تجربتي في العيش في ألمانيا

هناك العديد من الأفراد في خلال السنوات الأخيرة يطمحون إلي الهجرة إلي واحدة من الدول الأوروبية والتي تمتلك العديد من المميزات المختلفة والمستوي العالي جداً من المعيشة والحياة المناسبة ومن خلال تجربتي في العيش في ألمانيا سوف نتحدث عن البعض من التفاصيل المتنوعة التي قد ترغب في الإطلاع عليها حيث أنها مهمة كثيراً بالإضافة إلي الإجابة علي البعض من التساؤلات التي تراود الكثير من الأفراد من خلال مقالنا التالي.

تجربتي في العيش في ألمانيا:

يجب أن تعرف البعض من المعلومات المختلفة عن ألمانيا أولاً والتي تُعتبر أنها واحدة من ضمن الدول التي تقع في أوروبا وهي ضمن دول الاتحاد الأوروبي وتتميز بأنها قريبة من العديد من الدول المختلفة وهم الدانمارك وبولندا وجمهورية التشيك والنمسا وسويسرا وفرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا وتتمتع بالإطلالة الرائعة علي السواحل وبحر البلطيق في الشمال.

هي واحدة من أكبر الدول التي تتواجد في أوروبا من حيث المساحة والتي تصل مساحتها إلي حوالي 357.582 كيلومتر مربع والعاصمة هي مدينة برلين والتي تُعتبر أنها واحدة من المدن الكبيرة في العالم من حيث الحجم والتأثير وذلك بسبب أنها تتميز بامتلاك التاريخ الثقافي والمعاصر وتُعتبر أنها مركز هام جداً من أجل البعض من المجالات المختلفة مثل الفنون والثقافة والتكنولوجيا في ألمانيا.

تمتلك دولة ألمانيا عدد كبير من السكان والذين يصلون إلي حوالي 83 مليون نسمة وتُعتبر أنها من أكثر الدول التي يتواجد فيها السكان في أوروبا وفقا للإحصائيات الأخيرة ويمتلك الشعب الألماني البعض من الخصائص الرائعة والتي تجعله علي مستوي عالي جداً حيث أنهم يمتلكون الانتظام والتقدير المناسب للوقت ولذلك نجد أنهم قد حرصوا علي التطوير بشكل كبير من أنظمة الطرق لمنع حدوث المشاكل أو التأخير حيث تعتبر الأولى في أوروبا ومن بين الأفضل في العالم.

واحدة من أهم النقاط المميزة التي من الممكن أن تجدها متوفرة في ألمانيا هو نظام النقل العام المتطور وأنظمة الطريق المناسبة والذي لن تجد فيه أي مشاكل ولذلك من الممكن أن لا تحتاج إلي الحصول علي سيارة خاصة بالإضافة إلي أنها من الدول التي تمتلك الإقتصاد المهم جداً إذ أنها تحتل المرتبة الأولى في أوروبا وتُعتبر أنها من أقوي الاقتصادات في العالم وهذه واحدة من أكبر المميزات للمعيشة في ألمانيا حيث أنه يُساعد علي جعل التكلفة للمعيشة في ألمانيا متوازنة كثيراً وهو ما يجعل البعض من الأفراد يُفضلها علي البعض من الدول الأخرى في العالم.

من خلال تجربتي في العيش في ألمانيا سوف نجد أن العاملون في ألمانيا و المهاجرون أصحاب الكفاءات يُمكنهم الحصول علي الرواتب المرتفعة في غالبية القطاعات وهو ما يُساعدهم علي تلبية الاحتياجات المختلفة بالإضافة إلي أنه في حالة الحصول علي متوسط الرواتب فإنه يكون كافي من أجل تغطية تكاليف المعيشة الأساسية والتوفير من الفرصة حتي يتم العمل علي التحسين من جودة الحياة في ألمانيا للمهاجرين.

يقول واحد من الأفراد أن تجربته مع المعيشة في ألمانيا تتمتع بالعديد من المغامرات والتجارب الجيدة والسيئة في الوقت نفسه والذي تحدث عن الأمر من خلال أنه سمع عن ألمانيا بشكل كبير والمميزات المتاحة فيها قبل التفكير في السفر وهو ما دفعه إلي الاستعداد من أجل الهجرة إليها وبالفعل تمكن من تحقيق الأمر وقد وجد أنها واحدة من البلاد الكبيرة والنظيفة والتي تتمتع بالكثير من الأمور الرائعة حيث أنه يتوفر فيها الكثير من المباني الرائعة والشوارع النظيفة وتوفر الحدائق والمناظر الطبيعية وبعد مدة من الوقت تمكن من الحصول علي الوظيفة المناسبة بالراتب الجيد ولكن واحدة من المشكلات التي واجهته هي صعوبة العمل وإرهاقه الشديد وأن الشعب الألماني يتميز بالعمل بجد ولساعات طويلة ولهذا كان الأمر صعب عليه في بادئ الأمر ومن الصعوبات التي واجهته هو أن الألمان من الشعوب الذين لا يكونون الصداقات مع الأجانب بكل سهولة ولهذا كان يشعر بالغربة الشديدة في تلك البلدة.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تجربتي في العيش في تركيا

العيش في ألمانيا للمسلمين:

يُعد أن ألمانيا واحدة من الدول الأوروبية التي تستقبل العديد من الأفراد من المنطقة العربية وبالأخص المسلمين حيث أن الجالية العربية جزءا من المجتمع المتنوع في ألمانيا وتجدهم في العديد من المدن الألمانية وتشتمل علي المهاجرين العرب من الدول المختلفة سوريا والعراق ولبنان ومصر والمغرب بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من العرب الذين ولدوا ونشأوا في ألمانيا.

واحدة من الأمور التي تتميز بها حياة المسلمين في ألمانيا هو القدرة علي أن يتم الاحتفاظ بالهوية الثقافية العربية مثل اللغة والعادات والتقاليد والعمل علي أن يتم التكيف مع الثقافة الألمانية ويكونوا قادرين علي الاستفادة من الحصول علي الفرص المناسبة من أجل الحياة والعمل بالشكل المناسب في البلاد بالإضافة إلي أنه متاح الكثير من المساجد والمراكز الثقافية العربية والتي كان لها التأثير علي المجتمع الألماني وذلك من خلال التعزيز من التواصل والاندماج مع الأفراد في المجتمع الألماني.

يجب أن تعرف أن الديانة الإسلامية تُعتبر أنها واحدة من الديانات الرئيسية في ألمانيا إذ أنه يوجد العديد من الأفراد الذين يعيشون فيها ويصل عدد المسلمين فيها وفقاً للإحصائيات الأخيرة حوالي 5 ملايين مسلم يشكلون جزءا من التنوع الديني والثقافي في البلاد بالإضافة إلي أنه يوجد البعض من المدن المناسبة من أجل توفير بيئة ملائمة للتأقلم والعيش في ألمانيا للمسلمين حيث أنه متاح فيها كافة الأشكال من الخدمات والمرافق الإسلامية لهم وسنتعرف الآن علي أفضل المدن المناسبة من أجل المسلمين في ألمانيا والتي تتمثل في:

فرانكفورت:

هي واحدة من أهم المدن التي تتواجد في ألمانيا والتي تُمثل في أنها من أهم مراكز الأعمال والتجارة ويوجد فيها مجموعة متنوعة من المساجد والمراكز الإسلامية المعروفة بالإضافة إلي أنها تضم مجتمعات مسلمة كبيرة ومن المهم أن تعرف أنه يتوفر فيها أفضل بيئة مناسبة من ناحية العوامل المختلفة من أجل الحصول علي المستوي المناسب من أجل المعيشة.

هامبورغ:

من أفضل المدن المناسبة مع اللاجئين والتي تشتمل علي البعض من المساجد والمراكز الإسلامية والتي تحرص علي أن يتم تلبية الاحتياجات التي يسعي إليها المسلمين المقيمين في المدينة وتتميز المدينة بأنها تمتلك الطابع البحري والتاريخي وهي مناسبة من أجل المعيشة الجيدة.

كولونيا:

تتمتع تلك المدينة بالشهرة الكبيرة لأنها تتنوع في الثقافات المختلفة ومنها العديد من المسلمين والذين يعتبرونها الوجهة الأفضل وخاصة أنه يوجد فيها مرافق إسلامية متعددة ومنها أنه يوجد مسجد كبير يُطلق عليه مسجد السلام ولذلك هي تُمثل أنها من بين أفضل مدن ألمانيا للمهاجرين.

بريمن:

مدينة بريمن الألمانية واحدة من المدن التي تضم مجتمعات مسلمة نشطة ويوجد فيها البعض من المساجد و المراكز الإسلامية ولذلك هناك توافد كبير من قبل العديد من الأفراد للمعيشة فيها وبالأخص لأنها تتمتع بالبعض من المميزات ومنها الدفئ المناسب والمستوي المعيشة الأرخص من المدن الأخرى.

مميزات الحياة في ألمانيا:

الحياة في ألمانيا تشتمل علي مجموعة من أفضل المميزات المتنوعة التي يرغب فيها الكثير من الأفراد بالطبع حيث أنه من خلال تجربتي في العيش في ألمانيا فإننا سوف نتعرف علي البعض من الإيجابيات والتي تتمثل في:

  1. تمتلك أوروبا الموقع الجغرافي المميز جداً والتي تتواجد في وسط أوروبا ومن السهل أن يتم التنقل بينها وبين الدول الأوروبية الأخرى بكل سهولة.
  2. كما أن واحدة من أهم الإيجابيات هي أنها من الدول التي تعمل علي منح كافة الأفراد علي أرضها سواء للشعب نفسه أو للأجانب واللاجئين نظام تأمين صحي متميز والذي يتم تغطية تكلفة العلاج كلها.
  3. يُعد أن الشعب الألماني واحد من الشعوب التي تتميز بأنها تلتزم بالقواعد والقوانين الصارمة في مختلف الأمور في الحياة.
  4. وتتميز ألمانيا بأن تكاليف المعيشة فيها منخفضة بحيث أنها تكون مناسبة مع الكثير من الأفراد بالإضافة إلي أن أسعار المرافق متوسطة ومناسبة مع الجميع.
  5. تحرص الحكومة الألمانية علي الاهتمام بوسائل النقل المختلفة من خلال تطوير النظام والتي تُعتبر أنها منتشرة بشكل كبير بالإضافة إلي الطرق التي تكون في أفضل حالة ممكنة ولذلك يُمكن التنقل بسهولة وهي واحدة من إيجابيات الحياة في ألمانيا.
  6. يُمكنك الحصول علي المستوي المناسب جداً من التعليم والذي يشتمل علي أحدث المناهج العالمية وكافة المعلومات الممكنة حيث أنها تمتلك نظام تعليمي يتم تصنيفه أنه من ضمن الأفضل علي العالم.

مساوئ العيش في ألمانيا:

من خلال  فإن هناك البعض من السلبيات التي من الممكن أن تجدها في المعيشة هناك علي الرغم إمتلاك الكثير من المميزات كما شرحنا سابقاً وتتمثل العيوب في:

  1. حيث أنه يكون من الصعب تكوين الصداقات والعلاقات الإجتماعية مع غيرهم من الأفراد في ألمانيا.
  2. يُعد أن التحدث باللغة الألمانية واحدة من الأساسيات للحياة ولذلك من المهم أن تكون قادر علي إيجاد اللغة بأفضل شكل ممكن.
  3. يجب أن تعرف أن غالبية المحلات التجارية التي تتواجد في ألمانيا يتم إغلاقها في الأوقات المبكرة بعكس البعض من الدول الأوروبية الأخرى.
  4. بالإضافة إلي أن يوم الأحد يُعتبر أنه اليوم الرسمي من العطلة ولذلك سوف تجد أن فيه أغلب المحال التجارية والمطاعم والمقاهي مغلقة.
  5. واحدة من أشهر السلبيات فيها أنه يتم فرض الضرائب المرتفعة علي الكثير من الخدمات الموجودة في ألمانيا.

تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا 2023:

واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تكون علي دراية بها بشكل كامل إذا كنت ترغب في الانتقال إلي ألمانيا من أجل المعيشة هو أنه يتم فرض قانون إلزامي علي جميع الأفراد بغض النظر عن حالتك أو دخلك عن أن هناك التأمين الصحي في ألمانيا والذي يجب أن يكون لديك خطة تأمين منذ اليوم الأول لدخول البلاد وهناك نوعان من الخطط والتي تتمثل في خطة التأمين الصحي العام أو خطة التأمين الصحي الخاص ولك الحرية في اختيار أيهما مناسب لك اعتمادًا على ما تحتاج إلى تغطيته والمبلغ الذي ترغب في دفعه وتصل تكلفة الخطة الحكومية إلي أنه يجب الالتزام بدفع حوالي 40% من الدخل الثابت الذي تحصل عليه.

مزايا العمل في ألمانيا:

حيث أنه من الممكن الحصول علي فرصة مناسبة من أجل العمل في ألمانيا وهذا الأمر يُساعد علي الحصول علي العديد من الإيجابيات المختلفة ومن خلال تجربتي في العيش في ألمانيا سوف نتعرف علي البعض من النقاط الإيجابية:

  1. هي واحدة من الدول الأوروبية والتي تتمتع بأنها تمتلك مستوي معيشي مرتفع جداً بالإضافة إلي أن هناك العديد من المميزات الاجتماعية المختلفة والتي يجعلها واحدة من الدول التي تتمتع باقتصاد قوي وبيئة سياسية مستقرة توفر شعوراً بالأمن والاستقرار لسكانها.
  2. تُعتبر أنها واحدة من أكبر الدول في العالم التي تمتلك ميزة الرواتب التنافسية في مختلف المجالات عن الدول الأخرى وهذا ما يجعلها من الدول المناسبة مع العديد من الأفراد أصحاب المهارات العالية من جميع أنحاء العالم.
  3. حيث أن الثقافة الألمانية تحرص علي أن يتم توفير التوازن المناسب بين الحياة والعمل مع توفير الإجازات المناسبة والاجتماعات المرنة في الأعمال والوظائف بالإضافة إلي أن هناك حرص كبير علي أن يتم التركيز القوي على أوقات الفراغ والهوايات الشخصية.
  4. هي واحدة من الدول التي تُعد انها بيئة متعددة الثقافات ولذلك يُمكنك الحصول علي الثقافات والأفكار المختلفة وهذا إيجابي جداً حيث أنه يُساعد علي الحصول علي فرصًا للتبادل والتعلم عبر الثقافات.
  5. واحدة من الأمور التي تُساعد علي الحصول علي الأمان المناسب بالنسبة للأفراد هو أنها من الدول التي تتمتع بوجود شبكة أمان اجتماعي قوية مع توفير البعض من برامج رعاية اجتماعية قوية ونظام رعاية صحية متطور.

مساوئ العمل في ألمانيا:

علي الرغم أن هناك الكثير من المميزات المتنوعة من أجل العمل في ألمانيا إلا أن هناك البعض من السلبيات التي من الممكن أن تجدها هناك ومن خلال تجربتي في العيش في ألمانيا سوف نتعرف علي البعض من النقاط السلبية:

  1. هناك البعض من المدن في ألمانيا والتي تشهد أن تكلفة المعيشة فيها تكون مرتفعة بشكل كبير ويظهر الأمر بشكل واضح في المدن الكبرى مثل برلين وميونيخ وفرانكفورت وهذا الأمر يُعد أنه صعب علي الأفراد الذين يحصلون علي رواتب منخفضة تغطية نفقاتهم.
  2. واحدة من أشهر المساوئ في ألمانيا هي البيروقراطية والتي من الممكن أن تحتاج إلي مدة طويلة من الوقت والذي يُسبب الإحباط للشركات وهذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلي التسبب في مشكلة أنه من الصعب التنقل في المتطلبات القانونية والإدارية للعمل في الدولة.
  3. كما أن هناك البعض من يقول أن ألمانيا علي الرغم وأنها وضعت القوانين المناسبة من أجل الحفاظ علي حقوق العمال إلا أنها تكون أيضًا صارمة للغاية وبالأخص في قوانين إنهاء الخدمة والعمل الإضافي وساعات العمل وهذا الأمر من الممكن أن يتحول إلي سلبي وذلك لأنه يكون من الصعب علي أصحاب العمل أن يكونوا في حالة من المرونة مع العمال والموظفين.
  4. علي الرغم أنه يوجد العديد من الاختلافات الثقافية المتنوعة في ألمانيا والتي يُمكنك أن تتعلم منها الكثير إلا أن هذا الأمر ينتج عنه العديد من الاختلافات بين الأفراد ومن الممكن أن ينتج عنه حالة من سوء الفهم والصعوبات في مكان العمل.

هل الحياة في ألمانيا صعبة؟

بعد أن تعرفنا علي كافة السلبيات والإيجابيات المختلفة التي من الممكن أن تجدها في حالة المعيشة في ألمانيا كمغترب سوف نتعرف الآن علي إجابة واحد من الأسئلة الهامة وهو هل الحياة في ألمانيا صعبة؟ وبالطبع لا لأنها مثل غيرها من الدول التي تتمتع بالمميزات والعيوب ولكن تتميز بأنها تمتلك جودة حياة علي أعلي مستوي ممكن ويظهر الأمر من الناحية التعليمية والصحية والأمن والحماية وخاصة أنهم يُحبون العيش علي أساس القواعد وأن يكونوا متحفظين بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالتواصل الاجتماعي مع الوافدين الجدد ولكن هذا مجرد جزء من ثقافتهم وعلينا احترام ذلك ولذلك إذا كنت قادر علي تفهم كافة الأمور السابقة سوف تكون قادر علي التعايش معهم دون أي مشاكل.

في نهاية قراءة مقالنا اليوم تجربتي في العيش في ألمانيا والذي من خلالها تمكنا من توضيح العديد من النقاط الهامة جداً عن المميزات والسلبيات المختلفة من أجل المعيشة أو من أجل العمل بالإضافة إلي نظرة سريعة علي إمكانية العيش في ألمانيا للمسلمين وما هي الأماكن الأفضل إذا كنت تريد الهجرة.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تجربتي في العيش في أمريكا

أضف تعليق