نوم القطط بجانب الإنسان

القطط يكون لها العديد من التصرفات المختلفة التي تقوم بها في كافة الأوقات والتي قد لا يفهمها البعض مثل نوم القطط بجانب الإنسان يتساءل البعض عن السبب الذي يدفعها إلي القيام بهذا الأمر وهو ما سنقوم بمناقشته من خلال المقالة والتعرف علي الفوائد والأضرار التي قد تنتج منه.

نوم القطط بجانب الإنسان:

تُعتبر أن القطط من أكثر الحيوانات الأليفة المشهور تربيتها في المنازل وخاصة أنها قريبة من الإنسان وتكون قادرة علي التفاعل معه والتقرب منه من خلال العديد من السلوكيات المتنوعة والتصرفات المختلفة التي تقوم بها وهي من الحيوانات التي تحرص علي الاعتناء بالنظافة الشخصية في مكان المعيشة.

من الحيوانات الأليفة والتي تُعتبر أنها لطيفة بشكل كبير في التعامل مع الآخرين وتُحب المرح واللعب مع المربي أو من خلال العديد من الألعاب المختلفة وتكون مخلصة دائماً للأصدقاء من حولها.

إذا كنت مالكاً لأحد أنواع القطط فلا شك أنك استيقظت وقد وجدت أن القط الخاص بك نائم بجانبك علي السرير أو بالقرب من رأسك أو علي بطنك وينتابك حالة من الفضول من أجل التعرف علي سبب أن القطة تُحب النوم بجانبك وسوف نتعرف علي البعض من الأسباب المحتملة لحدوث ذلك وأبرزهم من خلال السطور التالية:

  1. علي الرغم من أنك قد تشعر بأن القط الذي تربيه قوي جداً عند القيام بمطاردة الأشياء الصغيرة إلا انها في الحقيقة تكون خائفة جداً طوال الوقت من كافة الأشياء من حولها وخاصة عند النوم إذ أنها الفرصة الأقرب التي قد تتعرض فيها إلي الهجوم ولذلك تنام بالقرب منك وذلك من أجل توفير الحماية الأمان المناسب من أى شئ قد يحدث في الليل.
  2. تُحب القطة الشعور بالدفئ دائماً ولذلك هي تبحث عن الأماكن الدافئة في المنزل وتذهب إليها خاصة أن درجة الحرارة في جسمها تزيد عن الإنسان بـ 3 إلى 4 درجات ولذلك هي تعتبرك أنك أفضل مكان مثالي من أجل الحصول علي التدفئة المناسبة عند النوم.
  3. تعتبر القطط أن البعض من الأجزاء في المنزل من ضمن الممتلكات الخاصة بهم ولذلك هي قد تعتبر أن السرير جزء من تلك الممتلكات ولذلك تضع علاماتها عليه من خلال فرك رأسها والمشي عليه والنوم أيضاً وذلك بسبب امتلاكها للغدد في الأقدام والرأس التي تعمل علي إطلاق الفيرمونات التي من خلالها يتم تحديد المنطقة علي أنها خاصة بهم وتفعل هذا الأمر معك من أجل الحرص علي تحديد أنك جزء من ممتلكاتها.
  4. من الممكن أن يكون السبب وراء الأمر هو حالة الثقة والحب المتبادلة بين القط والمربي ولمجرد أنها تُحبك كثيراً وتثق بك فسوف تجد أنها ترغب في النوم بجوارك ولذلك هي تستمتع بصحبتك وان تكون قريبة منك وترغب في قضاء البعض من الوقت معك.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل 

فوائد النوم مع القطط:

قد يكون للقطط البعض من الفوائد المختلفة في حالة النوم بجانبك وهذا الأمر يجب أن يتعرف عليه الأشخاص الذين يقومون بتربية القطط وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أن هذا الأمر يُساعد علي التعزيز من الترابط بين القطة وصاحبه بشكل كبير وحدوث التقارب والتفاهم بينهما وخاصة أن القطط ترغب في قضاء الكثير من الوقت بالقرب من أصحابها وتُحب أيضاً الشعور بوجود أصحابها بالقرب منها ولدلك بعد مدة من النوم بالقرب منهم سوف تجد أنهم أصبحوا مرتبطين ببعضهم البعض ومتقاربين جداً.
  2. تلك الحيوانات الأليفة تعمل علي إنتاج هرمون الأوكسيتوسين بشكل زائد وهو الذي يُطلق عليه اسم هرمون الحب وهذا الأمر يُساعد علي الاسترخاء خاصة بعد المرور بيوم حافل من العمل ويُساعد علي التقليل من التعرض للإصابة بالنوبات القلبية.
  3. تقوم القطة علي محاربة القلق والاكتئاب وذلك من خلال احتضان القطة لمدة من الوقت قبل النوم يُساعد علي التهدئة من العقل كثيراً والتحسين من الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.
  4. الخرخرة التي تقوم القطة بإصدارها وهي من الأصوات التي تنتج في حالة الشعور بالسعادة بشكل كبير وإذا قامت بإصدارها فإنها تُساعد علي النوم لفترة طويلة وذلك من خلال البعض من الدراسات التي قد تم إجراؤها علي البعض من الحالات المرضية.
  5. حيث أن القطط تشعر بحالة من الأمان والاسترخاء في حالة التواجد برفقة أصحابها وبالقرب منهم وبالأخص عند النوم علي الفراش الخاص بهم.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل 

أضرار نوم القطط بجوار الإنسان:

تلجأ القطط إلي النوم بالقرب من الإنسان وذلك من أجل التعبير عن الشعور بالأمان والحب الكبير ولكن هذا الأمر قد يكون له البعض من الأضرار السلبية علي الإنسان ومن المحتمل أن يكون السبب الرئيسي في التعرض للعديد من الأمراض المختلفة والتي تتمثل في:

  1. حيث أن مدة نوم القطط قد تصل إلي حوالي 16 ساعة في اليوم الواحد وتكون مستيقظة في الليل لفترات طويلة وينتج عن هذا الأمر الانزعاج الكبير بسبب النشاط المتزايد في الليل منهم والخدش والأصوات العالية الذي ينتج عنه الأرق.
  2. كما أنه من أخطر السلبيات التي من الممكن أن تتعرض لها من القطط أنها تكون عبارة عن وعاء متحرك للطفيليات والذي إذا انتقلت إلي الإنسان ينتج عنه التعرض إلي حكة شديدة أو التعرض إلي عث الشيل تايلا والذي يؤدي إلي التسبب في ظهور الطفح الجلدي في البعض من الأجزاء في الجسم.
  3. هناك البعض من الدراسات التي أثبتت أنها هناك احتمالية التسبب في العقم للبنات وذلك بسبب انتقال البكتيريا من فضلات القطط التي يتم تنظيفها من علي السرير.
  4. وملامسة الفضلات قد يؤدي إلي ظهور البعض من الأعراض المختلفة علي الجسم ومنها الإسهال والحمى وآلام المعدة للإنسان.
  5. تقوم القطط بخدش البشر كثيراً وهو ما قد يؤدي إلي التسبب في التعرض إلي داء البرتونيلات أو ما يُسمي مرض خدش القطط الذي يتعرض له العديد من الأشخاص وخاصة أصحاب المناعة الضعيفة وينتج عنه التورم في الغدد الليمفاوية والذي تُسبب الحمى والتعب عند البشر.
  6. تكون القطط ثقيلة جداً عند النوم ولذلك في حالة النوم علي أحد أجزاء الجسم فإنه قد ينتج عنها حدوث قطع الدورة الدموية ولذلك لا يجب أن ينام القطط بجوار الأطفال أبداً.

لماذا تحب القطط النوم في الأماكن الصغيرة؟

نجد أن القطط تختار البعض من الأماكن المعينة في المنزل من أجل أن تنام فيها وبالأخص الأماكن الضيقة والصغيرة مثل الصناديق أو فوق الدولاب أو الرفف العالية أو في غيرها من الأماكن وهذا الأمر يجعلها تشعر بالراحة ولذلك لا يجب عليك ازعاجها إذا كانت تقوم بهذا الأمر بل إنه من الممكن أن تقوم بإحضار سرير النوم الخاص بها في المكان الذي ترغب في النوم عليه وأيضاً تجد أنها تقوم بوضع القطط الصغيرة في البعض من الأماكن الضيقة من أجل الحماية من التعرض للأخطار.

بعد الإنتهاء من قراءة المقالة سوف تتعرف علي أنه يجب أن يكون هناك طريقة مناسبة من أجل التعامل مع القط بدون التعرض لأى من الأضرار وسوف تتعرف علي سبب نوم القطط بجانب الإنسان وما هي فوائده وما هي الأضرار التي قد تنتج عنه ولماذا ترغب في النوم في الأماكن الضيقة.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل 

أضف تعليق