في المقال نتعرف معا على أمثلة على أسلوب الشرط، ونتعرف على الشرح الكامل لهذا الأسلوب وبعض المعلومات التي تخصه في العموم وما هي أهم المواضع التي يتم فيها استعماله؟
أمثلة على أسلوب الشرط
يمكن القول باختصار شديد بأن أسلوب الشرط أو الجملة الشرطية هي الكلام التي يدل على تلازم جملتين مع بعضهما، وارتباطهما بواسطة أداة يطلق عليها مصطلح أداة الشرط.
وهذا الشرط، أو جملة الشرط، لا يمكن أن يتم تحقيقها إلا بتحقق جملة فعل الشرط، أي وقوع جملة الجواب وتحقيقها مشروط بوقوع جملة الشرط.
وعندما نتحدث عن أسلوب الشرط بالتصنيف البسيط والتركيب الأساسي، فهو يتكون من ما يلي “أداة الشرط + جملة فعل الشرط + جملة جواب الشرط”
ويدخل في استعمال أسلوب الشرط عدد كبير من الأمور، ومن بينها أدوات الشرط المختلفة، ومن بينها جملة الشرط، وكذلك جواب الشرط، وكل واحدة منهما يجب أن تكون سارية لبعض القوانين. وتعرف فيما يلي على بعض الأمثلة.
- إنْ تجتهد تنجح.
- من يذكر الله يذكره.
- مَنْ يحترم الناس يحترموه.
- إنْ ذهبت المدرسةَ باستمرارٍ ستستفيد.
- إنْ تُبْتَدرْغايةٌ يومًا لمكرمةٍ *** تَلْقَ السّوابقَ مِنّا والُمُصلّينا
- “فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”
- مَنْ يعِ الحق يلتزمه.
- مهما يُلقِ الأستاذُ فأنا أدوّنه.
- “وَلَوْ يُؤَاخذُ اَللَّهُ اَلنَّاسُ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ”
- وَلَوْ أَرَادُوا اَلْخُرُوجُ لَأُعِدُّوا لَهُ عِدَّةٌ”
- لو حاربوا لانتصروا.
- لو أنّ العلم يُطبّق لاستفاد منه الناس.
- إن يأتني خير أحمد الله تعالى.
- و إن يأخذ المريض الدواء يسكن الألم.
- من يتهاون في الحق يتحمل عقابه.
- و متى تأتي تجدني انتظرك.
- متى تدعي يستجيب الله.
- أي الأعمال الخيرية يجز بها الله.
- أيام تجتهد تحصد خيرا.
- كيفما تحب اخوتك يحبونك.
- إن تحتاجني تجدني.
- و إن تدع الله يستجب لك.
- و من يأت باكرا ينتقي الأفضل.
- منى تتوب يتقبلك ربك.
- أينما يسقط المطر ينمو الزرع.
- من يصل الفجر يحبه الله.
- كيفما تفعل مع أبويك يفعل معك ابناؤك.
- أي قول تقوله اصدقك.
- أينما تقرأ القرآن تجلس الملائكة.
- مهما تخطئ اسامحك.
- و أينما تذهب يراك الله.
- و أي طالب يتأخر يعاقب.
- و كيفما تزرع تحصد.
- فطلقها فلستَ لها بكفء * وإلا يعلُ مفرقك الحسام
- وإن تكن عند امرئ من خليقة * وان خالها تخفى على الناس تعلم
- متى تطرحي قول الوشاية وتخلصي * لا ال يذهب عنك الذمائم
- قالت بنات العم يا سلمى وإن * كان فقيرا معدما؟ قالت : وإن
- ومن لو جرى السجناء بيني وبينه * وحاربني لم ادرِ كيف احاربه
- من يفعل المحسنات الله يشكرها * والشر بالشر عند الله مثلان
- إن تستغيثوا بنا تذعروا تجدوا * منا معا قل عز زانها كرم
- متى تأته تعيشوا إلى ضوء ناره * تجد خير نار عندها خير موقد
- لئن كان يُهدى برد أنيابها العلا * لِأفقر مني إنني لفقير
- أوليست لي قرباء إن أقصيتني * حدبوا عليّ وعندي المستعتب
- ما: لغير العاقل. (ما تفعلا من خير ينفعْكما).
- متى: للزمان. (متى أسمعْ الأذان أصلي).
- أين: للمكان. (أين يكثرْ الظلم تعم الفوضى).
- حيثما: للمكان. (حيثما تتجهْ تر قدرة الله).
- كيفما: للحال. (كيفما تمشْ أمش).
- مَنْ: للعاقل. (من يزرعْ يحصدْ).
- مهما: لغير العاقل. (هما تبطنْ تظهرْه الأيام).
- أيان: للزمان. (أيَّان تسافرْ أرافقك).
- أنى: للمكان. (أنَّى تذهبوا أرافقْكم).
ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: اعراب احضرت كتاب التوحيد
أمثلة على أسلوب الشرط من القرآن
وبالنسبة إلى القرآن الكريم فهو يحتوي على عدد كبير من الأمثلة المختلفة التي تم توضيح فيها أسلوب الشرط، ومن بينها الأمثلة التالية.
- قال -تعالى-: (قَالُوا إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ).
- قال -تعالى-: (وَإِن يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
- قال -تعالى-: (إِن تَتَّقُوا اللهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا).
- قال -تعالى-: (فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ).
- قال -تعالى-: (وَإِن تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا).[
- قال -تعالى-: (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا).
- قال-تعالى-: (وَمَن يُضْلِلِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ).
- قال -تعالى-: (وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً)
- قال -تعالى-: (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ).
- قال -تعالى-: (وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ).
- قال -تعالى-: (إِن تَنصُرُوا اللهَ يَنصُرْكُمْ).
- قال -تعالى-: (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ).
- قال -تعالى-: (وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلًا مَّيْسُورًا).
- قال -تعالى-: (أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى).
- قال -تعالى-: (إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا).
- قال -تعالى-: (وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ).
- قال -تعالى-: (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ).
- قال -تعالى-: (فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللهِ).
- قال -تعالى-: (وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا).
- قال -تعالى-: (لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ).
- قال -تعالى-: (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ).
- قال -تعالى-: (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللهِ)
- قال -تعالى-: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ).
- قال -تعالى-: (وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللهُ).[
- قال -تعالى-: (إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا).
- قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ).
- قال -تعالى-: (مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللهِ).
- قال -تعالى-: (وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ)
- قال -تعالى-: (وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ).
- قال -تعالى-: (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا).
- قال -تعالى-: (كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا).
- قال -تعالى-: (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ).
- قال -تعالى-: (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ)
- قال -تعالى-: (أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا)
- قال -تعالى-: (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).
- قال -تعالى-: (وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ).
- قال -تعالى-: (وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ).
- قال -تعالى-: (وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ).
ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: اعراب ليس احد من اهل الصناعات كلها احوج
أمثلة على أدوات الشرط غير الجازمة
كما نعلم جميعا بأن أدوات الشرط لها بعض الأنواع المختلفة، ومن ضمنها أدوات الشرط التي يطلق عليها مصطلح غير الجازمة، ويطلق عليها هذا الإسم لأنها لا تجزم ما يأتي بعدها ومن بينها الأمثلة التالية.
- إِذَا: وهي عبارة عن ظرف لما يستقبل من الزمان، وإليك المثال التالي “إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ١ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ٢ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ ٣ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ ٤ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ” وأيضا، المثال التالي “وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ”
- لو: وي عبارة عن حرف امتناع لامتناع وإليك بعض الأمثلة “وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ”
- لولا: وهي حرف امتناع لوجود أي أنها تدخل على جملتين. وإليكم المثال التالي من سورة النساء “وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا”
- لَوْمَا: وهي كذلك حرف امتناع لوجود بمعنى الأولى و يدخل على جملتين وتكون الأولى اسمية. وأما الجملة الأخرى فتكون فعلية “لَوْمَا العِلاَجُ لَهَلَكَ المَرِيضُ”
- لما: وهي من الكلمات التي تختص بالماضي، ويتطلب استعمالها أن يكون هناك جملتين، إحداهما وجدت وإليكم أمثلة أخرى “لما عرفت أن رزقي مقسوم لي اطمأن قلبي لقضاء ربي” ايضا المثال التالي “قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”
- كُلَّمَا: وهو عبارة عن زار فيلما يتكرر من الزمان، ويجب أن لا تتكرر مرتين في الجملة “فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ”
- اما: وهي الحرف الذي يفيد التفصيل، كما أنها تقوم مقام أداة الشرط وفعله، و دائما ما نلاحظ بأن إجاباتها تقترن مع حرف الفاء “فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ٩ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ١٠ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ”
وهناك بعض الأمثلة الأخرى الإضافية، من بينها الأمثلة التالية..
- لوما: لوما العلم لم تكن للحياة فائدة.
- لما: لما نزل المطر ربا الزرع
- أما: أما الإسكندرية فأوفرها عمرانًا وأكثرها سكانًا.
- كلما: قال تعالى: (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا المحراب وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا)
- لو: لو احتمى المريض لسلم.
- إذا: إذا مرضت فاذهب إلى الطبيب.
- لولا: لولا النيل لكان الوادي صحراء.
للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي: اعراب المعلمون يشرحون الدرس
أدوات الشرط الجازمة مع أمثلة
ونلاحظ بأن الكثيرون يمكن أن يكون بينهم بعض الاختلاط فيما بين الأدوات الجازمة و غير الجازمة، وبالتالي يمكنك قراءة بيت الشعر التالي، والذي يحتوي على أدوات الشرط الجازمة، والتي لا تكون مثل الأمثلة السابقة.
هَذَا وَ(إِنْ) فِي الشَّرْطِ وَالجَزَاءِ
تَـجْـزِمُ فِـعْـلَـيْـنِ بِـلاَ امْـتِـرَاءِ
وَتِلْوُهَا (أَيُّ) وَ(مَنْ) وَ(مَهْمَا)
وَ(حَيْثُمَا) أَيْضًا وَ(مَا) وَ(إِذْمَا)
وَ(أَيْنَ) مِنْهُنَّ وَ(أَنَّى) وَ(مَتَى)
فَاحْفَظْ جَمِيعَ الأَدَوَاتِ يَا فَتَى
وَزَادَ قَوْمٌ (مَا)، فَقَالُوا: (إِمَّا)
وَ(أَيْنَمَا)، كَمَا تَلَوْا وَ(أَيًّا مَا)
تَقُولُ: (إِنْ) تَخْرُجْ تُصَادِفْ رُشْدَا
وَ(أَيْنَمَا) تَذْهَبْ تُلاَقِ سَعْدَا
وَ(مَـنْ) يَـزُرْ أَزُرْهُ بِـاتِّـفَـاقِ
وَهَـكَـذَا تَـصْـنَـعُ فِي البَـوَاقِـي
فَـهَـذِهِ جَـوَازِمُ الأَفْـعَـالِ
جَـلَـوْتُـهَـا مَـنْـظُـومَـةَ الـلَّآلِـي
فَاحْفَظْ، وُقِيتَ السَّهْوَ، مَا أَمْلَيْتُ
وَقِسْ عَلَى المَذْكُورِ مَا أَلْغَيْتُ
ومن خلال الاطلاع على الأمثلة السابقة، يمكنك النظر ومعرفة ما هي الأمثلة الجازمة التي يمكنك استعمالها بكل سهولة، حتى لا يختلط عليك الأمور ما بين أنواع أساليب الشرطة المختلفة.
بالنسبة إلى الأمثلة، فيمكنك النظر إلى الأمثلة التالية.
- متى: متى يطلع النهار يخرج العامل إلى عمله…..
- أين: أَيْنَ يكثرُ الظُّلْمُ يضعُفِ العُمْرَانُ…..
- كيفما: كَيْفَما يكنِ الْمُعَلِّم يكنْ تلامِيذُهُ…..
- ما: ما تَقْرَأ يُفِدْك…..
- مهما: مهما تقولوا تصدقوا…..
- أي: أَيّ لَعِبٍ تلعبْ يلعبْ أخوكَ….
- من: من يدرس جيدًا ينجحْ…..
- أيان: أَيَّانَ تَكُنْ وَفيًّا يكثُرْ مُحِبُّوك…..
- أنى: أنَّى يكُنِ النِّيلُ جارِياً تُخصِبُ الأرضُ…..
- إن: إن أتقنت العمل أضاعف لك الأجر….
ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: اعراب المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف
أمثلة على أسلوب الشرط مع الإعراب
هناك العديد من الأمثلة المختلفة على أسلوب الشرط، وإذا كنت تريد بعض الأمثلة مع الإعراض الشامل الخاص بها، فيمكنك النظر إلى الأمثلة التالية.
المثال الأول: إذْما تبحثْ تجدْ ضآلتَك.
- إِذْما حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- تبحثْ فعل مضارع مجزوم بإِذْما علامة جزمه السكون وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
- تجدْ فعل مضارع مجزوم بإِذْما وعلامة جزمه السكون وهو جزاء الشرط .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
- ضالتَك مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
المثال الثاني: إنْ تجتهدوا تنالوا مبلغَكم .
- إِنْ حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- تجتهدوا فعل مضارع مجزوم بإِنْ علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو فعل الشرط .
- واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
- تنالوا فعل مضارع مجزوم بإِنْ وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو جزاء الشرط .
- واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
- مبلغَكم مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والميم للجَمْع .
المثال الثالث: مَنْ يسعَ إلى الخيرِ ينلْ الأجرَ .
- مَنْ اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
- يسعَ فعل مضارع مجزوم بمَنْ علامة جزمه حذف حرف العلة وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل جوازا تقديره هو
- إلى حرف جر مبني على السكون لا محل لهُ من الإعراب .
- الخيرِ اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة .
- ينلْ فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه السكون وهو جزاء الشرط .والفاعل مستتر في الفعل جوازا تقديره هو
- الأجرَ مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
وفي نهاية مقالنا عن أمثلة على أسلوب الشرط، من الضروري القيام بعمل بعض التدريبات المكثفة على كل الأمثلة السابقة، مع المزيد من الأمثلة الأخرى، حتى يكون أسلوب الشرط واضحا بالنسبة لك.
بعد الانتهاء من هذا المقال المميز نرشح لكم قراءة المقال التالي لأن به فائدة لا تقل عن هذا المقال: اعراب يقوم المعلمون والطلاب بواجبهم قياما حسنا