تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة

نظرا الي ان يوم الجمعة يعتبر من الأيام العظيمة التي انعم الله سبحانه وتعالي المسلمين بها وجعله بمثابة عيد اسبوعي لهم فسوف اعرض لكم اليوم متابعينا الكرام من خلال موضوع هذا المقال تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة.

يعتبر يوم الجمعة منحة من الله عز وجل للمسلمين وتفضيل لهم علي سائر الأمم من خلاله يجتمعون على الصلاة ويسمعون خطبة الجمعة وفيه تكفر السيئات وترفع الدرجات وفيها ساعة تفتّح فيها أبواب السماء ويستجاب فيها الدعاء وهي على القول الراجح آخر ساعة في اليوم قبل غروب الشمس والله أعلم.

تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة :

من خلال هذه الفقرة سوف اعرض لكم احبائي المتابعين تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة مع بعض من التجارب الأخرى وتتمثل تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة بوجه عام فيما يتضح لنا في التالي :

  • التجربة الاولي : وهي تجربتي فقبل زواجي كنت اتمني من الله بشدة ان يرزقني بزوج صالح يكون خير سند لي ويعوضني عن وفاة ابي التي كانت اكبر فاجعة في حياتي وعلي الرغم من انه لا يعوض ولكنني كنت افتقد وجود السند في حياتي وكنت اتمني من الله ان يعوضني بهذا في زوجي ففي اخر ساعة في نهار يوم الجمعة توجهت الي الله عز وجل بالدعاء وتحدثت معه بالعامية دون أي ترتيب اتحدث بكل ما في قلبي تلقائيا والحمد لله فقد استجاب الله لي ففي اليوم التالي تقدم لي شخصًا وشعرت معه بالراحة وطلبت منه أن يجلب لي مسكنًا شرعيًا وأن ينتظر حتى انتهي من دراستي وبالفعل وافق الشخص والذي أصبح فيما بعد زوجي وأكرمني الله عز وجل بالسعادة معه.
  • التجربة الثانية : وهي تجربة صديقتي المقربة وتتلخص في انها قد أصيبت بورم سرطاني اضعف جسدها وتسبب بالطبع في سقوط شعرها بعد بدأها في العلاج الكيمياوي الي ان قامت في يوم الجمعة وتحديدا قبل موعد آذان المغرب بنصف ساعة بالوضوء واستقبلت القبلة وتوجهت إلى الله بالدعاء حيث دعت الله عز وجل أن يتمم شفاءها على خير وأن يجعل المرض يبرح جسدها وبعد ذلك توجهت لإجراء أشعة فحص قبل استكمال العلاج وتفاجئ الطبيب بأنها شُفيت وأن المرض أصبح لا وجود له الحمد لله.
  • التجربة الثالثة : فهي تجربة احد اقاربي التي تتلخص في انه قد أُصيب في حادث ما جعله قعيدًا عاجزًا عن الحركة وأوضح أنه في يوم الجمعة وبالتحديد في الساعة الأخيرة منه دعا الله بكل جوارحه أن يشفيه ويجعله يسير مرة أخرى ويشير أنه شعر في قدمه بصعد كهربائي وبعدها وجد نفسه يتمكن من الوقوف على قدميه فحمد الله على شفاءه.
  • التجربة الرابعة : تقول صديقتي أنها كانت تعاني من وجود مشكلة كبيرة في حياتها لا تجد حلًا لها وأضافت أنها كانت حريصة على التوجه إلى الله تعالى بالدعاء في أوقات الاستجابة ومنها قبل مغرب يوم الجمعة بساعة وأوضحت لي أنها ظلت في تلك الساعة تلح على الله عز وجل بالدعاء وتسبح وتصلي على النبي عليه افضل الصلاة والسلام وتستغفر أكثر من مائة مرة وأشارت إلى أن المشكلة التي كانت تعاني منها تم حلها في وقت قصير بعد أن كانت ترى أن حلها سيستغرق فترة طويلة وهذا ما شجعني علي ان أقوم بهذه التجربة والحمد لله تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة انا واصدقائي ناجحة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

آداب يوم الجمعة :

بعد ان عرضت لكم متابعينا الأعزاء تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي ادأب يوم الجمعة حيث يوجد هناك بعض من الآداب المستحبة للمسلم القيام بها ومن شأنها ان تزيد من نسبة استجابة دعائه ايضا بأذن الله وتتمثل هذه الآداب في كل ما يلي :

  • يوصي بالحرص علي الاغتسال والتطيب قبل صلاة الجمعة لمن يحضر للمسجد لأداء صلاة الجمعة وسماع خطبتها كما يفضل أيضا ان يتم التبكير في الذهاب الي المسجد قبل الأذان بوقتٍ يستطيع فيه المسلم قراءة القرآن والذكر والدعاء.
  • يفضل صلاة ركعتين عند دخول المسجد والإفساح للمصلين في المسجد وعدم تخطي المصلين للوصول إلى الصفوف الأولى كما يجب ان يتم الاستماع للخطبة وعدم التحدث في اللغو وفيما لا يعني ويفيد.
  • علي المسلم ان يقوم بقراءة سورة الكهف ويقوم أيضا بالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإكثار من الذكر والدعاء فذلك له العديد من الفضائل العظيمة فيما يأتي ذكرٌ لبعضها :
    • نيل فضل صلاة الله عشر مراتٍ على المصلّي على النبي مرةً والعلوّ في درجات الجنان عشر درجاتٍ بالإضافة الي استجابة الدعاء.
    • ونيل عشرة حسناتٍ ومحو عشرة سيئاتٍ ونيل شفاعة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والقرب منه يوم القيامة بالإضافة الي الحصول علي البركة في شتّى مناحي حياة المصلّي.
    • مغفرة الله -تعالى- لخطايا وذنوب المصلّين على النبي والفوز برحمة الله -تعالى- في الدنيا والآخرة بالإضافة الي الجمع بين أنواع الذكر وبالتالي نيل المزيد من الأجر.
    • سببٌ لكفاية المسلم همومه وغمومه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع آيات السكينة

أفضل الأعمال يوم الجمعة :

سوف اعرض لكم من خلال هذه الفقرة افضل الأعمال المستحبة يوم الجمعة وهي تعتبر من أكثر الأشياء التي يمكن أن يتقرب بها المرء إلى ربه سبحانه وتعالى حيث تمثلت تلك الأعمال في كل ما يلي :

  • قراءة سورة الكهف وهي تعتبر من أحب الأمور وأفضل الأعمال التي يمكنك ان تقوم بها عزيزي القارئ في يوم الجمعة قبل الصلاة وخاصةً أخر عشرة آيات من سورة الكهف التي تعصم قارئها من فتنة الدجال كما يوجد العديد من الأحاديث النبوية الدالة على ذلك منها ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال : “مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ” رواه أبو الدرداء: صحيح مسلم أما عن أفضل وقت لقراءتها يوم الجمعة فهو يبدأ من غروب شمس يوم الخميس حتى مغرب يوم الجمعة.
  • كما يفضل أيضا ان يتم قراءة سورة المنافقين أو سورة الجمعة أو ما تيسر من آيات القرآن الكريم فتأكد انك اذا قومت بتخصيص ورد لهذا اليوم والتزمت به فأن ذلك سوف يساعدك كثيرا في التقرب من الله ومن استجابته لدعائك بأذن الله حيث ان هذا من أحب الأعمال عند الله سبحانه وتعالى.
  • يجب ان يتم الحرص علي القيام بقراءة المعوذتين وسورة الإخلاص وسورة الكافرون في مغرب يوم الجمعة وهذا ما كنت أختم به أعمالي التي كنت أقوم بها أثناء تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة.
  • أثناء بحثي عن أفضل الأعمال المستحبة يوم الجمعة لما كان من أهم الأمور التي أريد أن أعلم بها للتقرب إلى الله وجدت أن الإكثار من الدعاء والاستغفار يمحو الذنوب ويغفر ما تأخر من ذنب المرء وما تقدم كذلك يعتبر يوم الجمعة من أحب الأيام عند الله التي يجب أن يكون فيها المرء على أفضل صورة من الطهارة وذلك بالاغتسال وقص أظافره ويستحب أن يتطيب ويلبس أفضل ما لديه من ثوب أثناء ذهابه لتأدية الصلاة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : شفيت من وسواس الموت بالاستغفار

ماذا تفعل في آخر ساعة من يوم الجمعة ؟

يوجد هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكنك عزيزي القارئ القيام بها في تلك الساعة ومن ابرزها كل ما يتمثل لنا في التالي :

  • يمكنك الصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم كما بإمكانك الاستماع إلى القرآن الكريم وتحديدًا سورة الكهف أو تلاوتها في هذا اليوم للحصول على الأجر والثواب.
  • من الممكن إنفاق الصدقات إلى المستحقين لها وإخراج الزكاة بالإضافة الي انه من الممكن ان يتم التضرع إلى الله -عز وجل- من خلال الدعاء.
  • من الممكن الإكثار من التسبيح والاستغفار في تلك الساعة والتقرب إلى الله والتحدث إليه وطلب ما تريد منه سوف يكون الخيار الأمثل بالنسبة لك.
  • قيام الليل من بين العبادات الجيدة التي يمكنك الاستعانة بها في تلك الساعة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سر من اسرار الرزق جربته

ما هي الأشياء الغير محببة في ذلك اليوم ؟

يجب ان تعلم عزيزي القارئ انه يُكره على المسلم الإتيان ببعض من الأمور في ذلك اليوم ونظرا الي انه قد يقع فيها البعض بسبب عدم معرفتهم بها فسوف نتعرف عليها معا من خلال هذه الفقرة ومن تلك المكروهات كل ما يلي :

  • ان يقوم المسلم بإيذاء بعض المصلّين وتجاوزهم او عدم قيامه بإفساح الطريق لهم وحجز الأماكن او أخذ مكان أحد المصلّين فلا بد من ان نعلم ان المسجد مكان الناس جميعاً لا فرق بينهم في ذلك.
  • يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان تشبيك المصلي لأصابعه في طريقه لأداء الصلاة أو في المسجد حين انتظار بدء الصلاة أو أثناها مكروه لأن حكمه حكم المصلي أما حين الانتهاء من الصلاة فلا بأس أو حرج من التشبيك وتندرج فرقعة الأصابع تحت مكروهات الجمعة كذلك وتتبع تشبيك الأصابع فكلا الأمرين حاصلهما العبث والتلهي في الصلاة.
  • فتح المحالّ بجميع أنواعها لبيع الناس والبيع يوم الجمعة قد اختلف العلماء في حكمه وبيان الخلاف يتمثل بوجه عام في قولان القول الأول يري انه لا يصحّ البيع وقت النداء لصلاة الجمعة كما صرّح بذلك الإمام مالك وأحمد ودواد والثوري اما القول الثاني فقد ذهب جمهور العلماء إلى القول بجواز البيع وقت النداء للصلاة مع الكراهة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

 ذكر الرسول في المنام دون رؤيته

اعمل ايه عشان ربنا يستجيب دعائي

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة ونأمل من الله ان نكون قد قدمنا لكم احبائي الأعزاء الإفادة الكاملة التي تبحثون عنها وذلك من خلال عرض تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة والتعرف علي آداب يوم الجمعة وافضل الاعمال التي يمكن للفرد القيام بها خلال هذا اليوم بالإضافة الي التعرف علي ماذا تفعل في آخر ساعة من يوم الجمعة ؟ وما هي الأشياء الغير محببة في ذلك اليوم ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي يرغب في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق