أحدث التقنيات و آخر تطورات التكنولوجيا الحديثة

أحدث التقنيات وآخر تطورات التكنولوجيا الحديثة

لا غني عن التقنية في عصرنا الحالي، والعالم يشهد العديد من التطورات والتقنيات الجديدة بشكل متواصل، ولكن هناك بعض التقنيات التي جاءت وأذهلت الجميع، وبعضها الآخر جاء متطورا بشكل يبدو وكأنه تقنية من المستقبل أو من أحد الأفلام، ولكن قبل بداية الموضوع لنذكر ما المقصود بالتقنية.

تعريف التقنية

مفهوم التقنية يلخص في أنها كل ما يتم فعله للتطوير، أي أنها التحديثات التي يتم اضافتها علي الأشياء الموجودة، لتصبح أكثر تطورا، وكذلك فإن مصطلح تنقية يشمل عدة أشياء وله عدة تطبيقات، كالتقنية في التعليم او التنقية في الطبي وغيرها من التطبيقات الأخري.

تقنيات كانت من الخيال أصبحت حقيقة

 

  • استخدام الآليين بدل البشر: تطورت التكنولوجيا بشكل كبير مؤخراً، ولطالما كان حلم المخترعين هو اختراع انسان آلي، وهذا الحلم لم يعد حلماً بعد الآن، هناك وكالة تدعي DARPA صرحت من العديد من السنوات أنها تعمل بجد علي مشروع لصنع الإنسان الآلي، تقوم فكرة المشروع علي صنع جيش كبير من الروبوتات، وهذه الروبوتات لا تتحرك عن طريق نفسها، بل يتم التحكم فيها عن طريق البشر المتصلين بها، وسيكون لهذه الروبوتات فوائد كثيرة أهمها حماية أرواح البشر من المهمات الخطيرة والحروب.
  • تقنية الهولوجرام: تقنية الهولوجرام تبدو الي حد كبير كأنها من المستقبل، وهي عبارة عن تكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأي جسم حتي تبدوا الصورة كأنها حقيقية، تقوم فكرة هذه التقنية علي استخدام شيء يطلق عليه المجزئ ليتم إسقاط شعاع ليزر عليه، يقوم المجزئ بتقسيم شعاع الليزر الي شعاعين، أحدهما يتم تصليته علي الجسم الذي يتم تصويره، فتنعكس الأشعه بشكل كامل الي اللوح الفوتوغرافي، الشعاع الثاني يأخذ طريقه نحو مرآة مثبته أمام اللوح الفوتوغرافي الذي تم ذكره، وتوجد مرآة تقوم بعكس هذان الشعاعان.

 

  • تقنية الواقع المعزز: تقنية الواقع المعزز التي تعود جذورها الي عام 1966 وفكرة إيفان سذرلاند، يمكن القول أن تقينة الواقع المعزز هي عكس تقنية الواقع الافتراضي، حيث تقوم فكرتها علي اضافة الاجسام الافتراضيه الي الواقع الحقيقي، ولاقت هذه التقنية اهتماما وانتشارا كبيرا في آخر بضعة أعوام.
  • السيارات ذاتية القيادة: أصبحت السيارات تقود نفسها بنفسها، مؤخراً كان هناك جهود كبيرة من الشركات لصناعة السيارات ذاتية القيادة، لأن هذه السيارات تتميز بالدقة في تجنب الحوادث قدر الإمكان عن طريق المستشعرات الموجودة عليها، وفي الأساس فإن الفضل للسيارات ذاتية القيادة يعود لتنقية (الفايف جي: 5G).
  • تقنية النانو: تستحق هذه التقنية لقب التقنية متناهية الصغر، لأنها تقنية تدرس المادة بناءا علي أصغر جزء من تكوين العنصر الكيميائي وهو الجزيئ، لتقنية النانو فوائد كثيرة أبرزها أهميتها للطب.
  • الأطراف الصناعية: مع تطور التقنية لم تعد الأطراف الصناعية مجرد خيال، بل هي مستخدمه في الوقت الحاضر، قد يتعرض البشر أحيانا لفقد أحد أطرافه، ولكن التكنولوجيا جاءت لتعيد لهم الأمل، في الوقت الحالي تم تطوير تقنيات جديدة لتحريك الأطراف الاصطناعية عن طريق النبضات العصبية التي تخرج من الدماغ، ثم يتم إرسال هذه النبضات الي كمبيوتر، فيقوم الكمبيوتر بترجمة هذه النبضات الي أوامر لتحريك الأطراف الاصطناعية.
  • الذكاء الاصطناعي: تعمل الشركات الكبيرة في مجال التكنولوجيا علي تطوير الذكاء الاصطناعي، وذلك لتنفيذ عدد ضخم من المهمات في أقل وبطاقة أقل.
  • الشرائح الالكترونية: من كان يظن أنه من الممكن اضافة شريحة الكترونية الي دماغ إنسان؟ لم يعد هذا مستبعدا بعد ما صرح به ايلون ماسك عن شريحته الالكترونية التي ستزيد من قدرة البشر الي حد كبير، ورغم أن شريحة ايلون ماسك لاتزال قيد التطوير إلا انها تقنية قد تغير العالم إن نجحت بشكل كامل.

أضف تعليق