هل الكولشيسين يؤثر على الكلى

لكل دواء أعراض جانبية من الممكن أن تظهر نتيجة العديد من الأسباب ومنها عدم استخدام الدواء بالشكل الصحيح سواء لمدة طويلة أو بجرعات مضاعفة ولذلك اليوم سنتحدث عن هل الكولشيسين يؤثر على الكلى ؟ وسنتعرف علي الأضرار الجانبية منه وغيرها من المعلومات الأخرى التي تتعلق به.

هل الكولشيسين يؤثر على الكلى:

الكولشيسين يُعد أنه أبرز الأدوية العلاجية التي تُساعد علي التخلص من المعاناة من العديد من الأمراض المتنوعة ومنها الروماتيزم الحاد والالتهابات ترتبط بالنقرس ويعمل الدواء عن طريق التثبيط من إنتاج وتحرر الكريستالات البلورية التي تؤدي إلي التسبب في حدوث الالتهابات في الجسم مما يُساعد علي التخفيف من الأعراض التي تظهر علي البعض من الحالات ومع ذلك هناك البعض من الأضرار الجانبية قد تظهر في حالة استخدامه لفترات طويلة أو بجرعات عالية.

هناك البعض من المعلومات التي تدل علي أن الكولشيسين يُفرز عن طريق الكلى وقد يحدث أن يتراكم لدي الحالات التي تُعاني من الأمراض المختلفة في الكلي ولذلك في حالة المعاناة من مشاكل في الكلي أو الوظائف فإنه يجب في الحال العمل علي التعديل من الجرعة ومراقبة المريض بعناية لتجنب تراكم الكولشيسين إلى مستويات سامة ولذلك هل الكولشيسين يؤثر على الكلى ؟ بالطبع هذا الأمر وقد يصل إلي التعرض للبعض من المشاكل المتنوعة ويجب الحرص علي استشارة الطبيب المتخصص لضبط الجرعة ومراقبة الوظائف الكلوية والتحقق من سلامة العلاج.

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها هل الكولشيسين يزيد الوزن

مكونات دواء كولشيسين:

المكون الفعال في الدواء هو مادة الكولشيسين نفسه التي تكون عبارة عن مادة صلبة بلورية بيضاء اللون تستخلص من نبات القصعين وتجدها منتشرة في الشمال الغربي لإيران ووسط وجنوب آسيا وأوروبا وهناك أيضاً البعض من المواد الفعالة الأخرى تعمل علي الزيادة من الفعالية أو التحسين من معدل الامتصاص للجهاز الهضمي.

في الغالب يكون الكولشيسين في شكل أقراص ومن الممكن أن يتم استخدامه مع البعض من المراهم أو الحقن الموضعية لعلاج الأمراض الروماتيزمية الموضعية.

دواعي استخدام دواء الكولشيسين:

حيث أن دواء الكولشيسين أقراص هو من العلاجات الفعالة يتم استخدامها لعلاج البعض من الأعراض التي ترتبط بالمعاناة من الالتهابات الحادة المصاحبة لأمراض الروماتيزم وهو يمتلك مادة قعالة قوية في التأثير ومن الحالات المرضية يتم علاجها:

  1. من يُعانون من مرض النقرس والأعراض الجانبية والعلامات المختلفة منه.
  2. كما أنه فعال مع الحالات التي تُعاني من التهاب المفاصل الحاد.
  3. يتم الامتناع عن استخدامه في حالة المعاناة من التهاب وتورم الأنسجة.
  4. علاج فعال مع الحالات التي تتعرض إلي حمى البحر الأبيض المتوسط.
  5. الاعتماد عليه مع الحالات التي تُعاني من تيبس المفاصل.

الأضرار الجانبية لدواء كولشيسين:

مثله مثل أي من الأدوية الأخرى قد يكون هناك البعض من الأضرار الجانبية من استخدام الدواء مع البعض من الحالات ويختلف التأثير من شخص إلي أخر علي حسب الاستخدام للدواء وفي حالة ظهور أي منها فإنه يجب استشارة الطبيب في الحال وفيما يلي البعض من الأثار الجانبية المحتملة وهي كالآتي:

  1. هناك البعض من الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي ومنها المعاناة من آلام في المعدة والأمعاء.
  2. كما أنه قد يتعرض المريض إلي الزيادة من مستوي الحموضة في الدم وهو ما يتسبب في الشعور بالألآم في المفاصل.
  3. في البعض من الأوقات يحدث الارتفاع المؤقت في مستويات اليوريك أسيد في الدم.
  4. من الممكن أن تحدث تشنجات عضلية أو المعاناة من ضيق في التنفس لدي البعض من الحالات.
  5. الشعور بالبعض من الآلام في الرأس والدوخة والتعب والصداع.
  6. والمعاناة من مشاكل الضعف العام في الجسم والشعور بالتعب العام.
  7. من الوارد ظهور البعض من أعراض الحساسية الجلدية متمثلة في طفح جلدي وحكة واحمرار وتورم.
  8. التعرض إلي النقص في مستوي الدم بشكل حاد وهو الأمر الذي ينتج عنه المعاناة من الدوار والإغماء.
  9. حدوث البعض من التغييرات في مستوي سكر الدم وضغط الدم.

موانع استخدام دواء كولشيسين:

علي الرغم أنه من الأدوية يتم استخدامها بشكل كبير من قبل العديد من الحالات إلا أن هناك البعض من الحالات يتم منعها لاستخدام الدواء حيث قد يتسبب في البعض من المضاعفات أو الأضرار الجانبية ومن المهم تجنب الاعتماد علي الدواء في تلك الحالات:

  1. حيث أن هناك البعض من يُعانون من التحسس من المكونات الفعالة التي تدخل في التركيبة الفعالة للدواء.
  2. كما أنه يتم منع استخدام الدواء مع من يُعانون من الزيادة في معدل مستوى الكرياتينين في الدم أو الإصابة بأي مشاكل كلوية.
  3. من يُعانون من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل الكبد الحاد أو المزمن.
  4. يتم منع استخدامه مع الأشخاص الذين يُعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الفشل القلبي الحاد.
  5. عدم تناول المواد الكحولية أو أدوية معينة في نفس التوقيت لأنه قد يتسبب في البعض من الأمراض.
  6. ولا يتم استخدامه مع الحالات التي تُعاني من الإصابة بأمراض الدم الخطيرة.
  7. المرأة التي تكون في فترة الحمل يتم منعها من استخدام الدواء بشكل نهائي وذلك لأنه قد يتسبب في البعض من المشاكل المتنوعة للجنين.
  8. المرأة التي تكون في فترة الرضاعة الطبيعية يتم منعها من استخدام الدواء بشكل نهائي وذلك لأنه قد يتسبب في البعض من المشاكل المتنوعة للرضيع.

جرعة كولشيسين أقراص 500 ميكروجرام:

الجرعة المناسبة التي يحصل عليها المريض تتوقف علي البعض من العوامل المختلفة ومنها عمر المريض والحالة الصحية وشدة الأعراض التي يعاني منها وتأثير المادة الفعالة علي الجسم وتتمثل الجرعات الإرشادية في الحصول علي 0.5 ملغ إلى 2.4 ملغ في اليوم وتناوله علي مدار اليوم علي فترات منتظمة من 3 إلي 4 مرات في اليوم الواحد.

كما أنه يجب الالتزام بالتعليمات الطبية ومن الضروري أن لا تزيد الجرعة عن المعدل الطبيعي لها دون الرجوع إلي استشارة الطبيب بالإضافة إلي أنه لا يجب تجاوز المدة العلاجية المحددة حتي لا تتعرض إلي المشاكل والأضرار الجانبية.

كولشيسين قبل الأكل أم بعده؟

هناك البعض من التعليمات العلاجية المهمة التي يجب أن يتم اتباعها مع علاج الكولشيسين وذلك حتي يتم ضمان الحصول علي الفائدة العلاجية المناسبة منه ومن الممكن أن يتم تناوله مع وجبات الطعام أو بعد الأكل لتحسين امتصاصه ويجب الحرص علي أن لا يتم تكسير الأقراص والابتلاع بشكل كامل.

متى يبدأ مفعول دواء كولشيسين؟

تجد أنه من الأدوية ذات المفعول الكبير علي الجسم والسريع في البعض من الأوقات وتبدأ في الظهور علي الجسم بعد مرور مدة من الوقت تصل إلي ساعة أو أثنين من تناوله ومن الأمور الهامة أنه يجب الالتزام بالجرعة العلاجية بشكل منتظم للحصول علي أقصي فائدة ممكنة منه ولكن من المهم ملاحظة أنه لا يُعالج الحالة الأساسية التي ترتبط بالالتهاب وإنما الغرض الرئيسي منه يُساعد علي التخفيف من الأعراض المصاحبة للالتهابات الحادة.

هل الكولشيسين يعالج النقرس؟

يجب أن تعرف أن دواء الكولشيسين هو من أنواع الأدوية التي يُمكن أن يتم الاعتماد عليها مع الحالات المختلفة التي تُعاني من النقرس والوقاية منه وذلك من خلال أنه يُساعد علي التقليص من إنتاج حمض البوليك وتخفيض تركيزه في الدم وهو ما يُساعد علي التقليل من الأعراض الناتجة عن المرض ولكن من المهم الحصول علي الجرعة المناسبة.

هل الكولشيسين يسبب تشوهات للجنين؟

في حالة أن تم الاعتماد علي استخدام الدواء من قبل المرأة التي تكون في خلال فترة الحمل فإنه من الممكن أن ينتج عنه التسبب في المعاناة من التشوهات الجينية.

بديل دواء كولشيسين:

قد تذهب إلي الصيدلية ولا تجد دواء كولشيسين أقراص ولذلك سوف تحتاج إلي الحصول علي أي من البدائل المناسبة والمتاحة ومنها ما يحتوي علي المادة الفعالة ومنها ما يحتوي علي مادة فعالة أخرى وأبرز العلاجات المناسبة:

  1. الألوبورينول (Allopurinol).
  2. الفيبوكسوستات (Febuxostat).
  3. بروبينسيد (Probenecid).
  4. كولشيسين- بروبينسيد (Colchicine-Probenecid).

تجربتي عن الكولشيسين:

يقول أحد الأشخاص أن أبنه كان يُعاني من مرض نقص الجهاز المناعي وقد وصف له الطبيب الحصول علي دواء الكولشيسين حتي يُساعد علي علاج التهاب المفاصل الناتج عن المرض واستمر في تناول الدواء بشكل منتظم لمدة من الوقت تصل إلي 4 أسابيع ولكن بدأت البعض من الأضرار الجانبية في الظهور متمثلة في الغثيان والدوار والإسهال ولذلك عاد الأب إلي الطبيب الذي قام بإجراء بعض التغييرات في الجرعة والوصول إلي الأنسب واستمر في الحصول علي العلاج والتحسين من الحالة الصحية دون المعاناة من أي من الأضرار الجانبية.

سعر دواء كولشيسين:

يُعد أنه من الأدوية المتاحة في الصيدليات بشكل كبير إذ أنه يُمكنك الحصول علي الدواء بتركيز يصل إلي 1 جرام بسعر يصل إلي 181 جنيه مصري في جمهورية مصر العربية و20 ريال سعودي في المملكة العربية السعودية.

ومن ملخص مقالنا هل الكولشيسين يؤثر على الكلى ؟ يجب أن تعرف أنه من الأدوية الهامة التي تُساعد علي علاج عدد من الحالات المتنوعة ومن المهم أن يتم استخدام الجرعة العلاجية وفقاً للمحدد من قبل الطبيب المعالج حتي لا تتعرض إلي مشاكل أو أعراض جانبية.

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون

أضف تعليق