ابتلعت قطعة بلاستيك

ابتلعت قطعة بلاستيك ؟ بالتأكيد أن من بلع قطع من البلاستيك يشعر بالكثير من الخوف وماذا يمكن أن يحدث له إذا استمرت قطعة البلاستيك هذه في المعدة لفترة طويلة، وفي هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن كل ما يحدث في حالة ابتلاع البلاستيك وما يجب عليك أن تقوم به.

ابتلعت قطعة بلاستيك

ذكر أحد أطباء إن ابتلاع قطع من البلاستيك لا يشكل الكثير من القلق في حال كانت هذه القطعة صغيرة، حيث أنها في الغالب ستسير القطعة إلى الأمعاء وتخرج مع فضلات بكل تأكيد فلا يجب القلق وضع ابتلاع القطع الصغيرة.

ولكن إذا كانت قطعة البلاستيك التي تم ابتلاعها كبيرة وشعر الشخص ببعض الضيق في التنفس أو الألم الواضح في البطن، فمن الممكن أن تكون هذه القطعة سببت مشكلة ما أو دخلت إلى مجرى الهواء، وفي مثل هذه الحالات، فمن المهم أن يتم الذهاب للطبيب.

حيث سيطلب الطبيب بعض المعلومات عن الألم الذي يشعر به الشخص وعن الوقت الذي بلع فيه هذه القطع من البلاستيك، وما الأعراض التي يشعر بها في التفصيل، وفي الغالب سيقوم الطبيب بعمل أشعة ليعرف مكان قطعت البلاستيك وأين مستقرة وهل ستخرج مع الفضلات أم لا.

وينصح الأطباء في حالة تعرض لمثل هذه الحالات، أن يتم شرب الكثير من السوائل الدافئة قبل الذهاب للطبيب، حيث أنها من الممكن أن تخفف من الألم الذي يسبب صعوبة. ومن المهم أيضا أن يتم الذهاب للطبيب الحال إذا بدأت الأعراض التي تم ذكرها تظهر ولكن هذا في حال ابتلاع قطعة بلاستيك كبيرة وتبعه الشعور بالمرض.

ونرشح لكم زيارة قسم منوعات لقراءة أفضل المقالات المنوعة في مختلف المجالات المميزة، كما نرشح لكم المقال التالي للقراءة أيضا: بنتي شربت حليب معفن

هل يذوب البلاستيك في المعدة

من المعروف أن حمض المعدة قوية جدا حيث إنه قادر على إذابة مختلف أنواع الأكلات ومختلف أنواع المواد التي توجد فيه، ولكن فيما يخص ابتلاع قطعة بلاستيك فالمعدة لن تكون قادرة على إذابة القطعة لو كانت كبيرة وبالتحديد أكبر من حبة زيتون تقريبا.

والجدير بالذكر أن أنواع البلاستيك كثيرة فهناك بعض الأنواع البسيطة والضعيفة والتي من الممكن أن تتمكن المعدة من إذابتها بسهولة وفي الأساس إن كان قطعة البلاستك صغيرة ففي الأغلب ستجري إلى الأمعاء الغليظة وستنزل مع الفضلات بشكل كامل.

وبشكل عام ابتلاع البلاستيك وبالتحديد إذا كانت قطعة كبيرة فلن تذوب في حمض المعدة، فيجب إتباع النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال.

الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب

إذا- كان الطفل هو من بلع قطعة البلاستيك فهنا من الممكن أن يكون الأمر يشكل بعض الخطورة حيث أن معدة الأطفال ضعيفة وأقسامهم ضعيفة بشكل عام وليست مثل الكبار، وفي مثل هذه الحالات يجب على الأم تقوم بالإسعافات الأولية والتي جاءت كما يلي:

  1. تقوم الأم بقلب الطفل رأسا على عقب ومن المهم أن يتم وضعه على القدم إن لازم الأمر بحيث يكون ظهر الطفل موجهة للاعلى وهو يكون في الأسفل مع وجود ميل خفيف للامام.
  2. يتم الخبط براحة اليد على ظهر الطفل.
  3. مع عمل بعض الصفات البسيطة على بطن الطفل أيضا.
  4. ثم يتم استمرار في عمل صفات على البطن وعلى الظهر بشكل متتالي وخفيف والحفاظ على وضعية الطفل المقلوبة حتى يتم خروج هذا الجسم العالق في بطنه.
  5. والجدير بالذكر إنه أن لم تخرج القطع التي بلعها الطفل فيجب الذهاب للطبيب لأنها من الممكن أن تكون ذهبت في بعض الأماكن في المعدة والتي تتطلب تدخل جراحي لقدر الله.

كيف أعرف أن الطفل ابتلعت قطعة بلاستيك ؟

يلعب الأطفال بقطع البلاستيك طوال اليوم، والمشكلة تكمن في أن ابتلاع قطع من البلاستيك أو المعدن بالنسبة للطفل يشكل خطورة كبيرة على عكس الشخص البالغ حيث أن البالغ يمكنه أن يتعامل مع هذا الأمر، ولكن الطفل لن يتحدث من الأساس.

وفي مثل هذه الحالات، فيجب أن تكون الأم يقظة وأن تنتبه إلى الأعراض التي سيتم ذكرها، حيث إنها تدل أن الطفل بلع شيء ما:

  • إذا بدأ الطفل بالسعال الشديد مع الكحة فمن الممكن أن يكون ابتلع قطعة بلاستيك.
  • أن يعاني الطفل لضيق التنفس الغير مبرر بينما كان يلعب الألعاب.
  • أن تظهر أعراض الحمى على الطفل.
  • أن يكتب طفل بشكل غريب بينما يسعل بشدة.
  • أن يضع الطفل يده في فمه وكأنه يحاول إخراج شيء ما.
  • بكاء الطفل فجأة ثم التقيؤ.

هل بلع شيء يسبب خطورة؟

في الحقيقة إن الشيء الذي يتم ابتلاعه هو الذي يحدد الأضرار التي من الممكن أن تحصل، حيث أن ابتلاع قطعة من البلاستيك صغيرة من الممكن أن يتم تجاهلها وأن تذهب مع الفضلات في النهاية، ولكن في حال ابتلاع القطع المعدنية الصلبة الكبيرة، فمن الممكن أن تكون هذه المشكلة.

حيث أن ابتلاع ع المعادن الحادة أو البطاريات أو المواد السامة يتطلب استشارة الطبيب في الحال والمشكلة الأخطر في هذا الأمر هو أن يتم بلع شيء معدني حاد حيث أن هذا من الممكن أن يسبب الكثير من الجروح الداخلية.

وبهذا ينتهي المقال عن ابتلعت قطعة بلاستيك، حيف كان حديثنا بشكل كامل عن الأعراض الجانبية التي تحدث في حال بلع قطع بلاستيك وما يجب على الشخص أن يقوم به إذا تعرض لهذا الموقف، كما تحدثنا أيضا عما يجب القيام به إذا كان الطفل هو من بلع بعض البلاستيك أو بلع شيئا، ونذكر مرة أخرى إنه من المهم الذهاب للطبيب في حال ملاحظة أي أعراض غريبة أو الشعور بضيق في التنفس.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: شربت كلور وانا حامل

أضف تعليق