الحمدلله شفيت من مرض الفصام

هناك العديد من الأمراض النفسية والاضطرابات المختلفة التي يُعاني منها البعض من الأشخاص والتي تحدث نتيجة العديد من الأسباب ويكون لها العديد من الأضرار والعلامات الواضحة علي الجسم ومن بين تلك الأمراض هو مرض الفصام الذي أصبح أن هناك الكثير من الأشخاص يُعانون منه في خلال الفترات الأخيرة ومن خلال الحمدلله شفيت من مرض الفصام سوف تتعرف علي العديد من المعلومات المختلفة والمفيدة لك.

الحمدلله شفيت من مرض الفصام:

الفصام هو أحد المشاكل العقلية الشديدة التي يتعرض لها البعض من الأشخاص والتي تعمل علي التأثير في تفكير العديد من الأفراد والتغيير من الأسلوب والتصرفات وينتج عنه العديد من العلامات والآثار الجانبية المختلفة التي تظهر علي الشخص بشكل واضح ولذلك يحتاج إلي العلاج السريع وذلك من أجل التخلص منه.

ما هي أسباب الفصام؟

حتي الآن لا يُعتبر أسباب الفصام معروفة حيث أن هناك البعض من الدراسات المختلفة للحالات المرضية أن الأمر خارج نطاق الاحتمالات للتعرف علي السبب وقد أكدوا أن هناك الكثير ممن تعرضوا إلي المرض وهذا الأمر يرجع إلي طبيعة الشخصية والخبرات التي تعرض لها في خلال فترة الطفولة أو نتيجة للبعض من الأسباب الوراثية وسنتعرف علي البعض من النقاط الرئيسية والتي تتمثل في:

  1. تعرض الأب للفصام في وقت سابق.
  2. كما أنه قد يكون بسبب تناول المخدرات عن طريق الخطأ.
  3. في البعض من الأحيان يكون بسبب التفكير الكثير.
  4. هناك من يُعاني منه نتيجة الإفراط في التدخين.
  5. استخدام الحبوب والأدوية المختلفة بشكل مفرط.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل الحمدلله شفيت من الأرق

هل مرض الفصام يورث؟

كثير من الأشخاص يتساءلون عن إمكانية التوارث لمرض الفصام ؟ وهو مثل غيره من الأمراض الذهانية التي قد ترتبط بنفس العائلة أو الأسرة الواحدة ولكن من أجل أن يزول تعجبك يُمكننا أن نتعرف علي العديد من العوامل المختلفة التي قد تزيد من فرصة التعرض لخطر الإصابة بالفصام والتي منها:

  1. يُعتبر أن العوامل الوراثية من أشهر العوامل والتي تزيد من فرصة تعرض الشخص إلي الامراض وذلك في حالة وجود البعض من الأقارب من الدرجة الأولي يُعانون من نفس المرض وهذا الأمر قد يكون بسبب الجينات الحاملة للمرض.
  2. من الممكن أن يكون الأمر بسبب البعض من العوامل الاجتماعية المختلفة ومنها التعرض للصدمات العاطفية والتي قد تكون فرصة من أجل التعرض لهذا المرض.
  3. هناك أيضاً البعض من العوامل البيولوجية مثل المعاناة من البعض من الاضطرابات في النواقل العصبية في الدماغ وهذا الأمر قد يزيد من فرصة التعرض للمرض.

ماذا يتخيل مريض الفصام؟

يُعد أن مرضي الفصام من الممكن أن يُعانوا من البعض من المضاعفات المختلفة علي الجسم والتي تظهر بشكل واضح علي المريض ومنها الأوهام والتخيلات وسوف نتعرف علي البعض من النقاط المختلفة التي قد تحدث والتي تتمثل في:

  1. قد يتعرض إلي الهلاوس بشكل كبير وهي من ضمن التخيلات ويتعرض لها أكثر من 65% من المرضي والتي من الممكن أن تكون عبارة عن الهلاوس السمعية أو الهلاوس البصرية أو الهلاوس اللمسية.
  2. من الممكن أن يتعرض إلي البعض من الأوهام وهي عبارة عن الظنون التي تتعارض مع الحقيقة وهي من أشهر العلامات المنتشرة لدي العديد من الحالات المرضية ومنها الاضطهاد أو الهوس الجنسي أو جنون العظمة.

ما هي مدة علاج مرض الفصام؟

حيث أن الأمر يختلف من شخص إلي آخر والتي تتوقف علي الأعراض التي يُعاني منها المريض وشدة المرض عليه ولكن من المهم أن يتم الاستمرار في الحصول علي الأدوية المختلفة وقد يستمر الأمر إلي مدة من الوقت التي تكون بين سنة إلى سنتين من أجل الوقاية من الأعراض الحادة للفصام أن تعود مرة أخرى وقد يحتاج البعض إلي الجلسات النفسية التي تستغرق مدة كبيرة من الوقت من أجل أن يتم إعادة التأهيل للشخص والتحسين من المهارات المختلفة للتواصل مع الآخرين.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل حالات شفيت من الاكتئاب والوسواس

بعض النصائح لمرضى الفصام:

إتباع النصائح التالية لمن يُعاني من الانفصام سوف يُساعد علي التقليل من الأثار الجانبية المختلفة للمرض بالإضافة إلي أنها تُساعد علي التقليل من المرض بشكل تدريجي لدي العديد من الحالات المتنوعة ولذلك سوف نشرح البعض من الإقتراحات المختلفة والتي تتمثل في:

  1. التركيز علي التنزه والراحة المناسبة والرفاهية في وقت الفراغ.
  2. كما أنه يُمكنك تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي أوميجا 3 الصحية.
  3. من المهم أن لا تُحاول أن تظل مستيقظاً حتي الأوقات المتأخرة في المساء.
  4. الحرص علي أن تقوم بإبداء وجهات النظر والقناعات والمخاوف المختلفة.
  5. والاستمرار في الحصول علي الدواء بالجرعات المناسبة.
  6. كما أنه يجب الحرص علي أن يتم إقامة العلاقات الودية.

افضل طرق علاج الفصام:

حيث أنه واحد من الأمراض النفسية والتي تحتاج إلي أن يتم وضع خطة علاجية مناسبة مع الشخص مثل غيرها من الاضطرابات النفسية ولذلك من الممكن أن نتعرف علي البعض من الأنواع العلاجية والتي تتمثل في:

العلاج الدوائي:

علي الرغم أنه من الأمراض المزمنة وقد يحتاج إلي الحصول علي العلاج طويل الأمد إلا أنه من أفضل الحلول العلاجية هو أن يتم الاعتماد علي مضادات الذهان والتي لها تأثير كبير علي التقليل من الضلالات والأوهام والهلاوس بأشكالها المختلفة وأعراض الذهان.

العلاج النفسي:

يُعتبر أنه العلاج المناسب والذي يُساعد علي التحسين من الأعراض التي تظهر علي المريض والتحسين من المهارات المختلفة من أجل التواصل مع الآخرين والقدرات وتُساعده علي أن يتم السيطرة علي مختلف الأفكار الخاطئة التي تدور في الذهن بل وإنها تُساعده علي التحكم في الضغط العصبي الذي قد يُعاني منه المريض.

إعادة التأهيل المهني:

قد لا يعرفه العديد من الأشخاص ولكنه أحد الفروع المختلفة من أجل أن يتم العمل علي إعادة التأهيل السلوكي والهدف منه أن يتم إعادة الشخص إلي العمل مرة أخري والحرص علي اكتساب كافة المهارات المختلفة التي تُساعده علي أن يكون قادر علي الإنتظام في العمل من جديد.

الشفاء التام من الفصام:

هناك الكثير من الحالات المختلفة التي قد تمت شفاؤها من مرض الفصام وقد وصلت النسبة إلي 70% ولكن بشرط أن يكون المريض ملتزم بالحصول علي العلاجات المناسبة والجلسات المخصصة من أجل العلاج والاستمرار علي الحصول علي الأدوية المختلفة التي يكون لها تأثير علي معدل الدوبامين في الدماغ مما يُساعد علي أن يتم جعله في حالة استقرار من دون المعاناة من أى مشكلات.

علامات الشفاء من الفصام:

بعد الانتهاء من الخطة العلاجية الموضوعة لمن يُعاني من الفصام والوصول إلي مراحل التحسن تبدأ البعض من العلامات المختلفة التي تدل علي الشفاء منه في الظهور وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أن المريض يكون قادر علي السيطرة علي كافة الأوهام والضلالات المختلفة التي يُعاني منها.
  2. كما أنه يكون قادر علي تحسين التواصل مع كافة الأفراد المحيطين به من الأسرة و العائلة أو الأصدقاء.
  3. ويكون الشخص قادر علي أن يعتني بنفسه بالشكل المناسب.
  4. امتلاك البعض من المهارات المختلفة التي تُساعده علي أن يكون قادر علي العودة إلي العمل مرة أخرى.
  5. السيطرة علي الهلاوس بأشكالها المختلفة والتي يُعاني منها الشخص.
  6. أن يكون قادر علي مقاومة الأفكار المختلفة التي تنتابه والتي تجعله غير قادر علي التحكم في ذاته.
  7. القدرة علي التحكم في السلوكيات العدوانية التي تكون ناجمة عن البعض من الأوهام والأفكار الغير منطقية التي تدور في رأسه.

والآن بعد الإنتهاء من قراءة مقالة الحمدلله شفيت من مرض الفصام سوف تكون تعرفت علي العديد من الأسباب التي ينتج عنها المرض والأعراض الجانبية المختلفة والخطة العلاجية المناسبة والبعض من النصائح المناسبة من أجل العديد من الحالات والعلامات من أجل الشفاء التام وفي حالة أن لديك تجربة خاصة بك يُمكنك إطلاعنا عليها من خلال التعليقات.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي

أضف تعليق