم الممدود والرأس والصغير والعنق والقوائم القصيرة، ويتميز باللون الرمادي ويمكن أن يتغذى على القوارض وعلى الحشرات على النباتات، كما أنه يحب تناول بعض الفواكه الأخرى. وناخذ الاعتبار ان هذا الحيوان يعتبر عدواني كما أنه يقتل الافاعي.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: سبب تمسح القطط بالانسان

الحيوانات القارتة هي التي تأكل؟

يرغب الكثيرون بالتعرف على إجابة هذا السؤال، ويمكن القول أن هذه الحيوانات هي تلك الحيوانات التي تتناول على النباتات وعلى الحيوانات أو على الحشرات وغيرها من النطاقين ما بين النبات وما بين اللحوم.

وذلك نراه واضحا في كم كبير من الحيوانات التي سبق ذكرها في هذا المقال، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الإنسان كذلك يعتبر من القوارض لأنه يتناول الخضروات واللحوم.

أسئلة طرحها الآخرون

لا يزال هناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن اسماء الحيوانات القوارت.

  1. الراكون حيوان قارت؟ يمكن القول باختصار أنك إذا كنت تريد معرفة هل الراكون من هذه الحيوانات أم لا، فيجب أن تتأكد على الأطعمة التي يتغذى عليها، واذا كان يتناول اللحوم والنباتات فهو من القوارض وإذا لم يكن يتناولهما فهو لا.
  2. هل الدب من الحيوانات القارتة؟ ان الاجابة على هذا السؤال هي نعم وهو من الحيوانات التي تتغذى على النباتات وعلى الحيوانات.
  3. هل الغراب من القوارت؟ الإجابة على هذا السؤال هو نعم لأن الغراب يتغذى على النباتات والحيوانات .
    هل الطيور قارته؟ يعتمد ذلك على حسب نوع الطيور، ولكن في العموم أي طير يتمكن من تناول النباتات والحيوانات فهو من القوارت.

ملخص مقال اسماء الحيوانات القوارت

إلى هنا نصل ختام هذا المقال بعد مناقشة جميع المعلومات التي تخص هذه الحيوانات التي تسمى بالقوات، ويمكن القول وباختصار شديد أن كل الحيوانات التي تتمكن من التغذية على كل شيء ما بين النباتات والفواكه وما بين اللحوم فهي من القوارت.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: هل القطط المعقمة تطلب تزاوج

أضف تعليق