أضرار ضرب القطط

يوجد الكثير من الأشخاص المحبين للقطط والذين يقوموا بتربيتها في المنزل يتعاملون مع الامر بشكل خاطئ حيث يعاقبوهم عن أي فعل خطأ عن طريق الضرب وهم لا يعلمون ما هي أضرار ضرب القطط حيث انها من اكثر الأمور التي تؤثر بالسلب علي الحالة النفسية للقطط وقد تؤدي الي اضطراب كبير في تصرفاتهم المعتادة .

لذلك سوف نعرض اليكم اليوم من خلال موقعنا الكثير من المعلومات عن ضرب القطط وعن اضرارها وكيفيه اخذ رد الفعل الصحيح عندما يصدر امر مزعج من القط حيث ان عقوبة الضرب عند القطط قد تؤدي الي تكرار السلوك الغير مرغوب به من القط علي سبيل التحدي والتمرد علي المالك لذلك تابعو المقال جيدا للاستفادة بشكل اكبر بمعلومات مختلفة عن الاضرار الناتجة من ضرب القطط .

أضرار ضرب القطط

هناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون القطط بتسألون عن الاضرار التي يمكن ان تنتج عن ضرب القطط وعقابها جسديا لذلك سوف نعرض اليكم من خلال هذه الفقرة اهم الاضرار الناتجة عن ذلك ومدي تأثيرها بالسلب علي القطط نفسيا وجسديا .

يمكن ان يحدث بسبب اضرار الضرب بعض التأثيرات التابعة له مثل الندبات وتأثير الضرب الواضح علي جسد القط ، وغير ذلك الجروح العاطفية التي تكسر الثقة بينك وبين القط فبعد ذلك ادني اشاره من المالك مثل التصفيق او اللمس او حتي الرائحة يمكن ان تحفظ الوضع الدفاعي عند القط بعد ترسيخ هذا السلوك العنيف منك في ذاكره القط .

تقوم القط بالجري في اغلب الأوقات بعد تعرضها الي الضرب والاختباء كما انها تصبح عدوانيه بشكل كبير مع الأشخاص المحيطين به ومع الحيوانات الأليفة الأخرى أيضا .
يجب عليكم أيضا معرفه ان كسر هذا السلوك وعوده القط الي طبيعته بعد التعرض للضرب احدي اصعب الأمور التي تحتاج الي وقت كبير جدا لذلك اذا كنت قادم علي تبني قط وتعرف انه قد تعرض الي سوء المعاملة او الضرب ، يجب عليك ان تكون صبور معها قد يستمر الوضع مدي الحياه أيضا والا لن يكون الامر عادلا لك ولا للقط أيضا وان رأيت هذا السلوك من القط الخاص بك دون تعرضه لأي عنف او عقاب بالضرب يجب عليك الذهاب الي الطبيب البيطري .

يمكنكم الاطلاع علي الكثير من الأمور المتنوعة عن طريق زياره قسم منوعات من خلال موقع نقرأ .

كيفيه منع السلوك الغير مرغوب به في القطط

هناك بعض الأمور التي يمكنكم اتباعها للتخلص من السلوكيات المزعجة والغير مرغوب فيها من القط ، فأن كان القط يقوم باللعب بشكل هجومي عن طريق الهجوم عليكم او ضربك او أي شيء من هذا القبيل فعليكم القيام بالاتي :

  • يجب عليكم التوقف تماما عن اللعب مع القط ليشعر بانزعاجك تجاه هذا السلوك .
  • يجب أيضا الابتعاد عن استخدم اليدين او القدم حيث ترتبط اليدين عند القطط بالدعابة واللعب فقط.
  • لا يمكن استخدام أي من الأشياء الصلبة التي يمكن ان تؤذي القط ولا يمكنك أيضا مطارده القط بحذاء المنزل في يدك فسوف تخلق جو من التوتر للقط .
  • يمكنكم استخدام بعض وسائل العقاب الغير جسديه مثل الصوت المرتفع مثل قول كلمه لا والنظر الي عيني القط وسوف يشعر بسيطرتك الكاملة عليه او رش الماء او علبه الهواء المضغوط لكن يجب عليكم قبل النظر الي العقوبة للقط يجب إعطائه فرصه للعب كألعاب الصيد والمطاردة .
  • نصح الكثير من الخبراء أيضا بتطبيق العقوبة من علي بعد أي يمكنكم الاختباء في مكان بعيد لا يمكن للقط رؤيتك فيه مثل زاويه من زوايا المنزل او خلف الأثاث او في أي خزانه ومراقبه القط ورؤيته عند عمل السلوك المزعج .
    يمكنكم رش الماء بواسطه مسدس ماء او اصدار صوت عالي وضوضاء لكن يجب عليك ان تنتبه ان لا يعرفون المكان التي يصدر منه العقوبة .
  • حيث تبتعد القطط فورا عن المكان التي يزعجك ان تكون فيه بسبب العقوبة التي لا يعرفون مصدرها ويتعلمون أيضا الابتعاد عنها سواء كان المالك موجود او غير موجود .

أقرأ أيضا غيرة القطط من قط جديد .

هل تنسي القطط الضرب

يعرف عن القطط انها تمتلك ذاكره قصيره المدي وتصل الي 16 ساعه تقريبا وتتساوي في هذا الامر مع الانسان حيث تكون ذاكره الأطفال التي تتراوح أعمارهم من سنتين الي 3 سنوات .
كما انه من الصعب معرفه ذاكره القطط طويله المدي لكنها مميزه  للغاية بلا شك حيث ان القطط حيوانات بريه ويعتمد هؤلاء الصيادين الانفراديين علي ذاكرتهم بشكل  أساسي .

حيث تشكل القطط روابط عاطفيه بشكل كبير مع الاثار السلبية والإيجابية مع الأشياء والأماكن وهذا من اهم أضرار ضرب القطط حيث انها لا تنسي الامر ولذلك يتسأل الكثير هل تنسي القطط ام لا لكن يجب عليكم المعرفة جيدا ان هذا الامر من الأمور الصعبة والتي تحتاج الي الكثير من الجهد واليكم بعض الخطوات الهامه للحصول علي ذلك

  1. يجب أولا التأكد من اغلاق الأبواب والنوافذ بشكل كامل للحفاظ علي سلامتهم النفسية وراحة بالهم .
  2. يجب أيضا عدم السماح لهم بدخول الشرفة او الوقوف في مكان عالي حيث يمكن ان يشعرون بالتعب والارهاق ويسقطون من هذا المكان .
  3. يجب ان يكون الجو هادئ في المنزل بشكل كافي حيث يفضل عدم تشغيل الموسيقي بصوت عالي او عدم تشغيلها من الأساس .
  4. في حال وجود أطفال في المنزل يجب عليك الشرح لهم بالتعامل مع القط بطريقه لطيفه .

اقرا المزيد من هنا ايضا : أسباب عدم قدرة القط على المشي

كيفيه كسب ثقة القط مره اخري

في هذه المرحلة يحاول مالك القط باستعادة ثقة القط مره اخري وهي من الأمور التي تحتاج الكثير من الجهد للحصول عليها مره اخري ومن اهم هذه الأمور الاتي :

  • يجب عليكم استخدام الحلوى واللعب معه لتلهيه عن الاختباء والابتعاد عنك .
  • قضاء الوقت علي الأرض والجلوس للعب مع قطتك علي حافه السرير او الأريكة فيحب القطط هذا الامر للغاية .
  • لبناء العلاقة مره اخري مع القطه يمكنك الجلوس بجلسات متكررة وقصيره معها .
  • في حال ان يكون القط لا يحب ملامستك له يمكنك استخدام الفرشاة ولا تأخذ الامر علي محمل شخصي اذا اصابك القط بخدش او اثنين .
  • تفعيل السلوك عند القط في حال كان هناك سبب معين يرتبط مع قطتك بالضرب فيجب عليكم تجنبه نهائيا حيث يمكنك ان تكون قادرا علي تجديد هذا السلوك من خلال التعزيز الإيجابي لكن هذا الامر يمكن ان يسبب الضرر لا النفع .
  • لذلك يجب عليكم في حاله اختيار السير في تجديد السلوك يجب الذهاب والمتابعة مع طبيب بيطري .

تعرف على المزيد من المقالات عن القطط وتربيتها وكيفية التعامل معها من هنا أيضا : متى تفتح القطط الصغيرة عيونها

5 عادات يجب الابتعاد عنها مع القط

هناك بعض الأمور التي يجب عليكم الابتعاد عنها في حاله كنت من محبي ومربي القطط أيضا مثل :

  1. يجب الابتعاد تماما عن ضرب القطط حيث يولد عندهم الشعور بالتمرد وتحدي الأوامر الي جانب انه يجعل القط انطوائي للغاية .
  2. اهمال تنظيف القط يوميا وتمشيط شعره حيث يمكن ان يسبب التكتلات في شعر القط وقد تصيبه بفطريات جلديه وامراض أيضا .
  3. تجنب حرمان القط من الطعام حيث يحتاج الي كميات وأنواع معينه من الطعام وان اختلت يختل توازن الجسم بأكمله .
  4. تجاهل تطعيمات القط او تأجيلها علي اعتبار انه لا يخرج من المنزل لكن هذا امر خاطئ لان الفيروسات تكون في الهواء سواء داخل المنزل او خارجه .
  5. استخدام الرمل العادي بدلا من الرمل الطبي حيث يمكن ان ينقل للقط امراض .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال وعرضنا اليكم العديد من المعلومات المتنوعة عن القطط وعن أضرار ضرب القطط وتأثيرها علي القط بالسلب .

كما يمكنكم أيضا التعرف علي المزيد من المقالات المشابهة مثل نفسية القطط بعد الحلاقة .

أضف تعليق