تجربتي في العيش في قطر

هناك العديد من الدول في المنطقة العربية والتي يرغب الكثير في السفر إليها من أجل المعيشة حيث أنه يتوفر بها العديد من الإيجابيات والمميزات المتنوعة التي يُحب الكثير أن يستمتع بها وتُعد أن دولة قطر واحدة من الدول التي علي الرغم أنها صغيرة من حيث المساحة إلا أنها تُمثل كيان اقتصادي كبير جداً قامت بالتطور والنمو في خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير ومن خلال تجربتي في العيش في قطر سوف نتعرف علي العديد من التفاصيل المتنوعة والتي ترغب في الاطلاع عليها.

تجربتي في العيش في قطر:

قطر واحدة من الدول العربية والتي تقع في المنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا وهي تطل علي الخليج العربي وتُعتبر أنها واحدة من أغني الدول في المنطقة العربية إذ أنها تمتلك سوق كبير للبترول بالإضافة إلي البنية التحتية علي أعلي مستوي ممكن.

علي الرغم أنها واحدة من الدول المعروفة إلا أنها ليست كبيرة في المساحة إذ أنها تُقدر بحوالي 11 كيلو متر وعدد السكان فيها ليس كبير جداً إذ أنه لا يصلون إلي 3 مليون نسمة.

وهي من الدول التي تُعتبر أن تكلفة المعيشة فيها مرتفعة عن غيرها من الدول الأخرى وذلك بسبب أنها تعتمد علي استيراد العديد من المنتجات المختلفة من العديد من الدول الأخرى ولكنها فرصة مناسبة للعديد من الأفراد الذين يرغبون في تأسيس قاعدة اقتصادية لهم وذلك بسبب توفير كافة الإجراءات والمميزات المختلفة فيها والتي تُعد أنها مجهزة بشكل كبير لافتتاح العديد من المشروعات.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تجربتي في العيش في السعودية

إيجابيات العيش في قطر:

من خلال تجربتي في العيش في قطر وتُعد أن دولة قطر واحدة من الدول العربية التي ينجذب إليها العديد من الأفراد في خلال الفترة الأخيرة من أجل المعيشة فيها حيث أنه يوجد فيها البعض من النقاط الإيجابية والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. واحدة من المميزات الأفضل علي الاطلاق هو الاهتمام بإنشاء منظومة صحية رائعة جداً ومناسبة حيث أنه يوجد العديد من المنشآت الصحية الحكومية أو الخاصة والتي يتم دعمها بشكل كامل من مؤسسة حمد الطبية وتهتم المستشفيات بتقديم أفضل الخدمات الطبية ذات الجودة العالية والتأمين الصحي الشامل مقابل مبلغ بسيط.
  2. كما أن دولة قطر واحدة من الدول التي تهتم بالحصول علي التعليم المناسب ذو الجودة العالية حيث أن الحكومة قد اهتمت بأن يتم تطوير التعليم بل ونجحت في أن يتم عمل نقلة نوعية في التعليم ولذلك تم إنشاء العديد من المدارس الممتازة والعديد من الجامعات العالمية والتي تحرص علي أن يتم استقطاب العديد من الطلاب من مختلف الجنسيات ولذلك سوف تضمن الحصول علي أفضل مستوي تعليمي ممكن للأبناء.
  3. حيث أن قطر تُعد أنها من الدول التي تستقبل العديد من الأفراد من الدول المختلفة والتي يصل عددهم إلي 100 جنسية وهو الأمر الذي ساعد علي التنوع الثقافي الكبير والذي عمل علي أن يتم فتح آفاق كبيرة من أجل التعرف علي مختلف الثقافات الجديدة.
  4. من خلال الإحصائيات الأخيرة التي أشارت أن دولة قطر تتمتع بدرجة عالية من الأمان وذلك بفضل انخفاض معدل الجريمة فيها بشكل كبير وقد استطاعت أن تحصل علي لقب أكثر دولة أمانًا في المنطقة العربية والشرق الأوسط.
  5. تعمل دولة قطر علي توفير مستوي عالي للمعيشة وذلك لكل الأفراد فيها سواء كانوا من الوافدين والعاملين على أرضها وتعمل علي منح الرواتب العالية والعديد من المميزات المختلفة للمقيمين وذلك حتي يكونوا قادرين علي تحمل مستوي المعيشة المرتفع ولا تعمل الحكومة علي فرض أي ضرائب علي رواتب العاملين في قطر سواء من السكان الأصليين أو الوافدين.

سلبيات العيش في قطر:

بعد أن تعرفنا علي المميزات المختلفة التي من الممكن أن تجدها في تلك الدولة فإنه من خلال تجربتي في العيش في قطر يجب أن تعرف أن هناك البعض من السلبيات التي تجدها وسوف نتعرف عليها بشكل تفصيلي من خلال النقاط التالية:

  1. يُعد أن واحدة من أشهر السلبيات هو أن الطقس يكون قاسي بشكل كبير حيث أن درجات الحرارة تكون مرتفعة كثيراً في خلال فترة الصيف.
  2. هناك واحدة من السلبيات التي تظهر من البعض من السكان القطريين حيث أن هناك البعض يقومون بالعنصرية علي البعض من الأشخاص وخاصة الوافدين من الدول الفقيرة والتي تُعاني من التدني في مستوي المعيشة إلا أن هناك مساعي كبيرة من الحكومة القطرية من أجل القضاء علي تلك الظاهرة التي لها تأثير علي العلاقات مع الدول الأخرى.
  3. يواجه البعض من الأفراد الوافدين البعض من الصعوبات في التنقل والقيادة في الشوارع في قطر وذلك بسبب أن الأراضي تتمتع بالطبيعة الصخرية.

مميزات العمل في قطر:

عند الذهاب إلي قطر من أجل العمل فإنه يُمكنك الحصول علي مجموعة متنوعة من المميزات المختلفة والتي تجعلها واحدة من الدول التي يرغب الكثيرون في الذهاب إليها وسنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنها واحدة من الدول التي تعمل علي توفير العديد من فرص العمل المختلفة وذلك بسبب أن الحكومة تعمل علي إتاحة العديد من الفرص المختلفة لكي يكون العمال قادرين علي العمل.
  2. يتمكن العمال من الحصول علي دخل شهري مرتفع وخاصة أنها واحدة من أكبر وأقوي الكيانات الاقتصادية التي تتواجد في المنطقة العربية.
  3. تحرص الحكومة علي أن يتم توفير كافة المقومات المختلفة من أجل التسهيل من حياة المغتربين والتحسين منها حتي يكونوا قادرين علي التعايش بالشكل المناسب.
  4. يُعد أن واحدة من المميزات هو أن قوانين العمل التي يتم فرضها سهلة بشكل كبير وتحرص الحكومة علي التخفيف من القيود التي يتم فرضها علي الأفراد المقيمين على أرضها.
  5. كما أن واحدة من أهم الأمور هو أنها من الدول التي تتمتع الرخاء الاقتصادي والذي ينصب في مصلحة العاملين في مؤسسات قطر المختلفة.
  6. قد تم الاهتمام بكل العاملين وذلك من خلال تقديم البعض من الامتيازات المناسبة مثل الرعاية الصحية والتأمين الطبي الشامل والكفالة العائلية.

الراتب المناسب للعمل في قطر:

ينظر الأفراد الذين يرغبون في العمل في قطر إلي البعض من المميزات والسلبيات للعيش في قطر وإلي الراتب المناسب الذي يحصل عليه نظير العمل الذي يقوم به وذلك من أجل تحديد مدي الاستفادة من العمل في قطر:

حيث أن المهندسين الذين يعملون في قطر يُقدر الراتب الذي يتم الحصول عليه بحوالي 37500 ريال قطري بينما الأفراد الذين يعملون في القطاع الطبي فإن الراتب الشهري الذي يحصلوا عليه فإنه يصل إلي حوالي 33.900 ريال قطري شهريًا.

كما أن الأفراد الذين يعملون في مجال الإعلام فإنهم يحصلون علي رواتب تتراوح بين 27 ألف ريال قطري إلي 36 ألف ريال قطري.

هناك البعض من الأفراد الذين يعملون في المحاسبة حيث أنه يُقدر راتب المحاسب في الشؤون المالية إلى 34.700 ريال قطري في الشهر الواحد والموظفين الذين يعملون في قسم الفواتير يحصلون علي راتب يصل إلي 34 ألف ريال قطري.

يحصل الأفراد الذين يعملون كمدير في إحدى المؤسسات البنكية أو الشركات علي راتب يتراوح بين 30 ألف ريال قطري إلي 41 ألف ريال قطري.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تجربتي في العيش في ألمانيا

بماذا تشتهر دولة قطر؟

من خلال تجربتي في العيش في قطر وأن هناك العديد من المعالم السياحية المختلفة التي من الممكن الاستمتاع بزيارتها عند الذهاب إلي دولة قطر حيث أنه سوف نتعرف علي البعض من التفاصيل المختلفة من خلال السطور التالية:

متحف الفن الإسلامي:

حيث أنه واحد من أشهر الأماكن التي من الممكن زيارتها لأنه يمتلك مجموعة متنوعة من التحف الإسلامية المختلفة والبعض من اللوحات المتميزة والنادرة التي تم جمعها علي مدار السنوات الماضية وتم إنشاء هذا المتحف علي يد واحد من أشهر المصممين وهو المصمم العالمي آي إم بي الذي صمم الهرم الزجاجي لمتحف اللوفر.

الكورنيش الدوحة:

واحدة من أهم المناطق الترفيهية التي من الممكن الاستمتاع بزيارتها عند الذهاب إلي مدينة الدوحة حيث أنه قد تم تشييده حول مدينة الدوحة على مساحة تقدر بسبعة كيلومترات وينجذب إليه أعداد كبيرة من السياح ومن الممكن أن تقوم بممارسة العديد من الأمور فيه حيث أنه مناسب من أجل ممارسة هواية الركض والمشي والتزلج وممارسة الرياضات الصباحية.

سوق واقف:

يُعتبر أنه واحد من الأسواق التقليدية التي تجد في مدينة الدوحة ويتواجد هذا السوق علي بعد بضع دقائق من كورنيش الدوحة وهو من الأماكن الهامة جداً من أجل التسوق وسوف تجد فيه العديد من المطاعم المناسبة لمن يرغب في الحصول علي الأكل التقليدي والاستمتاع بمشاهدة الهندسة المعمارية التراثية والتقليدية.

سوق فالكون:

حيث أن هذا السوق يتواجد بالقرب من سوق واقف حيث أنه من أفضل الأماكن التي ينجذب إليها العديد من الأفراد الذين يعملون علي تربية الصقور وذلك بسبب أنه يتم توفير فيه العديد من الأدوات المختلفة والتي تختص بالصقور.

حديقة أسباير:

هو من أشهر الأماكن المثالية من أجل الاستمتاع والترفيه والتنزه للعائلات حيث أنها تُعتبر من أكبر الحدائق التي تتواجد في منطقة الخليج العربي وتعرف باسم هايد بارك أسباير والتي تتواجد بالقرب من أكاديمية أسباير الرياضية حيث أنها تحتوي علي مساحات مخصصة لمن يُحبون ممارسة الرياضات المختلفة مثل المشي بالإضافة إلي أنه يوجد فيها أكبر بحيرة اصطناعية يعيش فيها الكثير من الكائنات الحية مثل الأسماك والبط.

اللؤلؤة قطر:

واحدة من الأماكن التي يُمكنك الذهاب إليها من أجل الاستمتاع بها حيث أنه يكون عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية التي تقع خارج مدينة الدوحة في الجزء الشمالي ويوجد بها مجموعة متنوعة من المطاعم العائلية والمقاهي المختلفة والعديد من اليخوت والبعض من المراكز الترفيهية للأطفال.

عادات وتقاليد دولة قطر:

يمتلك الشعب القطري البعض من العادات والتقاليد المختلفة والتي من المهم أن يتم الحفاظ عليها والالتزام بها بالشكل المناسب إذا كنت ترغب في المعيشة بينهم وهم:

  1. يُعد أن واحدة من الأمور التي تم الحفاظ عليها في الدولة هو أنها مازالت تحترم النظام القبلي حيث أن لكل منطقة في قطر رئيس قبيلة وينتمي له البعض من الأشخاص ويجتمعون معاً من أجل إتخاذ القرارات المناسبة في صالح القبيلة.
  2. يجب أن تعرف أن السكان في قطر يتمتعوا بالعديد من الاخلاقيات الجيدة حيث أنهم ملتزمون بالدين الإسلامي وأوامره.
  3. هم من الشعوب التي تتمتع بميزة الضيافة والترحاب حيث أنه دائماً يقدمون القهوة والتمر للزوار كنوع من أنواع الترحيب بالضيف.
  4. تمتلك قطر زي تقليدي للرجال والذي يكون عبارة عن الجلباب الواسع الذي يكون عادة لونه أبيض مع وضع العقال والشماغ على رأس الرجال.
  5. ويتمثل لبس النساء هناك أنه عبارة عن العباءة السوداء الفضفاضة والمحتشمة وهو ما يتم فرضه علي المغتربين في قطر ويجب الحرص علي تنفيذه.
  6. من الأمور الهامة التي يجب أن تتعرف عليها هو أنه لا يجوز السلام على النساء بقطر ولذلك من المهم أن لا تُخالف هذا الأمر.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تجربتي في العيش في تركيا

أضف تعليق