هل فقر الدم يسبب اصفرار الأظافر

موضوع مقال اليوم احبائي المتابعين يأتي بعنوان هل فقر الدم يسبب اصفرار الأظافر فيعد فقر الدم أو الأنيميا هو حالة مرضية تتميز بنقص في عدد خلايا الدم الحمراء أو في كمية الهيموجلوبين في الدم مما يؤدي إلى تقليل قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة وتتعدد أسباب فقر الدم وتشمل نقص الحديد ونقص الفيتامينات والأمراض المزمنة وغيرها وواحدة من الأعراض الشائعة التي قد تصاحب فقر الدم هي اصفرار الأظافر فيعد اصفرار الأظافر من المؤشرات الهامة التي يمكن أن تنبه الأفراد إلى وجود مشاكل صحية خفية وقد يكون فقر الدم أحد هذه المشاكل وفي هذا المقال سنستكشف العلاقة بين فقر الدم واصفرار الأظافر وسنناقش كيف يمكن أن تكون هذه العلامة البسيطة إشارة إلى ضرورة البحث عن العلاج الطبي المناسب فتابعونا.

هل فقر الدم يسبب اصفرار الأظافر ؟

الإجابة هي لا ولكن من الممكن أن تصبح الأظافر بيضاء وباهتة بشكل كلي أو جزئي نتيجة الإصابة بفقر الدم كما انه يمكن ان يكون تحول الأظافر إلى اللون الأبيض شرط الإصابة بفقر الدم فقط بل يمكن أن تصبح الأظافر بيضاء بسبب التعرض لصدمة، أو بسبب نقص التغذية أو الإصابة بأمراض القلب بالإضافة الى أمراض الكلى أو التسمم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : هل الليمون ينشف الدم

ما هي المشاكل الصحية المرتبطة بفقر الدم ؟

في اطار موضوع مقالنا هل فقر الدم يسبب اصفرار الأظافر كان لا بد ان نعرض لكم ما هي المشاكل الصحية المرتبطة بفقر الدم ؟ والتي تتمثل لنا في كل ما يلي :

  • قصور القلب.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • السكري.
  • الحزاز المسطح.
  • الذئبة الحمامية الجهازية.
  • ظاهرة رينود.
  • الصدفية.
  • متلازمة الظفر والرضفة (Nail patella syndrome).
  • إصابة الكبد بترسب الأصبغة الدموية وهي حالة ناتجة عن امتصاص الجسم لكميات كبيرة من الحديد.

كيف يتم علاج مشاكل الأظافر الناتجة عن فقر الدم؟

عزيزي القارئ يمكن علاج تلك المشاكل وتحفيز نموها بشكل صحيح من خلال علاج السبب الكامن وراء الإصابة لذلك يمكن التخلص من تلك المشكلة من خلال تغيير النظام الغذائي وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالحديد كل ما يلي :

  • الفول والعدس.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الفاكهة الغنية بالحديد كالتمر والتين والخوخ والزبيب علي سبيل المثال.
  • الخضار الورقية مثل : السبانخ واللفت.
  • اللحوم والمأكولات البحرية.
  • المكسرات والبذور.
  • الأطعمة المدعمة بالحديد مثل : الخبز وحبوب الإفطار.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر تحليل الدم الشامل في معمل البرج

كيفية الوقاية من حدوث ذلك ؟

للوقاية من فقر الدم وما يرتبط به من اصفرار الأظافر يمكنك اتباع بعض النصائح والإجراءات التي تساهم في الحفاظ على صحة الدم والأظافر :

يجب المتابعة الطبية المنتظمة مثل إجراء فحوصات دورية للتحقق من مستوى الهيموجلوبين والعناصر الغذائية الأساسية في الدم بالإضافة الى معالجة الأسباب الكامنة إذا كان لديك أي حالة طبية تؤدي إلى فقر الدم، مثل النزيف المزمن أو الأمراض المزمنة فيجب معالجة هذه الحالات بشكل مناسب بالإضافة الى العناية بالأظافر باستمرار من خلال اتباع الخطوات الاتية :

    • الحفاظ على نظافة وجفاف الأظافر لتجنب العدوى.
    • تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية على الأظافر.
    • ترطيب الأظافر بانتظام لمنع جفافها وهشاشتها.

باتباع هذه النصائح يمكنك المساهمة في الوقاية من فقر الدم والحفاظ على صحة أظافرك ولونها الطبيعي.

كيفية التخلص من اصفرار الاظافر ؟

استكمالا لموضوع مقالنا هل فقر الدم يسبب اصفرار الأظافر سوف نتعرف في تلك الفقرة علي كيفية التخلص من اصفرار الاظافر ؟ ويتضح لنا ذلك في الاتي :

  1. استعمال زيت شجرة الشاي : فإذا تغير لون أظافرك بسبب عدوى بكتيرية أو فطريات فإن ذلك الزيت هو علاج سهل وجيد يمكنك تجربته امزجي قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وامسحي المزيج على الظفر المصاب حيث أظهرت دراسة أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يوقف بشكل فعال السلالات الشائعة من فطريات الأظافر من النمو.
  2. صودا الخبز : فيمكن عزيزي القارئ أن تنمو الفطريات فقط في بيئة يكون فيها مستوى الأس الهيدروجيني حمضياً وبالتالي قد يؤدي نقع قدميكِ أو أصابع قدميكش في الماء الساخن الممزوج بصودا الخبز إلى منع الفطريات من الانتشار حيث تخلق صودا الخبز بيئة قلوية، وقد تترك أظافرك أكثر وضوحاً على مدار بضع مرات نقع.
  3. زيت الأوريجانو : حيث انه قد تم العثور على ذلك النوع من الزيت كمصدر موثوق بخصائص مضادة للميكروبات فهو فعال بشكل كبير للغاية ضد البكتيريا والفطريات مما يجعله علاجاً رائعاً للغاية إذا لم تكوني متأكدةً من سبب تحول أظافركِ إلى اللون الأصفر ويجب خلط زيت الأوريجانو بزيت ناقل قبل وضعه موضعياً على الظفر أو الأظافر المصابة كما ذكرنا مع زيت شجرة الشاي.
  4. بيروكسيد الهيدروجين : قد ثبت ايضا أن ذلك مصدر موثوق للغاية للمساعدة بشكل فعال في تبييض الأسنان عند دمجه مع صودا الخبز وهو عنصر شائع في معجون الأسنان المبيض فيحتوي بيروكسيد الهيدروجين على قدرات “مؤكسدة” مما يجعله مزيلًا للبقع وهذا يعني أنه علاج رائع للأظافر المصفرة بسبب استخدام طلاء الاظافر ولكن عزيزي القارئ يمكن أن تتسرب الصبغة من طلاء الأظافر الداكن إلى مينا الأظافر وتتركها مصفرة بشكل دائم، حيث يتغلغل بيروكسيد الهيدروجين بعمق في الظفر ويفتح اللون على غرار الطريقة التي يزيل بها المبيض اللون من الشعر.
  5. فيتامين E : من المعروف أن ذلك الفيتامين يساعد الخلايا بشكل كبير على الاحتفاظ بالرطوبة وتبدو أكثر صحة حيث تكتسب بشرتك وشعرك وأظافرك مظهراً حيوياً عندما يكون لديك الكثير من فيتامين E كما تمت دراسة فيتامين E كعلاج ناجح لمتلازمة الأظافر الصفراء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : بكم سعر تحليل فصيلة الدم

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم والذي كان يحمل عنوان هل فقر الدم يسبب اصفرار الأظافر وذلك من خلال التعرف علي هل فقر الدم يسبب اصفرار الأظافر ؟ بالاضافة الي التعرف علي ما هي مشاكل الأظافر المرتبطة بفقر الدم ؟ وأيضا التعرف علي كيفية الوقاية من حدوث ذلك ؟  وفي حالة اذا كان هناك من منكم اعزائي المتابعين يرغي في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق