تجربتي مع رهاب الساح

من الممكن أن تتعرض لأى من الإضطرابات النفسية أو المشاكل المختلفة التى يكون لها أسباب كثيرة ومتعددة التى فى حالة أنه لم يتم علاجها من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى مشاكل ومضاعفات أخرى واليوم سوف نتحدث عن تجربة جديدة من خلال مناقشة تجربتي مع رهاب الساح التى من خلالها يتم التعرف على كافة التفاصيل المختلفة من الاسباب والأعراض الجانبية والبعض من الطرق العلاجية المناسبة مع الحالات المختلفة.

تجربتي مع رهاب الساح:

هناك أحد الأفراد الذى تحدث إلينا عن الأمر بشكل واضح وقد قال عن تجربته مع الرهاب أنها قد بدأت من خلال الإصابة بالقولون العصبي وبعدها الدخول فى حالة من نوبات الهلع وبعدها التعرض لحالة من رهاب الساح الأمر الذى أدى إلى عدم الخروج من المنزل بشكل مستمر أو أن لا يخرج دون رفقة أى شخص وقد نصحه أحد المقربين بالتوجه إلى أحد الأطباء النفسيين وعند الذهاب إلى أحدهم بدأ فى أستخدام العديد من الطرق العلاجية المختلفة ومنها العلاج من خلال التعرض للأمور التى يخاف منها لكن بشكل تدريجى وبالفعل مع مرور الوقت بدأت حالته فى التحسن بدرجة كبيرة إلى الأفضل.

ما هو رهاب الساح؟

يعتبر أن رهاب الساح هو أحد الإضطرابات التى يُعانى منها البعض من الأشخاص التى تكون عبارة عن الخوف الشديد أو الذى لا يكون له أسباب مبررة من عدم القدرة على التخطى من أحد الأمور المحرجة أو احد المواقف التى من الصعب أن يتم مواجهتها.

يؤدى هذا الأمر إلى تجنب الأمور التى من الممكن فعلها من أجل منع المواجهة مع الأخرين أو مع البعض من الناس وقد يلجأ فى البعض من الأوقات إلى عدم السفر من خلال الطائرة أو القطار أو التسوق فى البعض من الأماكن المعينة وقد يؤدى الأمر إلى أن يصل إلى التعرض لحالة من الرهاب الاجتماعي أيضًا.

كما أنه يمكنك أيضاً الإطلاع على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى قسم تجربتى مثل تجربتي مع الفافرين للرهاب

ما هي أسباب المعاناة من رهاب الساحة؟

هناك العديد من الحالات التى تُعانى من رهاب الساحة الذى ينتج عن العديد من الأسباب ويجب أن يتم التعرف على السبب الرئيسى من أجل الحصول على العلاج المناسب ومن أهم الأسباب هى:

  1. من الممكن أن تكون البعض من الحالات تُعانى من نوبات الهلع من البعض من الأماكن وهو الذى يتطور بعدها إلى المعاناة من الفوبيا من تلك الأماكن.
  2. حالة الخوف التى تنتاب البعض من الأشخاص من التعرض إلى المرض أو الجريمة أو أى من الأشياء الأخرى.
  3. فى حالة وفاة أحد الأشخاص المقربين منك قد يشعر الشخص أنه لا يريد أن يترك المنزل أبداً.
  4. أو فى حالة التعرض لأحدى التجارب التى أدت إلى الألام مثل الطلاق فى البعض من الحالات.
  5. قد يرجع الأمر إلى التاريخ العائلى والجينات الوراثية التى لها دور كبير فى الأمر.

الأعراض الجانبية لرهاب الساح:

تظهر على الشخص الذى يُعانى من تلك الحالة فى حالة أنه خرج إلى المكان الذى تحدث له المشكلة بسببه أو الأشخاص الذى لا يرغب فيهم وهو الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى الإنعزال المجتمعى عن كافة الأمور وهو ما يؤدى إلى التأثير على الحالة الشخصية والمهنية له وتظهر البعض من الأعراض الجانبية التى منها:

  1. حدوث التسارع فى معدلات ضربات القلب بشكل غير طبيعى.
  2. لا يكون الشخص قادر على التنفس بالشكل الطبيعى أو المناسب.
  3. ظهور البعض من الألام فى منطقة الصدر التى تكون شديدة.
  4. من الممكن أن يتعرض البعض إلى حالة من الرعشة والتعرق.
  5. تعرض البعض من الأشخاص إلى حالة من الشعور بالبرودة أو الحرارة.
  6. يحدث للبعض من الأشخاص الإضطرابات فى الجهاز الهضمى مثل الغثيان أو الإغماء أو الإسهال.
  7. المعاناة من البعض من المشكلات فى البلع فى البعض من الأوقات.
  8. شعور الشخص بأن النوبة لا تنتهى وأنه يفقد القدرة على السيطرة.
  9. ينتاب الشخص الشعور بأن الجميع من حوله ينظر إليه.
  10. الخوف من أن يتواجد الشخص وحيداً فى المنزل.
  11. هناك شعور عام يتولد لدى الشخص بحالة الرهبة.

كما أنه يمكنك أيضاً الإطلاع على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع نقرأ مثل نوبات الهلع مرض تافه

هل رهاب الساح خطير؟

نعم إنه يعد أنه من الأمراض التى من الممكن أن يتعرض لها الكثير من الأشخاص كما شرحنا فى الأسباب السابقة وفى حالة عدم العلاج قد يؤدى إلى المضاعفات الأخرى ناهيك عن التأثير السلبى على الحياة اليومية نتيجة أن الشخص لا يخرح إلى المنزل والتسبب فى التعرض لأنواع أخرى من الفوبيا.

مضاعفات فوبيا الساح:

من خلال تجربتي مع رهاب الساح ومن الممكن أن تتعرض العديد من الحالات لهذا المرض منذ الطفولة أو المراهقة ويتطور الأمر مع الوقت بشكل كبير ويظهر لدى النساء بدرجة أكبر من الرجال وفى حالة عدم الحصول على العلاج المناسب قد ينتج عنه البعض من المضاعفات المختلفة والتى تتمثل فى:

  1. يُعانى البعض من الأشخاص من حالة من التقلبات المزاجية والعصبية.
  2. كما أنه قد يتم نقل الأمر إلى أحد الأشخاص من خلال نقل التوتر الذى يشعر به الشخص المصاب.
  3. قد يدخل الشخص فى حالة من الإكتئاب الشديد.
  4. من الممكن أن يتجه البعض من الأفراد إلى الإدمان من أجل التخفيف من الأعراض الشديدة.
  5. التعرض للبعض من الأمراض الصحية الأخرى فى الجسم.
  6. قد يتعرض الشحص إلى نوبات الهلع فى البعض من الأوقات.

كيف يتم تشخيص فوبيا الساح؟

يبدأ الطبيب فى التحدث مع المريض عن الأعراض التى يشعر بها فى حالة التواجد فى أى من الأماكن والخروج المنزل أو ركوب المواصلات العامة أو التواجد فى أماكن مغلقة أو مزدحمة وهناك أيضاً البعض من الإشارات التى يبحث بها الطبيب مثل:

  1. أن المريض يتجنب الدخول إلى البعض من الأماكن المختلفة أو أن لا يتواجد فيها إلا بدون رفيق.
  2. تجنب المواقف العادية فى الحياة بشكل يومى والسبب أنه يخاف من أنه غير قادر على الهروب.
  3. أو أنه لا يتمكن من الحصول على أى مساعدة ممكنة فى حالة الإحتياج إليها.
  4. التعرض لحالة من الضيق الشديد التى تؤدى إلى التأثير فى القدرة على العمل التى تنتج بسبب القلق والخوف الكثير.

كيفية علاج رهاب الخلاء؟

هناك العديد من الطرق العلاجية التى من الممكن أن يتم الإعتماد عليها من أجل علاج مشكلة رهاب الخلاء لدى العديد من الحالات ويقوم الطبيب بوضع الخطة العلاجية المناسبة من أجل التخلص من المشكلة التى تتناسب مع الحالة الصحية التى لديه ومدى سوء الحالة وعمر الشخص المصاب ومن تلك الطرق:

  1. الإعتماد على أستخدام البعض من الأدوية المختلفة التى تعمل على علاج القلق أو الإكتئاب التى تتناسب مع الحالة والتى من أهمها البروزاك وزولوفت وغيرهم وأدوية القلق مثل البنزوديازيبينات التى يتم أستخدامها بشكل محدود.
  2. كما أنه يوجد أسلوب العلاج السلوكي المعرفي التى تعد أنها عبارة عن البعض من الجلسات المختلفة التى يبدأ الطبيب فيها فى الجلوس مع المريض والتحدث عن كافة المخاوف والأعراض ويبدأ بشكل تدريجى فى إقناع المريض أن كل تلك الأمور من الممكن أن يتم إصلاحها والبدأ فى زراعة البعض من الأفكار الإيجابية التى تتناسب مع المرحلة بشكل صحيح ويقوم أيضاً الطبيب بالتحدث مع أسرة المريض حول كيفية التعامل مع بالشكل المناسب وأن لا يتم الضغط عليه من أجل الخروج من المنزل ومحاولة زيادة مستوى الثقة بالنفس وهو الأمر الذى سينعكس عليه بشكل إيجابى.

الأن وبعد الإنتهاء من التحدث عن تجربتي مع رهاب الساح سوف تكون قادر على التعرف على تجارب الأخرين مع المرض والأسباب التى تعد أنها مهمة فى المرحلة العلاجية والأعراض والعلامات التى تظهر على الشخص المصاب وأيضاً المضاعفات التى من الوارد أن تحدث أى منها فى حالة عدم الحصول على العلاج المناسب والطرق العلاجية المختلفة التى من الممكن أن يتم الإعتماد عليها.

كما أنه يمكنك أيضاً الإطلاع على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع نقرأ مثل حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي

أضف تعليق