كيف اتعامل مع زوجي واحنا متخاصمين

من الطبيعى فى العلاقة بين الأزواج أن تشهد البعض من الأمور الإيجابية والبعض من الأمور السلبية وذلك من خلال أوقات الفرح والسعادة وأخرى أوقات الحزن والخصام وهو ما سنتعرف عليه اليوم من خلال كيف اتعامل مع زوجي واحنا متخاصمين؟ وهو الامر الذى يحتاج إلى التعرف على البعض من النقاط المختلفة التى من الممكن أن تُساعد على حل المشكلة بشكل نهائى.

كيف اتعامل مع زوجي واحنا متخاصمين:

العلاقة الزوجية هى من أهم العلاقات التى تتواجد فى الحياة حيث أنها مبنية بين رجل وأنثى يعيشان معاً من أجل مواجهة كافة الأمور والأحداث المختلفة التى تدور فى الحياة والأستمرار معاً فى كل الأوقات وقد ينتابهم الخصام أو الزعل لأى من المشاكل وهو من الأمور الطبيعية التى من الممكن أن تحدث مع الكثير من الأشخاص ولكن يجب العمل على حل المشكلة وتجاوزها بشكل سريع.

تطنيش الزوج وقت الزعل:

يعد أن الخصام فى أوقات الزعل هو من أكثر الأمور التى تظهر من خلالها قوة العلاقة بين الزوجين وأن التصرف فى تلك الأوقات يجب أن يكون بمنتهى الحذر الشديد حتى لا يؤدى إلى التأثير بشكل سلبى على المشاعر المختلفة التى يمتلكانها ونجد أن الزوجة فى البعض من الأحيان تلجأ إلى التجاهل للزوج بعد الإنتهاء من الشجار وقد تكون مقتنعة أنها غير مخطئة أو رغبة منها أن يأتى الزوج إليها ويبدأ الصلح أو لأنها تظن أنه بعد فترة التجاهل تلك ستعود الأمور كما هى دون أى حاجة للمواجهة وسيتم التعامل بشكل طبيعى ولكن هل التطنيش هو التصرف الأمثل؟

قد سألنا البعض من الأخصائيين فى العلاقات الزوجية والأسرية والذين أشاروا إلى أن تلك الطريقة فى التعامل تكون خاطئة جداً لأنه كلما زادت فترة الصمت زادت المشاعر السلبية ويؤدى إلى نمو حالة من الغضب وإذا لم يتم التعامل معها فى الوقت المناسب سيزداد الأمر مثل القنبلة التى قد تنفجر فى أى وقت أخر ومع أقل مشكلة وذلك لأن المشكلة الحقيقية لم يتم علاجها أبداً وسيظل هناك أثر متواجد فى نفسك حتى لو لم تشعرى بالأمر.

كما أنه يمكنك أيضاً الإطلاع على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع نقرأ مثل كيف اتعامل مع زوجي النرجسي المنحرف

كيف أتعامل مع زوجي عند الخصام؟

من الممكن أن تنتهى المشكلة بينكما ولكن يبقى أثر الخلاف فى النفس والسبب فى ذلك هو التصرفات التى تظهر منك فى وقت الشجار التى من الممكن أن تصل إلى التجريح أو كشف نقاط الضعف للأخر وهو الأمر الذى لا يمكن أن يتم نسيانه بكل سهولة لأن أثاره تكون مثل القنبلة الموقوتة التى ستنفجر مع أول خلاف بسيط يحدث بينكما ولذلك هنا التساؤل كيف اتعامل مع زوجي واحنا متخاصمين؟ وهى الإجابة التى ستجدها فى السطور التالية:

  1. من أكثر الأمور التى تقوم بها البعض من السيدات أنها تتصرف أن الأمور إنتهت وكأن شيئاً لم يحدث أبداً ويتم تجاوز الأمر بشكل طبيعى مع الزوج ولكن هذا الأم لم ينتهى بعد وهو يُشبه أن يتم تغطية الأرض وهى عليها أوساخ فقط فهل هى نظيفة؟ بالطبع لا لذلك يجب عليك منح نفسك الوقت والتناقش مع الزوج فى الأمر ومحاولة الوصول إلى حل مناسب من أجل إرضاء الطرفين.
  2. هناك البعض من الأمور التى يتم القيام بها والتى تؤدى إلى التسبب فى حالة من المشاكل المضاعفة وهو أن يتم تغيير العادات فى اليوم بعد الشجار وهذا أمر سيئ له نتائج سلبية ولذلك لا يجب أن تتناولى الطعام بمفردك أو النوم فى غرفة منفصلة ويجب الحرص على ممارسة كافة أمور الحياة بشكل طبيعى حتى يكون هناك شيئ سليم فى العلاقة.
  3. مع كل شجار يتم تقوم البعض من الزوجات بإستعادة البعض من الخلافات والأحداث القديمة وهذا من الأمور الخاطئة التى يتم القيام بها ويجب الحذر منه لأن له أثر سلبى على النفس ولا يتم نسيانه أبداً وقد يؤدى إلى إثارة المزيد من الخلافات مع مرور الوقت.
  4. هناك أيضاً مشكلة أخرى لدى البعض من الزوجات والتى يشعرن بالكبرياء ولا يرغبن فى القيام بأى إعتذار حتى لو كن مخطئات لذلك يجب على تلك الزوجة أن تجلس مع نفسها وتُصارحها هل الخطأ منك أم من الزوج؟ فإذا كان منك فإنه من الواجب عليك المبادرة بالإعتذار حتى لو وقعت مشاكل أخرى وكان هو السبب فيها سوف تجدى أنه يُبادر فى الإعتذار بشكل سريع.
  5. محاولة التغاضى عن الأمور البسيطة والخلافات العابرة التى تتم لأن النقاش فى كل من الأمور الكبيرة والصغيرة تؤدى إلى حالة من الإرهاق فى العلاقة وسيجعل الزوج أنه يرغب فى المصالحة معك ليس لأنه يُريد ذلك بل لمجرد أن يتم تجنب النقاش من أجل الحرص على أن تسير الحياة الزوجية لكن الأمر له أثر سلبى فيما بعد.
  6. من الأمور الهامة التى من الممكن القيام بها هى العتاب والتفريغ للمشاعر السلبية ولكن لا يصل الأمر إلى حد إلقاء التهم واللوم كل منكما على الأخر ويعد أن العتاب الطريقة المناسبة من أجل الصفاء ويضع حد للأشياء التى أدت إلى التسبب فى المشكلة ومحاولة الوصول إلى الحلول الوسطى المناسبة حتى تعود العلاقة للإستمرار بشكل مناسب.
  7. الإبتعاد عن أى أستخدام لصفحات التواصل الإجتماعى المختلفة من أجل الضغط على زوجك وهو أمر تقوم به البعض من الزوجات من خلال نشر الأحداث والتفاصيل الخلافات أو التلميح بما يحدث وهى من الطرق الخاطئة التى تؤدى إلى نشر أسرار البيوت على الملأ ومن الأفضل أن يتم المواجهة بشكل مباشر والتحدث بكل صراحة.
  8. بعد الحصول على الراحة من الهدوء والإختلاء بالنفس بجب الحرص على أن تبدأ مناقشة المشكلة بينكما ولكن بشكل هادئ ومناسب من أجل التخلص من المشاعر السلبية ولا يجب أن يتم بدأ الحديث من خلال النقد أو اللوم والحرص على أختيار البعض من الكلمات المناسبة التى تُساعد على كسر حاجز الخصام.

علامات حب الزوج لزوجته وقت الزعل:

على الرغم من أنكما فى حالة من الخصام والزعل بينكما إلا أنك تجدى منه البعض من الأمور الإيجابية التى تدل على الحب الشديد وهى البعض من العلامات والتى تتمثل فى:

  1. حالة من الإنسجام.
  2. كما أنه يعمل على تلبية أحتياجاتك.
  3. يُظهر البعض من الاهتمام.
  4. الشعور بالخوف عليك.
  5. تجدى أنه يشتاق إليك.
  6. يرغب فى الإعتذار إليك.
  7. يظهر منه البعض من علامات الحنية.
  8. تجدى منه البعض من علامات الاحترام.
  9. التنازل فى البعض من الأمور.
  10. يرغب فى الإستماع إليك من أجل التخلص من المشاكل.
  11. حمايتك فى العديد من الأوقات من أى من الأمور.

مدة الزعل بين الزوجين:

قد أوضح لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن الخصام لا يجب أن تطول المدة فيه عن 3 أيام وليس كما يفعل البعض من الأشخاص والذى يستمر الأمر معهم إلى أيام وليال لا يتحدث كل طرف مع الأخر ولا يأبه بأن يقوم هذا الأمر بالتأثير السلبى على الزوجة والأولاد وعلى نفسه أيضاً.

كما أنه يمكنك أيضاً الإطلاع على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع نقرأ مثل كيف اتعامل مع زوجي يوم الصباحية

أضف تعليق