تجربتي مع دوسباتالين

سوف نتحدث اليوم من خلال موضوع مقالنا عن دواء دوسباتالين حيث يعتبر هذا الدواء واحد من العقارات الطبية الهامة التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من الضغط على القولون العصبي حيث يمنعه من التهيج والشعور بالألم الكبير حيال ذلك فضلا عن انه يحتوي على بعض من المواد المسكنة والطاردة الى الغازات في نفس الوقت أضف لذلك الأمر أن هذا العقار يعتبر ذات فعالية في علاج بعض من المشاكل وأثبت نجاحه في العديد من المرات لذلك سوف نتعرف اليوم علي كل من دواعي استعماله وطريقة استخدامه واثاره الجانبية مع عرض تجربتي مع دوسباتالين لذلك تابعونا.

تجربتي مع دوسباتالين :

تتلخص تجربتي مع دوسباتالين متابعينا الكرام في انني كنت اعاني فترة طويلة من الوقت من مشاكل القولون العصبي التي كانت تزداد كلما اتبعت نظام غذائي غير صحي وعندما ذهبت الي طبيبي الخاص وسمع شكوتي التي كانت تتمثل في المغص الشديد المفاجئ والتشنجات التي تظهر بدون سبب في المعدة بسبب القولون العصبي فوصف لي الطبيب هذا الدواء ونصحني بأن أتناوله فترة من الوقت مع تعديل النمط الغذائي ويفضل الله تعالى لاحظت نتائج واضحة بعد استعمال هذا الدواء وتخلصت تمامًا من جميع المشاكل التي كانت تصيب جهازي الهضمي وبناء علي تجربتي مع دوسباتالين أنصح كل من يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي سواء بسبب القولون العصبي أو غيرها تناول هذا الدواء بدون قلق وسيجد نتائج مرضية بأذن الله.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع بذور القطونا للقولون

دواعي استعمال دوسباتالين :

بعد ان عرضت لكم تجربتي مع دوسباتالين فلا بد من ان اعرض لكم دواعي استعماله لتكونوا علي دراية كاملة بكافة استخداماته وفوائده وتتمثل دواعي استعماله فيما يلي :

  • يلعب دور كبير في علاج القولون العصبي المزمن والالتهابات كما انه يعالج متلازمة القولون العصبي بالإضافة الي انه يستخدم في علاج الآلام الناتجة عن زوائد القولون وهذه الزوائد عبارة عن تكتلات صغيرة تتوالد على جدار القولون من الداخل.
  • يؤدي إلى ارتخاء العضلات في حالات الإمساك التشنج ويعالج التهاب القولون المخاطي بالإضافة الي انه يعتبر مضاد للالتهاب القولون المخاطي.
  • يساعد في القضاء علي الانتفاخ وعسر الهضم والآلام الناتجة عنهم ويستخدم كعلاج حالات قرحة والمعدة الاثني عشر بالإضافة الي انه يعالج أيضًا الالتهابات الموضعية في القولون.
  • يعالج أمراض الحوصلة والقنوات المرارية ويعمل على القضاء على الانتفاخات التي تتعرض لها المعدة بالإضافة الي انه يعمل أيضا على علاج الإمساك التشنجي وكذلك الشعور بالامتلاء بسرعة.
  • يستخدم في علاج تهيج القولون المصحوب بمرض عضو في القناة الهضمية ويعمل على التخلص من الغازات بالجهاز الهضمي والشعور بالامتلاء والضغط داخل البطن.
  • يعتبر هذا الدواء استخدامه آمن على مرضى الجلوكوما كما انه يعتبر أيضا أفضل دواء نفسي لقلق القولون.

ما هي جرعة دواء دوسباتالين ؟

بالنسبة الي جرعة هذا العقار فهي تتمثل فيما يتضح امامنا :

  • بوجه عام فأن هذا الدواء متوفر في هيئة كبسولات وكل كبسولة منها تكون ذات تركيز 200 ملجم ويمكن أن تؤخذ مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء ولكن من اجل ان يتم تناول هذه الكبسولات ينبغي تناول مقدار كافي من الماء بعد أخذ هذه الكبسولة.
  • الحبوب الفموية يمكن أن يتم تناولها وهي ذات تركيز 135 جم ثلاث مرات في اليوم ولكن ينبغي أن يتم تناولها قبل تناول الطعام بمقدار 20 دقيقة علي الأقل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجارب شخصية مع القولون العصبي

معلومات ونصائح هامة لا بد من معرفتها قبل تناول أقراص دوسباتالين :

من خلال هذه الفقرة سوف نقدم لكم متابعينا الكرام ابرز المعلومات والنصائح الهامة التي لا بد من ان يكون المريض علي دراية كاملة بها قبل تناول هذا العقار من اجل ان لا يتعرض الي اثر جانبي ناتج عن سوء الاستعمال لا قدر الله ويتضح ذلك فيما يلي :

  • بوجه عام فيبدأ مفعول هذا الدواء بعد مدة قصيرة قد تمتد من ساعة إلى 3 ساعات تقريبا من تناول هذا الدواء ويعمل هذا الدواء على التخلص من التشنجات والألم لأنه يعمل على إرخاء عضلات الأمعاء بالشكل الذي يساعدها في التخلص من الألم ولكن في حالة اذا ظهرت أي أعراض شديدة واستمرت فترة من الوقت بدون تحسن يجب استشارة الطبيب والتوقف عن تناول هذا الدواء.
  • ينبغي إخبار الطبيب عن المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي يتناولها الشخص قبل تناول جرعة هذا الدواء وينبغي العلم أيضا أن هذا الدواء لا يؤثر على الوزن ولا يتسبب في الزيادة أو فقدان الوزن بالإضافة الي انه لا يوجد هناك أي نوع من الأطعمة التي يحذر من تناولها أثناء تناول هذا الدواء لأنه لا يتعارض مع أي أطعمة.
  • لا يسبب هذا الدواء النعاس أو الرغبة في النوم كما لم تثبت أي أدلة علمية تؤكد تأثير هذا الدواء على خصوبة كل من الرجل والمرأة ولكنه يحتوي على نسبة من السكروز التي يصعب امتصاصها في الجسم لمرض السكر أو من يعاني من نقص الإنزيمات أو سوء امتصاص الفركتوز.
  • يفضل عدم الاستمرار على تناول هذه الحبوب لفترة طويلة من الوقت لكي لا تتسبب في انسداد الأمعاء كما ينبغي أن يتم إخبار الطبيب المتخصص بكل الأدوية التي يتناولها الشخص في حالة تناول أي أنواع من الأدوية الأخرى.
  • لا ينصح الأطفال الأقل من 18 عام بتناول هذا الدواء كما ان المرأة الحامل ينبغي عليها استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء ولا يفضل للمرأة المرضع تناول هذا الدواء لأنه من الممكن ان يصل إلى الطفل من خلال الحليب.
  • مرضى القلب ومشاكل ضغط الدم لا ينبغي عليهم تناول هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب من اجل ان لا يسبب لهم أي اثار جانبية هم في غني عنها.
  • في حالة إذا تم نسيان أحد جرعات الدواء لا ينغي تناولها مع الجرعة التي تليها بل يكفي تناول جرعة واحدة فقط كما لا بد من ان ننوه انه لا يجب ان يتم تناول أي أدوية تعالج القولون في وقت تناول ذلك الدواء.

موانع استخدام دوسباتالين :

يوجد هناك بعض من الفئات التي يحذر عليهم تناول هذه الدواء بأي شكل من الاشكال من تلقاء النفس دون استشارة الطبيب لأنه سيكون خطر علي حياتهم وتتمثل موانع هذا العقار في كل ما يلي :

  •  يمنع اخذ هذا الدواء بأي شكل من الاشكال من قبل المرضى الذين لديهم حساسية من المواد الفعالة في الدواء بالإضافة الي انه يمنع أخذ ضعف الجرعة وذلك للشفاء السريع ويجب الاتصال بالطبيب المعالج فور نسيان الجرعة.
  • على المرضى الذين لديهم قصور في القلب أو تم إخضاعهم إلى عمليات القلب المفتوح إخبار الطبيب المعالج ليأخذ حذره كما لا بد من أن يعرف الطبيب المعالج المريض إذا كان لديه مرض السكر لأن هذا الدواء يحتوي على مادة السكروز حيث يمكن للطبيب تغيير الدواء.
  • يحذر استعمال هذا الدواء من قبل مريض ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم  كما يحذر استعماله أيضا في حالة إذا خضع المريض إلى عمليات جراحية في المعدة أو أي جزء في الجسم حيث يجب إخبار الطبيب أولا حفاظًا علي سلامتك.
  • يمنع تناوله أثناء القيادة أو القيام بالأعمال التي بها يقظة وتركيز كما لا يجب ان يتم اخذ هذا الدواء من قبل مرضى البورفيريا بأي شكل من الاشكال أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيف اتعامل مع مريض القلق النفسي

الأعراض الجانبية لدواء دوسباتالين :

سوف نعرض لكم من خلال هذه الفقرة ابرز الاعراض الجانبية لهذا الدواء ولكن نحب ان ننوه ان معظم هذه الأعراض تعتبر شيء طبيعي بعد اخذ الدواء أما إذا زادت عن حدها يمكن الاتصال بالطبيب المعالج فورًا وتتمثل هذه الاعراض في كل ما يلي :

  • من الممكن أن يؤدي تناول هذا الدواء الى الإصابة بحالات الإمساك كما انه استعماله قد يؤدي إلى الشعور بألآم بالرأس.
  • قد يحدث بعد تناول الدواء حساسية في الوجه والشفاه بالإضافة الي انه من الممكن ان يسبب جفاف بالفم.
  • يمكن ان يسبب هذا الدواء الشعور بحكة في الجلد بعد اخذه بالإضافة الي انه من الممكن ان يحدث سوء في الحالة المزاجية.
  • ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الشهية وخسارة ملحوظة في الوزن كما يمكن أن يحدث ضيق في التنفس وقد يتطور الأمر الشعور بالاختناق بالإضافة الي انه من الممكن ان يتسبب أيضا في الشعور بعدم التركيز في بعض من الأوقات.
  • يمكن أن يجد المريض خلال فترة تناول هذا العقار صعوبة في النوم وارق وغثيان بالإضافة الي إمكانية شعور المريض بعدم انتظام دقات القلب.
  • قد يحدث خلل في وظائف الكبد وقد يؤدي إلى حدوث فشل كبدي نتيجة الجرعات الزائدة التي لا يستطيع الكبد التخلص منها بالإضافة الي انه من الممكن ان يحدث نقص في الصفائح الدموية وكريات الدم البيضاء والحمراء ونادرًا ما يحدث فقر دم.
  • يمكن أن يؤدي إلى إسهال وأحيانًا التهاب البنكرياس.

نصائح لتخفيف آلام القولون العصبي :

في صدد التحدث عن تجربتي مع دوسباتالين والتحدث عن القولون العصبي بوجه فسوف اعرض لكم متابعينا الكرام من خلال هذه الفقرة بعض من النصائح التي كنت اتبعها ولاحظت انها ساهمت كثيرا في التقليل من حدة اعراض هذا المرض وتتمثل هذه النصائح فيما يلي :

  • يمكنك عزيزي القارئ ان تقوم بتدوين ما تأكله وكتابة أي أعراض تشعر بها حيث يمكن لذلك أن يساعدك كثيرا في معرفة الأطعمة التي تسبب التقلصات ومن شأنه ان يساهم في تقليل أعراض القولون العصبي المزعجة.
  • حاول الاسترخاء لتخفيف أعباء الحياة وحافظ على أداء الرياضة بانتظام واحرص علي تناول مكملات البروبيوتيك مدة شهر بعد استشارة الطبيب بالتأكيد فقد تساعد على تخفيف آلام الجهاز الهضمي.
  • لا تؤجل أو تفوت الوجبات ولا تأكل بسرعة كما يجب أيضا ان لا تأكل مزيدًا من الأطعمة الدهنية أو الحارة أو المصنعة كذلك لا تأكل أكثر من 3 حصص من الفاكهة الطازجة في اليوم (الحصة 80 جرام).
  • يجب ان تحرص علي ان لا تكثر من الشاي أو القهوة بالإضافة الي انه ضرورة تقليل المشروبات الغازية أيضا .
  • تجنب الأشياء التي تحفز متلازمة القولون العصبي مثل التوتر ويمكنك ان تقوم بالتحكم في مستويات التوتر بممارسة تمارين التنفس أو تجربة العلاج بالاسترخاء مثل أي من اليوجا أو التأمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

بالتفصيل اعراض التوتر والقلق وما هو علاج التوتر والقلق ؟

الحمدلله شفيت من الأرق

نختتم معكم من هنا متابعينا الأعزاء موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ونأمل من الله عز وجل ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة الكاملة التي ترغبون في التعرف عليها حول هذا العقار وذلك من خلال التعرف علي كل من دواعي استعماله وجرعاته والتحدث حول بعض من المعلومات والنصائح الهامة التي لا بد من معرفتها قبل تناول هذه الأقراص بالإضافة الي عرض تجربتي مع دوسباتالين ونصائح لتخفيف آلام القولون العصبي والتعرف علي كل من موانع استعمال دوسباتالين واثاره الجانبية وفي حالة اذا كان هناك من منكم اعزائي الكرام يرغب في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق