سعر قيراط الكوارتز الخام

سعر قيراط الكوارتز الخام هو عنوان مقالنا اليوم حيث ان ذلك الحجر هو واحد من اشهر أنواع المعادن الموجود في الطبيعة حيث يمكن العثور عليه في العديد من الصخور ويتوفر بلونه الأبيض ويتم استعماله في المجوهرات ذات الثمن الباهظ والمتوسط عن طريق التلاعب في خلاصة الحجر من قبل الصانع ولذلك سوف نتعرف اليوم علي بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بحجر الكوارتز فتابعونا.

سعر قيراط الكوارتز الخام :

ذلك الحجر يوجد في الطبيعية بشكل فائض للغاية وذلك ما جعل سعره في متناول الجميع وبسبب اختلاف درجات جودته ونقائه فإن أسعاره متراوحة ما بين المتوسط والمنخفض والمرتفع وبمجمل القول فإن متوسط سرعه بتراوح ما بين واحد الى أربعة دولار امريكي للقيراط الواحد فقط وفي حال كانت تلك الأحجار اخذة حجم الحصى فإنها لا تباع باقل من خمسين سنت .

كيف اعرف ان حجر الكوارتز اصلي ؟

الطريقة الوحيدة السليمة لفحص ذلك الحجر ومعرفة هل هو اصلي ام لا هي استعمال العدسة المكبرة لفحص تلك العينة بالشكل الدقيق علما بان الزجاج يحتوي على الفقاعات الهوائية بداخله على العكس من الكوارتز الذي يشمل القليل من العيوب منها عدم اتخاذ الشكل المستدير لفقاعات الهواء وبالنسبة عن تحري المستهلك فمن الممكن ان يتوجه الى الصائغ المختص بتلك الأمور ليتحقق من جودته.

خصائص حجر الكوارتز الأبيض :

اعزائي الكرام سوف نتعرف في تلك الفقرة علي بعض خصائص حجر الكوارتز الأبيض حيث انه يمتلك العديد من الخصال والصفات المميزة للغاية والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

الخصائص الشكلية : 

  1. اللون : حيث يتواجد ذلك الحجر في الطبيعة بألوان تتراوح بين الأبيض الصاف، والأبيض الفاتح بالإضافة الى الأبيض اللبني أو الحليبي.
  2. الشوائب : يحتوي ذلك الحجر على بعض من الشوائب المجهرية للسوائل التي تم تغليفها في البلورة ممّا يعطي للبلورة مظهرًا ضبابيًا.
  3. الشفافية : فهو عبارة عن حجر شفاف الى شبه شفاف وذلك بسبب احتواء بلوراته على شوائب غازية أو سائلة.
  4. اللمعان : حيث يتميز ذلك الحجر عزيزي القارئ بلمعانه الشديد والقوي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : سعر الزمرد الأخضر في مصر

ما هي أبرز أنواع الأحجار الكريمة الخام ؟

اعزائي الكرام هناك العديد من الأنواع لتلك الأحجار الخام ومن ابرزها كل ما يلي :

  • الكوارتز : فيعد ذلك النوع واحدًا من أشهر أنواع الأحجار الكريمة الخام ويتميز بلونه الصافي وتبلغ درجة قساوته 7.0 حسب مقياس موس بالإضافة الى انه توجد عدّة أنواع أخرى منه ومنها الكوارتز الوردي.
  • الزركون : هي من اقدم الأحجار المكتشفة علي سطح الكرة الأرضية حتي الان بالإضافة الى ان ذلك الحجر يتوفر بعدة الوان مثل الأخضر والاحمر الناري بالإضافة الى اللون البرتقالي بتدرجاتهما المختلفة ويبلغ عمر بعض أنواع ذلك الحجر التي توجد في استراليا 4.4 مليار سنة تقريبا.
  • البريل : يتوفر ذلك النوع بالعديد من الألوان المختلفة وتوجد بعض الأنواع ذات اللون الصافي في حين يتمتع بعضها بلون أسود داكن بالإضافة الى أنه يتوفر بعدّة أحجام مختلفة ويتم استخراجه من دولة البرازيل وقارة إفريقيا بالإضافة الى عدد من دول العالم المختلفة.
  • الزبرجد : يتمتع بلون أصفر أو لون أخضر زيتي ويُمكن العثور على هذا الحجر الكريم كعُقيّدات في الصخور البركانية أو على شكل بلورات داخل بطون الجبال في العديد من أنحاء العالم بما فيها ميانمار بالاضافة الى دولة باكستان بقارة اسيا.
  • التورمالين : يُمكن العثور على تلك الأحجار باللون البنفسجي واللون الأزرق وعدّة ألوان أخرى مختلفة وجذابة وتعتد تلك الأحجار من ابرز الأحجار التي يعشقها هُواة جمع المَعادن وتحديداً الثمينة منها.

ما هي طريقة تصنيف الأحجار الكريمة ؟

يتم التصنيف بناءً على الخصائص الآتية والتي تتمثل في الاتي :

  • القطع : حيث يتم تشكيل بعض الأحجار على شكل دائري مع سطح أملس في حين يتمتع بعضها الآخر بعدد من الأوجه المُسطحة كالألماس علي سبيل المثال ويختلف تصنيف الحجر بناءً على طريقة القطع.
  • الحجم : حيث يُقاس حجمها عزيزي القارئ بالمليمترات بالاضافة الى انه يُقاس وزنها بالقيراط وعادةً ما يُستخدم الحجم لمطابقة الحجر مع أنواع المُجوهرات الأخرى ويؤثر الوزن على أسعارها بشكل كبير.
  • اللون : فتكتسب الجواهر جاذبيتها وجمالها عزيزي القارئ من لونها في الغالب سواءً كان اللون بنفسجيًا أو أزرق أو أخضر أو أصفر أو برتقاليًا أو أحمر وتوجد ثلاثة عوامل تؤثّر على تصنيف الون ومنها درجة اللون وتشبعه.
  • الصفاء : حيث يتوفر بعضها بدرجات عالية من الصفاء وتخلو عن الشوائب بشكل كبير للغاية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : وين احصل سبائك الذهب

ما هي عوامل تصنيف ألوان الأحجار ؟ 

متابعينا الكرام سوف نتعرف في تلك الفقرة علي ما هي عوامل تصنيف ألوان الأحجار ؟ حيث يتم تصنيف لون الحجر بناء علي العديد من العوامل المهمة للغاية والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • صبغة اللون : فمن الضروري ان تعلم عزيزي القارئ ان غالبيتها تحتوي على ألوان إضافية اخري إلى جانب اللون الأساسي بالاضافة الى انه يتمتع بعضها بلون صافٍ ويعتني ذلك العامل بوصف ذات اللون السائد أو الصافي للحجر كقولنا حجر ذات اللون الأحمر او الأصفر.
  • درجة اللون : ايضا عزيزي القارئ تتمتع بعضها بألوان غامقة بينما يتمتع بعضها بألوان فاتحة وتتراوح الدرجة بين فاتح جدًا وداكن جدًا وهي تؤثّر على تصنيف الحجر.
  •  مستوي التشبع : يصف التشبّع مدى صفاء لونه حيث تحتوي العديد من الأحجار على ألوان أُخرى مع لونها الأساسي.

هل توجد نصائح عند شراء أفضل الأحجار الكريمة ؟

في المعتاد يشتري اغلب الأشخاص الأحجار الكريمة للزينة فقط وفيما يأتي عضًا من أبرز الإرشادات التي ينبغي اتباعها عند الرغبة في شراء الأحجار الكريمة والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • النظر إلى طريقة القَطع : حيث تُؤثر دقة قطع تلك الأحجار الرائعة على قيمتها بشكل كبير وذلك لأن القطع الدقيقة تزيد من جمال هذه الأحجار بشكل كبير ولا بُدّ من النظر إلى طريقة قطعها لكي تحقّق من دقتها قبل الشراء ودفع الأموال.
  • العثور على الشكل المُناسب : فتتوفر تلك الأحجار  بالعديد من الأشكال الجذابة بما فيها الشكل المُستدير بدلًا من الأشكال الحادّة التي تتميز بقطعها الدقيق وينبغي التحقّق من دقّة تشكيل هذه الأحجار وذلك لمعرفة القيمة المُناسبة لها قبل استكمال عملية الشراء.
  • الفحص الشديد في لون الحجر : حيث تُشير الألوان إلى العديد من الخصال التي يتمتع بها ذلك الحجر بالاضافة الى أنه يوجد هُناك العديد من الألوان النادرة لبعض الأنواع مما يجعلها ذات قيمة أكبر وأقيم.
  • التأكّد بعناية من صفاء الحجر : ففي الغالب اعزائى الكرام لا تخلو ذلك الأحجار من الشوائب وتستطيع رؤية هذه الشوائب عن طريق استخدام المكبر بالاضافة الى انه تزداد قيمة الحجر الكريم كلّما قلّت الشوائب واقترب من الصفاء في لونه.
  • التحقّق بشكل دقيق من عدم تعرض الحجر إلى المُعالجة : فتتعرض معظم الأحجار إلى بعض أنواع المُعالجة التي تؤثر على قيمتها أحيانًا ويُمكن معرفة ذلك من خلال لونها أو خصائصها الأُخرى ويجب التأكّد من عدم التعرض إلى المُعالجة لضمان الشراء بالسعر المُناسب.
  • الوزن : فيعد الوزن واحدًا من أبرز العوامل التي تؤثر على أسعار الأحجار بشكل كبير للغاية حيث تزداد وترتفع قيمة الحجر عند زيادة وزنه عادةً ولذلك من الضروري التحقّق من وزن الأحجار قبل استكمال عملية الشراء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : سعر النحاس الاحمر خردة

سعر قيراط الكوارتز الخام كان هو عنوان مقال اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام من خلال هذا الموضوع كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف خصائص حجر الكوارتز الأبيض بالاضافة الى انه كيف اعرف ان حجر الكوارتز اصلي ؟ وأيضا التعرف علي ما هي عوامل تصنيف ألوان الأحجار ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق