قطتي مريضة لا تتحرك

في البعض من الأوقات قد ينتاب القط البعض من التغييرات المختلفة سواء كانت جسدية أو نفسية أو غيرها من الأمور ويكون هذا بسبب التعرض لأحد الأمراض ويقول أحد الأشخاص قطتي مريضة لا تتحرك ولذلك سوف نتعرف علي الأسباب التي من المحتمل أن تكون وراء هذا الأمر والتعرف علي الطرق العلاجية التي يُمكن الاعتماد عليها بالإضافة إلي أعراض الموت التي تظهر علي القطة وذلك من خلال المقالة.

قطتي مريضة لا تتحرك:

القطط من الحيوانات الأليفة التي تتواجد في منازلنا ومن الوارد أن تتعرض إلي البعض من المشاكل والأمراض المختلفة في البعض من الأوقات وبالأخص عند التقدم في السن ويبدأ الجسم في الضعف وأن يخسر الكتلة العضلية ولذلك يجب إجراء الفحوصات المختلفة لها من أجل التأكد من السبب الذي يكون وراء المشكلة والعمل علي إصلاحه.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل أسباب خمول القطط المفاجئ

قطتي لا تأكل ولا تشرب:

يجب أن تحرص علي أن تتعرف علي قطتك جيداً وخاصة في الأكل والشرب وتُلاحظ إذا كانت غير قادرة علي تناول الطعام من عدمه لأنها مثل البشر لا تكون قادرة علي العيش بدون تناول الطعام وإذا امتنعت لمدة طويلة من الوقت فقد يكون نتيجة لأحد الأسباب التالية:

  1. حدوث تغيير ما في بيئة القطة التي اعتادت عليها وهو من أكثر الأسباب التي ينتج عنها حدوث فقدان في الشهية والخمول والكسل ولذلك يجب الحرص علي أن تترك للقطة البعض من الوقت من أجل أن تعتاد علي التواجد في البيئة الجديدة.
  2. كما أنه قد يكون بسبب التغيير في نوعية الطعام للقطط إلي طعام أخر أول مرة تتناول منه ولذلك نجد منها العزوف عن تناوله ولذلك من الأفضل ان يتم تغيير النظام الغذائي بشكل تدريجي والابتعاد عن القيام بالتغيير بشكل مُفاجئ لأنه قد ينتج عنه فقدان للشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  3. قد يكون السبب أنه قد حدث تغيير في أواني الطعام الذي يتم تقديم الوجبات أو المشروبات له فيها.
  4. من الممكن أن يكون بسبب تواجد قط آخر أو حيوان أليف من نوع آخر في المنزل ويحدث بينهما تصارع علي الطعام ولذلك يبدأ القط في الابتعاد عن الطعام.
  5. من الأمور الهامة التي يجب عليك أن تعرفها أن القطط من الحيوانات الحساسة جداً ولذلك لا يجب أن تضع لها الأكل بالقرب من صندوق الفضلات لأنها ستتجنبه بتلك الطريقة ومن المهم أن تقوم بوضع الطعام في مكان بعيد عن الصندوق من أجل الحفاظ علي خصوصية القطط.
  6. هناك البعض من الأمراض المختلفة التي ينتج عنها تعرض القط لفقدان الشهية في اغلب الأوقات وبالتالي العزوف عن الأكل لأنه عند الشعور بالمرض قد يُصاحبه المعاناة من الغثيان والقيء ولذلك يجب الحرص علي الانتباه ومراقبة القط.
  7. في حالة أن القطة لا تتحرك بشكل كامل فإنه يجب أن يتم أخذها إلي الطبيب البيطري من أجل العلاج والقيام بالبعض من الفحوصات اللازمة من أجل التأكد علي أنه لا توجد أى مشكلة صحية.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل هل القطط تغار على صاحبها

ماذا أفعل إذا لم تتحرك قطتي؟

في حالة أن القط لم يعد يتحرك يجب عليك الحرص علي الذهاب إلي الطبيب البيطري لأنه سيكون الأدري بحالتها من خلال إجراء الفحوصات المختلفة عليها من أجل التشخيص الصحيح ومن أجل أن يضع طريقة العلاج الأفضل وخاصة في الحالات الطارئة ومع العلاج يُمكنك البدء في القيام بالبعض من الأمور المختلفة التي من خلالها تُقدم المساعدة المناسبة وبالأخص في حالة أنه قد تم تشخيص القط بالتقدم في السن وذلك مهم من أجل أن تكون قادرة علي العيش لأطول مدة ممكنة وهناك البعض من النصائح الإيجابية التي يُمكنك الالتزام بها والتي تتمثل في:

  1. من المهم أن يتم فحص الروتين الخاص بهم من أجل ملاحظة أى من التغييرات المختلفة التي قد ينتج عنها التسبب في عدم تحرك القطة.
  2. يجب الحرص علي أن يتم وضع الدعامات والمنصات وذلك من أجل التسهيل من الصعود والنزول من كافة الأماكن المرتفعة.
  3. كما أنه قد تجلب لها البعض من المحفزات المختلفة التي تُساعدها علي الحركة ومنها مناطق التسلق والأماكن للاختباء والخدش وغيرها من الألعاب وذلك من أجل التقليل من حالة التوتر والقلق.
  4. يُمكنك الحرص علي قضاء البعض من الوقت المناسب معهم ولا تُجبرهم علي التفاعل إذا لم يرغبوا في ذلك ولكن يجب الحرص علي أن تكون متاحاً للقط وتقديم فرصة مناسبة من أجل اللعب معهم.
  5. من الممكن أن تلجأ إلي استخدام الفيرمونات المهدئة والتي تتواجد بالعديد من الأشكال المختلفة ولكن من أهم الوظائف لها أنها تعمل علي إعطاء القطط الراحة المناسبة.
  6. هذا لا يُعتبر أنه الوقت المناسب من أجل التغيير ولذلك يجب فرض الروتين الذي يُساعدهم في الشعور بالراحة ولا ينتج عنه التسبب في أى من المشاكل ولا تفرض عليهم الأمور التي قد تُساعد في الزيادة من الضغط العصبي أو النفسي.
  7. في حالة إجراء الفحوصات الطبية الكاملة ولم يجد الطبيب أي سبب جسدي يُمكنك الاعتماد علي التحدث مع الاختصاصي في علم السلوكيات القطط ومن الممكن أن تقوم بمساعدة القطة من أجل الحصول علي روتين أفضل أو أن يكون هناك حافز كبير لعيش حياة أفضل.

أعراض موت القطط:

من خلال قطتي مريضة لا تتحرك قد تكون القطة مريضة بشكل كبير ويظهر عليها علامات الموت بشكل واضح وخاصة مع الكبر في السن وهو ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  1. يُعتبر أن فقدان الوزن بشكل شديد من العلامات الشائعة التي تظهر مع الكبار في السن ويكون بسبب هو فقدان العضلات الطبيعية في الجسم ويكون أقل في هضم الطعام وبناء البروتينات مما ينتج عنه فقدان الكتلة العضلية حتي لو كان القط يتناول طعامه بشكل طبيعي.
  2. من أشهر الأعراض هو الاختباء وعلي الرغم أن القطط تُحب الاختباء في أغلب الأوقات ولكن عند المرض تكون المدة أطول من الطبيعي وقد يقوم بتغيير المكان الذي يقوم في الاختباء فيه ولا يرغب للخروج حتي في الأوقات التي يُحب اللعب فيها أو من أجل تناول الوجبات المفضلة.
  3. يقل لدي القطط الاهتمام بالطعام بشكل كبير وخاصة بسبب المعاناة من الضعف في كل من حاسة التذوق والشم ومن الممكن أن تلجأ إلي حلول مختلفة من أجل تناولها للطعام مثل إضافة البعض من عصير التونة للتعزيز من رائحته أو الحصول علي البعض من الأدوية التي يقوم الطبيب البيطري بوصفها ولكن في حالة الاقتراب من الموت فلا يُمكنك القيام بأى شئ.
  4. قد نجد من القط أنه يرفض تناول الماء بشكل نهائي وهو ما قد ينتج عنه التعرض إلي الجفاف ولكن من الممكن إضافة البعض من الماء إلي الطعام إذا كانت لا تأكل أو أن تقوم بإطعامها الطعام المعلب.
  5. من أشهر الأعراض التي من الممكن أن تظهر علي القط هو الخمول بشكل كبير لأن القطط تكون أقل في النشاط عند اقتراب الوفاة وستُلاحظ أنها تنام بشكل أكبر من المعتاد والضعف كثيراً عند الاستيقاظ وهناك البعض من الأنواع التي قد يظهر عليها الاكتئاب والفقدان للحيوية.
  6. مع التقدم في السن بشكل كبير يبدأ يفقد القط القدرة علي الحركة بسبب فقدانه للعضلات والشعور بالآلام التي تحدث بسبب الالتهابات في المفاصل أو نتيجة البعض من المشاكل الصحية الأخرى ومن الممكن تقديم المساعدة للقطة من خلال التسهيل من وصول كافة الأشياء التي تحتاج إليها وإذا كانت تُعاني من الالتهابات في المفاصل يُمكنك الحصول علي البعض من الأدوية العلاجية من أجل التخلص من المشكلة.
  7. هناك البعض من التغييرات في السلوك التي تحدث والتي تختلف من قط إلي أخر وهو من أشهر الأعراض التي تدل علي اقتراب الموت وتتحول القطط إلي أن تكون أكثر انعزالاً والبعض منها قد ينتابه حالة من القلق والغضب السريع والذي يكون ناتج عن الألم أو الخلل الإدراكي وأنواع أخري من الممكن أن تكون أكثر تقرباً منك عن المعتاد وقد يختفي القط لمدة طويلة من الوقت دون أن يظهر.
  8. قد يحصل القط علي البعض من الأدوية المختلفة من أجل علاج البعض من الأمراض التي تتعرض لها ولكن مع التقدم في السن واقتراب الموت تتوقف القطط عن الاستجابة للعلاج وهذه من أشهر العلامات التي تدل علي الانهيار للجسم.
  9. القطط الكبيرة في السن يكون لديها مشكلة كبيرة مع تنظيم درجة الحرارة في الجسم وأنها ستكون أكثر تعرضاً للحرارة والبرودة عن القطط التي تتمتع بالحالة الصحية الجيدة وفي أغلب الحالات القطط التي تكون قريبة من الوفاة تنخفض درجة الحرارة لديها والبرودة في الأطراف سوف تُلاحظها.

قد قدمنا لكم من خلال مقالنا قطتي مريضة لا تتحرك أهم الأسباب وراء هذا الأمر وكيفية علاج تلك المشكلة أو محاولة التحسين من القط بعض الشئ أو الأعراض التي تدل علي اقتراب القط من الموت وفي حالة أن لديكم استفسارات يُمكنك إطلاعنا عليها من خلال التعليقات.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل هل القطط تشعر بحزن صاحبها

أضف تعليق